أخبارNews & Politics

اليوم: التسهيلات الجديدة تدخل حيز التنفيذ
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التسهيلات الجديدة تدخل حيز التنفيذ بدءًا من اليوم الأحد - صالونات الشعر والحلاقة تفتح أبوابها

تشمل التسهيلات المحلات التجارية في الحيز العام دون المجمعات المغلقة- الكنيونات


دخلت الأنظمة والتعليمات الجديدة والتي صادقت عليها الحكومة يوم الجمعة، الى حيز التنفيذ الليلة الماضية والتي تسري ابتداء من اليوم الأحد، وتسمح التعليمات الجديدة لمعظم المصالح التجارية بفتح أبوابها من جديد بعد أغلاق دام لأكثر من شهر، وذلك وفقًا لتوصيات وشروط مشددة من قبل وزارة الصحة.

وتقتضي التسهيلات الجديدة بالسماح لمراكز التجميل وصالونات الشعر بالعودة الى العمل، بالإضافة الى الابقاء على قيود معينة، حيث لا زال يسري أمر منع الحركة حتى 500 متر فقط، وفرض رتداء الكمامات عند الخروج من البيت على كل شخص من جيل 7 سنوات وما فوق ، وتصل الغرامة للمخالف مبلغ 200 شيكل .

وتشمل التسهيلات المحلات التجارية في الحيز العام دون المجمعات المغلقة- الكنيونات.

أي المحلات التجارية المسموح لها أن تفتح وما الشروط؟

حوانيت الحيز العام (تشمل محلات الأزياء)، صالونات الحلاقة، مراكز التجميل، كذلك المطاعم بتوفير خدمة الارساليات فقط، دون السماح للزبائن بالجلوس فيها، وفاصل للحفاظ على مسافة بين الزبون والبائع منعًا لانتقال عدوى محتملة للفيروس وبتشكيل مجموعات عمال يعملون بورديات منفصلة، مع الحفاظ على مسافة 2 متر بين المتواجدين في المكان والالتزام بقواعد الوقاية واجراء التعقيم، ويفرض على العمال ارتداء الكمامات والقفازات.

ويلزم صاحب المحل التجاري بالتوجه للسلطة ال محلية وابلاغها قبل أن يفتح موقعًا على التزامه بالشروط المرعية، بالأضافى لما تقدم، يلزم كذلك بإجراء فحص حرارة للزبائن، وعدم استقبال اكثر من زبونين عند كل صندوق للدفع.

وفي المحلات التي تبلغ مساحتها أكثر من 100 متر يسمع بإستقبال 4 زبائن لدى كل صندوق.

فضلًا عن ذلك تلزم صالونات الشعر ومراكز التجميل بتعقيم دوري للأسطح ومقاعد الحلاقة والتصفيف، وغسل الأغطية والمناشف، ويتوجب على المصفف والحلاق ارتداء القفازات مع الحفاظ على تبديلها بين زبون واخر، وارتداء غطاء واقي للوجه والعينين.

 وفي ضوء ذلك تجرى حملات رقابة مكثفة من قبل الرقابة البلدية، بمنحهم صلاحيات للعمل بموجبها، كمنع شخص لا يرتدي الكمامة من دخول متجر، وتحرير غرامات  للمتاجر المخلة بالتعليمات، والتي قد تصل لمبلغ 2000 شيكل.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
تسهيلات جديدة كورونا