الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 09:02

نهائيًا: الحكومة تصادق بالإجماع على عودة التعليم لصفوف أول- ثالث ابتدائي ودروس التحضير للبجروت

كل العرب
نُشر: 01/05/20 13:35,  حُتلن: 16:48

الموافقة النهائية على عودة التعليم وانتظام الدراسة مجددًا ابتداءً من يوم الأحد المقبل.

أقر، اليوم الجمعة "مجلس كورونا الوزاري" المصغر في الحكومة، الموافقة النهائية على عودة التعليم وانتظام الدراسة مجددًا ابتداءً من يوم الأحد المقبل، للصفوف الابتدائية اول- ثالث، وتوسيع أطر التعليم الخاص، بحسب خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية.
ومن المتوقع فتح حضانات الأطفال (0-3 سنوات) بعد 10 أيام، وذلك بالتدريج للعودة الكاملة قبل الأول من شهر يونيو القادم.


ويأتي قرار الحكومة بخلاف توصيات مدير عام وزارة المعارف وفقًا لمصادر عبرية، والذي أوصى بإرجاء فتح الحضانات حتى الـ 17 من الشهر الجاري، وبعدم استئناف التعليم الثانوي.


وقال رافي بيرتس، وزير المعارف أنه: "جرى افتتاح التعليم الخاص بإستقبال 60 الف طالب، مع الألتزام بالتعليمات، حيث لم تسجل أي عدوى بالفيروس."

هذا ولا زالت مسألة عودة التعليم تثير جدلًا واسعًا لدى الأهالي في ظل الكورونا، لتعلن من جانبها لجان أولياء وسلطات محلية عن رفضها لقرار الحكومة والتوصية بعدم عودة الطلاب لمقاعد الدراسة في هذه المرحلة.

 بالمقابل دعمت لجنة أولياء الأمور القطرية في اسرائيل القرار الحكومي شريطة عودة الأهالي لسوق العمل "منعًا للإنهيار الاقتصادي لدى مئات الاف العائلات" وانتظام التعليم وفق تعليمات الصحة.

 
بيان مكتب رئيس الحكومة
وجاء في بيان الناطق الرسمي بلسان رئيس الحكومة: "عقد رئيس الوزراء نتنياهو اليوم جلسة لتقييم الموقف من أجل بحث الامكانية لإعادة افتتاح المؤسسات التعليمية وتم خلالها بحث الاستعدادات الإدارية وللوجيستية التي يتوجب على المؤسسات التعليمية والسلطات المحلية القيام بها من أجل ذلك، كما تم استعراض المعطيات الراهنة حول تفشي مرض الكورونا واستنتاجات تقرير غيرتنر حول إصابة الأطفال بالمرض وصورة الوضع في دول أخرى.

هذا ولاحقا للجلسة حول هذا الموضوع التي عقدت يوم 27 نيسان وللشروط التي حددت في إطارها, عقدت اليوم جلسة استمرارا لها من أجل تقييم الموقف وتقرر فيها مزاولة أعمال المؤسسات التعليمية شريطةً أنه ستتم تلبية جميع المطالب الصحية التي حددتها وزارة الصحة كما يلي:

الصفوف التالية في الوسط التعليمي العام وفي الوسط التعليمي الحاريدي ستعود يوم الأحد الموافق 3 أيار إلى الدراسة كما يلي:

- في الوسط التعليمي العام: الصف الأول وحتى الثالث والصفان ال-11 وال-12.

- في الوسط التعليمي الحريدي - سيعود الطلاب الذين أعمرهم تناسب الصف السابع وحتى الصف ال-11.

- سيعود طلاب التعليم الخاص إلى الدراسة بشكل كامل.

- الشباب الذين يعيشون ظروفا خطيرة - سيتم الاتفاق على ذلك خلال الساعات القريبة.

سيتم استكمال الاستعدادات اللوجيستية والإدارية لاستئناف عمل الحضانات ورياض الأطفال خلال الأسبوع المقبل حيث هناك نية لإعادتها إلى العمل في يوم 10 أيار. هذا وقبيل العودة إلى العمل فيها ستعقد جلسة لتقييم الموقف في هذا الشأن.

أما الصفوف الرابعة وحتى العاشرة - فستتم بلورة مخطط لعودتها إلى الدراسة أثناء شهر أيار ولا يتأخر من يوم 1 حزيران.

في هذه المرحلة الدراسة ليست إلزامية، ما عدا امتحانات البجروت.

ويجب على وزارة المعارف أن تؤكد من أن المؤسسات الدراسية تمتلك الوسائل لضمان قيامها بتلبية المطالب الصحية.

هذا وشارك في جلسة تقييم الموقف كل من وزير المعارف ووزير الداخلية ووزير العمل والرفاه ووزير الصحة ووزير المالية ورئيس هيئة الأمن القومي والقائم بأعمال مدير مكتب رئيس الوزراء ومدير عام وزارة المعارف ومدير عام وزارة الصحة ورئيسة الخدمات الصحية للجمهور في وزارة الصحة ونائب رئيس هيئة الأمن القومي ومسؤولين كبار آخرين." بحسب البيان.

التعليم غير إلزامي

وأفادت وزارة المعارف في بيان أخر لها أن: "جميع طلاب التعليم الخاص من جيل 3 سنوات حتى 21 سيعودون لمقاعد الدراسة والدوام أيام الأحد حتى الخميس من الساعة الثامة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، وفي المجتمع العربي حتى الساعة الواحدة ظهرًا مراعاة لرمضان، وطلاب صفوف الحادي والثاني عشر الثانوية المتقدمون لامتحانات البجروت سيعودون للتعلم كالمعتاد مع زملاءهم في الصف."

وقالت الوزارة أن: "رياض الاطفال (جيل 3 -6 سنوات) تعود في اليوم العاشر من الشهر الجاري، وذلك وفق تقدير لوضعها"

أما صفوف الرابع ابتدائي حتى العاشر ثانوي سينظر في أمرهم خلال الشهر الجاري، بحسب المعارف.
وأشارت المعارف أن: "عودة التعليم ستتم بشكل تدريجي، وفق منظومة تقسيم مجموعات حتى 17 طالبًا في كل مجموعة، مع الحفاظ على وسائل الوقاية وتعليمات الصحة."

وتفيد المعارف: "العودة تسري بحسب تقديرات السلطات المحلية والمدارس، حتى يتمكنوا التجهز بشكل مناسب، وفي هذه المرحلة العودة للتعليم غير الزامية (بمعزل عن امتحانات البجروت."، كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.73
GBP
232848.17
BTC
0.52
CNY