الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

من تراثنا الفلسطيني - الشاعر الثائر فرحان سلام/ بقلم: نبيل عودة

نبيل عودة
نُشر: 30/04/20 10:21,  حُتلن: 17:11

كنيسة المهد من كان بك طمعان حولك تلاقي النصارى والمسلمينا

الغناء السياسي من اهم النشاطات التي بنى عليها الغرب لعبتهم السياسية.
تميز الشعر السياسي بسخريته بصفته نوعا من النقد والاحتجاج والمقاومة للنظام القائم.
في الشرق أيضا بدأ يتطور هذا اللون السياسي- الساخر، بل البعض يعتبر هذا الغناء طريق خطيرة جدا في ظروف العالم العربي الذي يفتقد للديمقراطية وحرية التعبير.
من أبرز طلائع الغناء السياسي المعاصر في العالم العربي سيد درويش والشيخ إمام من مصر، من لا يعرف نشيد سيد درويش "بلادي بلادي" الذي أصبح النشيد الوطنى لمصر وانتشر في العالم العربي كتعبير عن حب الوطن. من الجدير ان أذكر ان بعض كلمات نشيد بلادي بلادي مأخوذة من خطبة مشهورة للزعيم الوطني المصري مصطفى كامل.
يمكننا أن نلمس عبر رصد سريع للواقع السياسيّ الفلسطينيّ، كيف أشغلت الأرض حيّزًا مركزيًا في الأغنية السياسيّة الفلسطينية من منطلق مركزيتها في تكوين الفولكلور الفلسطيني والهويّة الفلسطينية عامةً والحلم الوطني بتحرير الأرض وبناء الدولة المستقلة. من اشهر تلك الأغاني: "جفرا"، "حيد عن الجيشي يا غبيشي" و"عالأوف مشعل اوف مشعلاني"، ويعتبر الشاعر الشعبي نوح ابراهيم واحدا من أهم المغنين السياسيين في التاريخ الفلسطيني ، وهو مغني الثورة الفلسطينية التي انطلقت عام 1936 ومن أشهر أغانيه "من سجن عكا طلعت جنازة"، وأغنيته السياسية الساخرة "دبرها يا مستر بل بلكي على ايدك بتحل" والكثير غيرها وسقط شهيدا في مواجهة مع الجيش البريطاني.

فلسطين في المقدمة
شهدت الساحة الفلسطينية أيضا تطورا ملفتا للنظر للشعر السياسي الثوري، الذي لعب دورا سياسيا تحريضيا ومجندا ضد الانتداب وضد حركة الاستيطان الصهيونية، الى جانب نوح ابراهيم – شاعر ثورة القسام وشهيدها، كان هناك الشاعر الثائر فرحان سلام ابن قرية المجيدل القريبة من الناصرة، تلقى فرحان تعليمه في مدرسة الراهبات في القرية، في العام 1932 عمل في سلك البوليس الفلسطيني، وعند اندلاع الثورة الفلسطينية عام 1936، كان أحد المشاركين فيها ليس بشعره فحسب بل بجسده أيضاً، لذا أطلق عليه الشعب الفلسطيني لقب "ثائر وشاعر". في عام 1940-1944 نفي إلى الأردن بسبب قصائده الشعبية التي مجدت الثوار والثورة وبسبب علاقاته مع بعض الشخصيات الوطنية في ذلك الحين. كان الشاعر فرحان طويل القامة ممتلئا يلبس عادة الديماية والعباءة وعلى رأسه الحطة والعقال. ومن صفاته أنه كان يركب الخيل عند الحداء، وهذا تقليد للحدائين في الجليل في ذلك الوقت.
بعد انتهاء فترة نفيه في الأردن عاد إلى البلاد وبقي فيها حتى عام 1948. التجأ بعد النكبة إلى سوريا وبقي هناك فترة طويلة وتنقل بين السعودية والامارات العربية. توفي الشاعر فرحان سلام في شهر كانون أول من عام 1999 في إمارة أبو ظبي ودفن فيها (بعض المصادر تقول توفي في دمشق) . للشاعر فرحان سلام أكثر من 45 حفيد وحفيدة. يعيشون كلهم في الشتات . كان حلمه أن يعود إلى أرض الوطن وأن يدفن في ظل شجرة زيتون رومية من زيتونات المجيدل . لكن يبدو أن سنوات الانتظار طالت لياليها وأن حلم العودة قد تبدد في الشتات..
اشتهر بشعره السياسي وإحيائه للأعراس في الجليل خاصة، ويحفظ كبار السن الكثير من أغانيه ، من قصائد الشاعر فرحان سلام التي اشتهرت وتتردد على السن ابناء الشعب الفلسطيني قصيدة "مرثاة فلسطين" هاجم فيها وعد بلفور المشئوم وتحيز الغرب.
اشتهر فرحان بمواقفه التي رفض فيها الطائفية منشدا:

نادي بإسم الإله الواحد الديان
من ذكر هذا الإسم فروا الشياطينا
بمهد عيسى وإسرا النبي العدنان
من ظلمك يا غرب فجرت براكينا
يا غرب بعد التجارب آن للثملان
أن يصحى ويفهم الخمرة من الكينا
يا آل ثروكهوب يا نائب السلطان
إعرفت أوجاعنا وماذا يشفينا
خبر ملوكك والوزراء والأعيان
بلغو لبلفور وعداً جاء يفنينا
إن كان بلفور يجهل قيمة الأوطان
نحنا بأرواحنا نفدي أراضينا
كم من لجنة يا غرب حققت بالأوطان
تسمع شكاوى الأعادي مع شكاوينا
تقاريرهم أهلمت بأي شرع كان
لولا الدراهم واشتيرن وصهيونا
يا غرب نحب عرب من نسل قحطان
تاريخنا بعلمك أحوال ماضينا
نطرب لصوت الموازر في رحي الميدان
كصوت فاطر بها شاعر يلبينا
يا مسجد الأقصى إفرح لا تكن حزنان
لبيك لبيك عند الضيق نادينا
حولك تلاقي بواسل للقا شجعان
يسقوا إلى القوم زقوماً وغسلينا
يا صخرة القدس كوني في رضا وأمان
وإن هجرناك إلى الرحمن اشكينا
اكنيسة المهد من كان بك طمعان
حولك تلاقي النصارى والمسلمينا
مجمع حماك أسد لا تقبل الخذلان
لا يباثوا على الضيم يحموا الميادينا
واختم كلامي باسم طه النبي العدنان
بلفور سقط وعدك حيث تآخينا
علمت بعد نشر مقالي من قارئ ان جده كان يغني هذه القصيدة. وعدني بتسجيل ولم يصلني.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة