الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

معلمون: نلتزم بجميع قرارات نقابة المعلمين وقضية التعليم عن بعد أصعب من التعليم المعتاد

أمير بويرات- مراسل
نُشر: 01/05/20 14:40,  حُتلن: 23:19

المربي طلعت شطروبي:

نحن نرفض رفضًا تامًا تعويض أيام إضافية غير التي أعلنت عنها نقابة المعلمين.

المعلمة امال فحماوي:

يجب مكافأة المعلمين على جهودهم الجبارة هذه الفترة.

سببت أزمة جائحة  كورونا، تحديات كبيرة وكثيرة للمعلمين، وخاصة بقضية التعلم عن بعد، إذ أن المعلمون واجهوا صعوبات جمّة في قضية التعلم عن بعد.

كما بحثت الحكومة الإسرائيلية العديد من الحلول، ومنها تقصير العطلة الصيفية وتعويض الطلاب ايامًا دراسية خلال العطلة الصيفية.

وفي ذات الشأن، أقر، صباح اليوم الجمعة، مجلس كورونا الوزراي في الحكومة، الموافقة النهائية على عودة التعليم وإنتظام المدارس، من يوم الأحد المقبل، وذلك من الصف الأول وحتى الثالث، وتوسيع أطر التعليم الخاص، بحسب خطة العودة التدريجية للحياة المعتادة.

وبهذا الصدد، تحدث معلمون لمراسل موقع وصحيفة "كل العرب"، حول تقصير العطلة الصيفية للمعلمين والطلاب، وقال المربي طلعت شطروبي، مدير المدرسة الإعدادية الشاملة بالفريديس، لمراسلنا: "إذا كان المخطط الوزاري لتعويض الطلاب أيامًا دراسية وهي تسعة أيام من شهر تموز كما أقرّت نقابة المعلمين الأمر الذي نلتزم به، شأننا شأن كل المدارس في البلاد، وسنلتزم بقرار نقابة المعلمين".


طلعت شطروبي


وحول رفض المعلمين لتقصير العطلة الصيفية، أوضح شطروبي: "نحن نرفض رفضًا تامًا تعويض أيام إضافية غير التي أعلنت عنها نقابة المعلمين، وليكن معلومًا لدى الجميع أن المعلمين في بيوتهم حقًا، ولكنهم يقومون بتعليم الطلاب عن بُعد وهو اصعب بكثير من التعلم التقليدي المباشر، وذلك لأنه يحتاج من المعلم والطالب على حدٍ سواء مجهودًا رهيبًا في تمرير المادة الدراسيّة، والتواصل مع كل طالب وطالب بكل الصعوبات التي يواجهونها خلال عملية التعلم عن بُعد".

حقنا أن نتقاضى راتبنا كاملًا
وأضاف شطروبي:" لكل ما ذُكر أعلاه نحن نعترض على إضافة أيام تعليمية غير المقررة في عطلة الصيف، ومن حق المعلمين الذين عملوا في بيوتهم بالرغم من كل الظروف الصعبة أن يتقاضوا راتبهم كاملًا دون المس به على الإطلاق".

نعارض الخطة
ومن جانبها، قالت المربية، آمال فحماوي:" موقفنا من المخطط المطروح بتعويض الطلاب في شهر اغسطس هو واضح وصريح بإننا معارضون لهذه الخطة، لاننا قمنا خلال الفترة الماضية بالتعليم عن بعد وقد استغرق ذلك وقتًا وجهدًا اكثر بكثير من التعليم الفعلي داخل المدرسة من حيث العمل على حضور الطلاب ومشاركتهم الفعالة بالحصص المحوسبة وإتمام المهام، ومن جهة أخرى التحضير بحد ذاته لكل حصة محوّسبة مع مهمة للتسليم ومراجعتها وتدقيقها من قبل المعلم ليس بالأمر السهل والبسيط، بإلاضافة إلى انه كان هناك برنامج يومي للمعلمين حيث أننا كنا نعلم حصصنا وفق برنامج خاص يتطابق مع البرنامج المعد للأيام العادية فبأي حق يطالبون المعلمين بتعويض خلال العطلة".


أمال فحماوي


وأضافت المربية آمال:" يجب مكافأة المعلمين على جهودهم الجبارة هذه الفترة، بالإضافة إلى ذلك نحن نتواصل بشكل يومي من خلال الهاتف مع الطلاب للإطمئنان عليهم، وإيصال الإرشادات لهم بأخذ الحيطة والحذر والإلتزام في البيت وعدم الخروج الا للحالات الطارئة".

دون المعلم لا يوجد أسس وقواعد للمجتمع
وبشأن المطالب، قالت آمال:" مهم التعامل مع المعلم كركن أساسي في الدولة لأنه بدون المعلم لا يوجد أسس وقواعد للمجتمع، وعدم طرح اقتراحات للتلاعب بحقوق المعلمين ومعاشاتهم وكأنهم مذنبون ولهم الذنب الأكبر بهذه الأزمة".


وأسهبت آمال:" ثانيًا، يجب دعم المعلم ورفع مكانته لان كل ما حصل في الفترة الآخيره من هجمة شرسة على طاقم المعلمين، قادر على ان يخلق بلبلة كبيرة في مكانة المعلم وقدره في المجتمع ونحن من سيدفع الثمن امام هذه الهجمة، فلا بد لنا ان نعترف انه لولا للمعلم لا يوجد مجتمع ناجح متقدم متطور فهو من درس الطبيب والمحامي والمهندس، وهو أيضًا من عزز كل طالب اختار ان يكون في مجال مهني آخر، فالحفاظ على قيمة المعلم هي من أبسط أبسط المطالب لنا".


واختتمت المربية آمال:" نتمنى أن تمر هذه الآزمة بأسرع وقت ممكن، ونعود لمزاولة حياتنا الطبيعية ونتمنى لجميع المرضى الشفاء العاجل".


ومن ناحيته، قال المعلم شادي مرعي:" إنتشار فيروس كورونا حول العالم، فرض واقعًا جديدًا مما أدى إلى إغلاق كافّة المدارس، وذلك وفقًا للتدابير الوقائية للحد من إنتشار الفيروس والسيطرة عليه، الواقع الجديد، أجبر الطلاب البقاء في المنازل وتجربة استراتيجية،" التعليم عن بعد" التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم من خلال منصتها الإلكترونية".

التعليم عن بعد أكثر تحديًا
وتطرق مرعي:" التعليم عن بعد، أصبح أكثر تحديًا: للطلاب، المعلمين، أولياء الأمور، المؤسسات التربوية، وارتكزت هذه التجربة المميزة والفريدة من نوعها ببذل جهود كبيره من قبل المعلمين لتسيير استمرارية التعليم، بالرغم من جميع الصعوبات والتحديات وسرعة التكيّف للبيئة التعليمية المحوّسبة وتجهيز المضامين التعليمية المناسبة لطلابنا وأبنائنا".
وبما يخص التعويض، قال مرعي:" تم الاتفاق بين نقابة المعلمين، ووزارة التربية والتعليم على تعويض ٧ أيام تعليمية من بداية شهر يوليو/ تموز المقبل واستمرارية المخيم الصيفي حتى نهاية الشهر، ونحن مع جميع القرارات التي تتخذها نقابة المعلمين".

وانهى مرعي كلامهُ:" نرفع الدعاء جميعا على نيّة الشفاء للمصابين بفيروس كورونا، ونرفع أيدينا وقلوبنا إلى السماء متضرعين ومتوسلين إلى الله أن يحفظ جميع الطلاب من هذا الوباء، ودمتم سالمين".


شادي مرعي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY