سياحةTourism

تاج محل.. أجمل وأشهر معالم الهند
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
25

حيفا
غيوم متناثرة
25

ام الفحم
غيوم متناثرة
25

القدس
غيوم متفرقة
26

تل ابيب
غيوم متفرقة
26

عكا
غيوم متناثرة
25

راس الناقورة
غيوم متناثرة
25

كفر قاسم
غيوم متفرقة
26

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
سماء صافية
36
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تاج محل في الهند: أجمل المباني المعماريّة في العالم

نطير بكم زوار العرب.كوم اليوم إلى الهند لتتعرفوا أكثر على أشهر معالم البلاد، وهو تاج محل

يُعتبر تاج محل أحد أجمل المباني المعماريّة في العالم، ومَحطّ إعجاب الكثيرين


نطير بكم زوار العرب.كوم اليوم إلى الهند لتتعرفوا أكثر على أشهر معالم البلاد، وهو تاج محل، هذا الضريح الضخم المُشيّد من الرخام الأبيض من قِبَل الإمبراطور المغوليّ شاه جهان بين عاميّ 1631م و1653م، وبًنيّ لتخليد ذكرى زوجته الذي كان يُحبّها حبّاً جمّاً، وهي الأميرة مُمتاز محل. ويُعتبر تاج محل أحد أجمل المباني المعماريّة في العالم، ومَحطّ إعجاب الكثيرين، ويعود سرّ ذلك للبناء المُتقن للمبنى الذي يدمِج في تفاصيل تشييده وعِمارته ما بين الحضارة المغولية، والإسلاميّة، والهنديّة، بالإضافة إلى جمالية الرُخام الأبيض للمبنى الذي يعكس ضوء الشمس والقمر، وقد يبدو كأنّه مُتغيِّر اللون.


تاج محل - الهند

الأهميّة السياحيّة
يُعتبر موقع تاج محل أكثر المواقع السياحيّة جذباً للسُيّاح حول العالم، حيث يستقبل الموقع سنويّاً ملايين السيّاح. ولأهميّته السياحيّة والتاريخيّة تم إدراج موقع تاج محل ضمن لائحة اليونسكو للمُحافظة على التراث العالميّ عام 1983م.

يتواجد في موقع تاج محل الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها، إلى جانب مبنى الضريح الرئيسيّ. ومن أبرز الأماكن السياحيّة في تاج محل:
بوابة تاج محل الرئيسيّة:
وهو المبنى الأبيض الشهير الذي يرتبط مع صورة تاج محل، يحتوي المبنى الرئيسي على ضريح الأميرة ممتاز محل وزوجها الإمبراطور شاه جان. يقع أمام البوابة بركة ماء تعكس شكل البوابة لتُشّكل إحدى أجمل اللوحات الطبيعيّة. تتشكّل البوابة من قوس مُرتفع منقوش عليه كتابات باللغة العربيّة من آيات القرآن الكريم مصنوعة من الحجر الأسود. يحتوي مبنى الضريح على عدد كبير من الغرف التي لا تُستخدَم لأيّ غرض مُعيّن.
المسجد:
يقع المسجد في الجهة الغربيّة من موقع تاج محل، وهو مصنوع من حجر رمليّ. يُستخدم المسجد لإقامة الصّلاة إلى هذا اليوم، حيث يواجه المسجد القِبلة في مدينة مكة الكرمة، وبناه عيسى محمد. يضمّ المسجد بوابةً رئيسيّةً تُسمّى الإيوان، وعلى جانبيها قوسان صغيران، يحتوي على ثلاثة مآذن مُغطّاة بالرُخام الأبيض.
حديقة تاج محل:
تمتدّ الحديقة من البوابة الرئيسيّة لموقع تاج محل وتنتهي عند بوابة الضريح، تُغطّي الحديقة مساحة 300م٢، وتحتوي على طيور، وأشجار، ونباتات جميلة جداً. صُمِمَت الحديقة وفقاً لطريقة العمارة الفارسيّة للحدائق، وتُجسد تصوُّر حدائق الجنّة.
دار الاستراحة:
أو ما يعرف أيضًا ببيت الضيوف، وهو مبنى يقع في الجهة الشرقيّة من موقع تاج محل يُقابل المسجد. سبب بناء هذا المبنى جاء لخلق توازن بين العمارة والمباني في الموقع، لكن لا يُعرف السبب الحقيقيّ وراء بنائه حتى هذا اليوم. من حيث البناء، يتشابه في بنائِه مع بناء المسجد إلى حد كبير، ولكن لا يُستخدم للعبادة.
مشاهدة تاج محل ليلاً:
من أشهر الأنشطة التي يتوافد السُيّاح إليها هي الاستمتاع بليلة هادئة لمُشاهدة مبنى تاج محل، وخاصّةً في الأيام التي يكتمل فيها القمر. في عام 2004م سمحت الحكومة الهنديّة للزوّار في الدخول ليلاً إلى الموقع لمُشاهدة انعكاس ضوء القمر على الرخام الأبيض الذي يُشكّل لوحةً فنيّةً فريدةً من نوعها بسبب الألوان التي يعكسها الرخام. يُمكن الاستمتاع بمشاهدة ضوء القمر ليلاً في تاج محل 5 أيام في الشّهر فقط.

إقرا ايضا في هذا السياق:

عدنان شحادة يتبرع بالنخاع الشوكي لسيدة لا يعرفها