الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:01

كورونا

خطوة نحو عودة جهاز التعليم في إسرائيل: المعارف تعيد الطواقم الإدارية للعمل

كل العرب
نُشر: 23/04/20 15:30,  حُتلن: 19:28

أكدت وزارة التربية والتعليم على أنّ العمل في مباني المدارس والمؤسسات التربوية سوف يقتصر فقط على العمل الإداري

وزير التربية والتعليم، الراب رافي بيرتس:

إذا أعيد فتح المحلات والمراكز التجارية لا يوجد أي سبب لعدم فتح المدارس واعادة العمل بجهاز التعليم، حتى لو كان بشكل مختلف عمّا اعتدناه سابقًا 

رغم عدم تحديد موعد وتاريخ واضح لعودة جهاز التعليم في إسرائيل لعمله الطبيعي في ظل أزمة كورونا، إلا أنّ وزارة التربية والتعليم اتخذت خطوة هامّة اليوم، الخميس، وقررت اعادة الطواقم الإدارية في المدارس للعمل. 

يذكر أنّ المدارس والمؤسسات التعليمية في اسرائيل أغلقت منذ حوالي شهر ونصف بعد تفشّي فيروس كورونا المستجد، ويستخدم المعلمون والطلاب منظومة التّعلم عن بعد.


صورة توضيحية

وفي العودة إلى قرار المعرف، فإنّ الطواقم الإدارية التي عادت للعمل تتكون من: مدير المدرسة، نائب المدير، السكرتارية، إدارة الحسابات وأب البيت. على أن يقوم الطاقم الإداري في كل مدرسة/ مؤسسة بمعالجة البرامج التربوية المختلفة والتحضير للعودة تدريجيًا إلى العمل الروتيني بجهاز التعليم. وستتضمن المهام أيضًا، تطوير وتعزيز التعلّم عن بعد، اعمال السكرتارية، تنظيم الحسابات والميزانيات، تسجيل وقبول الطلاب للسنة القادمة، تنظيم علامات وامتحانات الطلاب، اجراءات واستعدادات لوجستية متعلقة بصيانة المدرسة وجهوزيتها، اضافة الى الاستعداد لافتتاح السنة الدراسة القادمة.

هذا، وأكدت وزارة التربية والتعليم على أنّ العمل في مباني المدارس والمؤسسات التربوية سوف يقتصر فقط على العمل الإداري، بموجب تعليمات الوقاية والأمان التي أعلنت عنها وزارة الصحّة.

وزير التربية والتعليم، الراب رافي بيرتس، صرّح قائلًا:"جهاز التربية والتعليم جاهز للعودة تدريجيًا للروتين، ضمن مجموعات صغيرة وبالتناوب"، وأضاف:"إذا أعيد فتح المحلات والمراكز التجارية لا يوجد أي سبب لعدم فتح المدارس واعادة العمل بجهاز التعليم، حتى لو كان بشكل مختلف عمّا اعتدناه سابقًا".

بيان وزارة التّربية والتّعليم
وجاء في بيان صادر عن مكتب النّاطق بلسان وزارة التربية والتعليم للمجتمع العربي،كمال عطيلة، ما يلي:"يعود الطّاقم الإداري للمدرسة للعمل، والطّواقم العائدة: مدير المدرسة، نائب المدير، السّكرتيرة، إدارة الحسابات وعامل الصّيانة والنّظافة فقط. وتستعدّ الطّواقم- ضمن الأمور الأخرى- لعودة جهاز التّربية والتّعليم، بشكل تدريجيّ، لروتين التّعليم، الاستعداد لمدارس الصّيف، تعزيز التّعلّم عن بعد وتنفيذ تسجيل التّلاميذ للسّنة التّعليميّة القادمة.

مدير عامّ وزارة التّربية والتّعليم، شموئيل أبوآب قال:" نحن نواصل بكلّ جهودنا كي يكون جهاز التّربية والتّعليم مستعدًا لعودة تدريجيّة لنظام التّعليم. وزارة التّربية والتّعليم تقوم بخطوة إضافيّة للعودة إلى الرّوتين، وهي تعيد من اليوم الخميس طواقم المدارس للعمل في مؤسّسات التّربية والتّعليم. الحديث عن طواقم تشمل مدير المدرسة، نائب المدير، إدارة الحسابات وعامل الصّيانة والنّظافة فقط. هذا الطّاقم يعالج مهامّ تربويّة مختلفة، من ضمنها الاستعداد للعودة التّدريجيّة لجهاز التّربية والتّعليم إلى الرّوتين، تعزيز التّعلّم عن بعد، ونشاطات إضافيّة مطلوبة، من ضمنها:
عمل السّكرتاريا، إدارة الميزانيّة، الدّفعات والتّسجيلات، إدارة تسجيل واستقبال التّلاميذ للسّنة القادمة.

إدارة العلامات، وتسجيل التّلاميذ للامتحانات

معالجة لوجيستيّة مستمرّة لصيانة ومعالجة منظومات المدرسة.

الاستعداد الإداريّ لمدرسة الصّيف.

الاستعداد للسّنة التّعليميّة القادمة 2020/ 2021.

النّشاطات في مبنى المؤسّسة التّربويّة تتمّ فقط من أجل نشاط إداريّ، ووفقًا لقواعد الحذر لوزارة الصّحّة".


وقال وزير التّربية والتّعليم رافي بيرتس: "خطوة تلو الأخرى، تعود وزارة التّربية والتّعليم للرّوتين تحت ظلّ التّقييدات. نعمل على مدار الوقت من أجل عودة الجهاز قريبًا، وإعادة الطّواقم الإداريّة للمدارس هي واحدة من تلك الخطوات. إعادة جهاز التّربية والتّعليم عمليّة بالغة الأهميّة للتّلاميذ، للاقتصاد وللدّولة بأسرها، وسأبذل ما بوسعي حتّى تكون العودة قريبة".

مدير عامّ وزارة التّربية والتّعليم شموئيل أبوآب: " نحن في الوزارة مستمرّون بكافّة جهودنا حتّى يكون الجهاز على أتمّ جهوزيّته لعودة التّلاميذ إلى الرّوضات والمدارس بشكل تدريجيّ. إلى جانب ذلك نعمل على تقديم سيرورات العمل المطلوبة لافتتاح الأنشطة الصيفيّة وافتتاح السّنة الدّراسيّة المقبلة"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة