منبر العربHyde Park

ناسق واربط/ محمد حسن الاسدي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ناسق واربط/ بقلم: أبو فراس محمد حسن الاسدي


قال المثل الشعبي - ناسق واربط –
كان المرحوم والدي من رجالات البلد وكان يملك الكثير من الأراضي منها السهليه ومنها الوعريه ومنها كروم الزيتون وذلك قبل ان تأتي عصابات السرقه والتشليح والمصادره وتغتصبها وتصادرها لمصلحة المستجلبين اليهود من روسيا وكل دول العالم وتبني لهم بيوتاً على ارضنا سموها كرمئيل .
وكان يحرث الأرض الوعريه منها والمغروسه باشجار الزيتون بواسطة المحراث العربي القديم الذي يجره اِما جوز حمير او جوز ثيران حيث من المفروض انه اذا كان جوز حمير او جوز ثيران يجب ان يكونا متناسقين أي متساويين بالقد والقوه والعمر فلا يصلح الحراث اذا كان احدهم قوي او بالغ بالعمر والأخر صغير وضعيف عندها يختل توازن سحب العود العربي وكل واحد بيشد الى جهته او يلحق الى جهة القوي عندها لا يحسن الحرث وتكثر الأعشاب ولا ينمو الزرع ولا يكون المنتوج الزراعي ولا ثمر الزيتون كما يجب ,
وفي احد الأيام سمعته يقول " حراثنا اليوم تجريح بتجريح لا بطعم ثمر ولا بصير زرع " , فقلت له " ليش يا ابي ؟ " فقال " يا ابني قال المثل الفلاحي , ناسق واربط " , قلت " شو يعني ؟ " قال " هذا الظفير (ويقصد الحمار) شموص ولبيط بضل يلبط ويضرب جواز مره بشد لليمين مره بشد لليسار والسكه ما يتنزل بالأرض ولا بتحرث ولا بصير عنا لا ناتج ولا غله ومنين بدنا نوكل ونشرب ؟ وهذا بسببلنا بالفقر والجوع , الله يستر " , تذكرت قول والدي هذا وقلت في نفسي " اذا كان الحراث على ثورين واحد قوي واحد ضعيف لا يصلح وما بصير موسم ولا زرع وبصير بطاله وفقر اذاً كيف بتصير احوالنا وعندنا حكومه يقودها راسين واحد ظفير , ساحر , مكار , مراوغ بس قوي وواحد عنصري ضعيف بالسياسه وجاء القوي وحط الكدانه عرقبته وقله بلغة الحراثين < هوّوووا ترّررح > , هيك امشي وبجره وبجر كل البلاد والاقتصاد للهاويه ويتضاعف الفقر والبطاله ؟؟ الله يكفينا شر المخبأ بالغيب "
رحم الله والدي الذي كان يناسق ويربط .

دير الأسد

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,342
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,164
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,290
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,578
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,288
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,148
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,858
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,140
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,136
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,566
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,564
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,562
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,840
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,837
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,556
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,554
اسود فاتح الحلقة 20
اسود فاتح الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,552
الوجه الآخر الحلقة 35
الوجه الآخر الحلقة 35
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,550
حكايات بنات 5 الحلقة 23
حكايات بنات 5 الحلقة 23
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,822
داوِني الحلقة 69
داوِني الحلقة 69
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,546
أطرق بابي الحلقة 43
أطرق بابي الحلقة 43
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,816
أطرق بابي الحلقة 42
أطرق بابي الحلقة 42
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,271
أطرق بابي الحلقة 41
أطرق بابي الحلقة 41
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,270
حكيم اوغلو الحلقة 22
حكيم اوغلو الحلقة 22
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,076
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,804
الميراث الحلقة 167
الميراث الحلقة 167
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,267
شقة الأبرياء الحلقة 6
شقة الأبرياء الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,532
السد الحلقة 10
السد الحلقة 10
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,530
عروس بيروت 2 الحلقة 9
عروس بيروت 2 الحلقة 9
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,264
اسود فاتح الحلقة 19
اسود فاتح الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,263
من الآخر الحلقة 20
من الآخر الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,048
الوجه الآخر الحلقة 34
الوجه الآخر الحلقة 34
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,261
داوِني الحلقة 68
داوِني الحلقة 68
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,260
حكايات بنات 5 الحلقة 22
حكايات بنات 5 الحلقة 22
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,777
الميراث الحلقة 166
الميراث الحلقة 166
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,258
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,257
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,024
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,765
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,762
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,759
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,252
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,753
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,250
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,249
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,992
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,988
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,492
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,980
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,732
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,968
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,720
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,478
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,238
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,237
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,236
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,940
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,234
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,699
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,696
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,462
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,460
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,458
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,228
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,908
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,904
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,225
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,896
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,223
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,888
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,442
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,880
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,657
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,436
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,434
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,864
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,860
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,642
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,426
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
الأحد ٢٥ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,848