الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

الحكومة تناقش اليوم تخفيف القيود

إعادة فتح الصالونات ومعاهد التجميل والمحلات التجارية

كل العرب
نُشر: 23/04/20 08:22,  حُتلن: 11:21

نائب مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية البروفيسور إيتمار غروتو:

الموجة الحالية (لانتشار كورونا) استنفذت نفسها على ما يبدو

لم ننته من هذه الموجة، فهي لا تزال معنا على نار هادئة وينبغي أن نتذكر أنه توجد بؤر انتشار فعلا فإذا أصيب بالعدوى 200 شخص يوميا، فهذا أكثر من الانتشار في بداية الأزمة وقد يشكل إمكانية لانتشار كبير جدا

ستعقد، اليوم الخميس، جلسة أخرى للحكومة، والتي سيناقش خلالها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو طلبات الوزراء، حول إعادة فتح التجمعات التجارية المفتوحة وصالونات الحلاقة ومعاهد التجميل ومحلات الألبسة والأحذية والسماح بأخذ طلبيات من المطاعم، كما ستناقش الحكومة، اليوم، إعادة إمتحانات السياقة.

وكان قد صرّح مسؤول كبير في جهاز الصحة إنه يشعر بالقلق من توجه الحكومة لفتح الاقتصاد اكثر، قائلا: "نحن غير قادرين على تحديد خط واضح بما يكفي للجمهور للتمييز بين الأشياء التي تعرضه للخطر"، مضيفا: "يجب أن تكون هناك قواعد واضحة بحيث يفهم أي شخص المقصود منها، اية محلات يمكن فتحها وايها يجب ان لا تفتح الآن".
وشدد على أنه "يجب أن يكون واضحًا تمامًا أيضًا الجزء المتعلق بإنفاذ القانون لأولئك الذين يفتحون محلاتهم ولا يلتزمون بالقواعد".

في غضون ذلك، اعتبر نائب مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، البروفيسور إيتمار غروتو، أن "الموجة الحالية (لانتشار كورونا) استنفذت نفسها على ما يبدو"، لكنه أضاف أنه "لم ننته من هذه الموجة، فهي لا تزال معنا على نار هادئة وينبغي أن نتذكر أنه توجد بؤر انتشار فعلا. فإذا أصيب بالعدوى 200 شخص يوميا، فهذا أكثر من الانتشار في بداية الأزمة وقد يشكل إمكانية لانتشار كبير جدا. وسيكون احتواء الوضع معقدا جدا قياسا بالبداية، عندما عاد الأفراد من خارج البلاد بالأساس وكان بالإمكان وضعهم في حجر صحي".

رغم ذلك، قال غروتو إنه "ليس صائبا النظر إلى الزيادة في يوم واحد". مثلما دلت المعطيات اليوم. وحول عودة الدوام المدرسي، قال إن الوزارة تتابع ما يحدث في الدنمارك، حيث تقرر إعادة النشاط المدرسي تدريجيا. لكن رئيسة دائرة الصحة العامة في الوزارة، البروفيسور سيغال ساديتسكي، قالت للإذاعة العامة "كان" إنها لا تستبعد انتشارا آخر للفيروس في فصل الشتاء المقبل.

الى ذلك، ارتفع عدد الوفيات في إسرائيل إثر فيروس كورونا إلى 189 حالة بعد تسجيل وفاة جديدة عصر اليوم الأربعاء.

وذكر موقع صحيفة معاريف العبرية، أنه توفيت مسنة إسرائيلية 98 عاماً بفيروس كورونا في مستشفى شعاري تسيدك.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن أعداد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 14,326 إصابة، بينهم 148مريضا بحالة الخطر، فيما لا يزال 111 مريضا تحت أجهزة التنفس الاصطناعي، بينما تشافى 4961 آخرين.

تقييد الحركة والتنقل في ساعات الليل خلال شهر رمضان
جدير بالذكر أنّ الحكومة قد صادقت الحكومة، الأربعاء، على تقييد الحركة والتنقل في ساعات الليل خلال شهر رمضان، وفي يوم "استقلال إسرائيل" ويوم إحياء ذكرى الجنود القتلى، اللذين يصادفان في 28 و29 نيسان/أبريل الحالي. وسيتم إرساء القرارات، التي اتخذت خلال محادثة فيديو، في إطار أنظمة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

إغلاق جميع المتاجر، باستثناء الصيدليات،
وحسب قرار الحكومة، فإنه سيتم إغلاق جميع المتاجر، باستثناء الصيدليات، في البلدات العربية بين الساعة السادسة مساء والثالثة فجرا، بدءا من غد الخميس وحتى يوم 3 أيار/مايو المقبل. وسيكون بإمكان المتاجر إخراج إرساليات، ولكن ليس إلى خارج البلدة.

إغلاق خلال يومي ذكرى الجنود القتلى و"الاستقلال"
وقررت الحكومة فرض إغلاق خلال يومي ذكرى الجنود القتلى و"الاستقلال"، من الساعة الخامسة مساء يوم الثلاثاء المقبل وحتى الساعة الثامنة من يوم الأربعاء المقبل. وتحظر قرارات الحكومة خلالهما الخروج من البلدات وتتوقف المواصلات العامة. وتقضي القرارات بعدم تقييد مساحة الحركة والتنقل داخل البلدات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259205.96
BTC
0.51
CNY