الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

مصادر تركية تكشف تفاصيل لائحة الاتهام بقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي

كل العرب
نُشر: 14/04/20 12:04,  حُتلن: 14:52

 كشفت مصادر تركيا، صباح اليوم الثلاثاء، تفاصيل لائحة الأتهام بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، حيث تؤكد ضلوع قيادات سعودية بجريمة قتله، بالإضافة إلى تفاصيل التنسيق لمجيء خاشقجي إلى القنصلية حتى تنفيذ جريمة القتل.

وقد طالبت النيابة العامة التركية  في لائحة الاتهام المكونة من 117 صفحة والمقدمة في 25 من آذار/ مارس الماضي بـ "إنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد بحق 20 شخصاً بتهمة ضلوعهم بجريمة مقتل خاشقجي".

وكشفت المصادر التفاصيل المتعلقة بأبرز المشاركين في جريمة الاغتيال، لافتة إلى أن خاشقجي كان يتلقى تهديدات متواصلة من سعود القحطاني المستشار الإعلامي لولي العهد السعودي. بحسب المصادر.

وبحسب لائحة الاتهام، فقد بدأت أحداث الجريمة، مع إبلاغ المسؤولين في السعودية بأن خاشقجي سيصل إلى القنصلية العامة في إسطنبول في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

وجاء في اللائحة أيضاً أنه "على إثر ذلك قام القحطاني ونائب رئيس المخابرات السعودية أحمد عسيري، والمعروفان بقربهما من ولي العهد السعودي، بالبدء بعملية جلب خاشقجي إلى السعودية، وإذا لم يقبل الأخير ذلك، ولم يتسن إحضاره، أعطيت الأوامر لأبو حسين المسؤول عن فريق الإنفاذ بقتله".

وافادت المصادرإلى، أن أبو حسين جمع الفريق المكون من 15 رجلاً وفقاً للتعليمات التي تلقاها، وقسمه إلى ثلاثة فرق (استخبارات- لوجستي- تفاوض) وكلف العميد ماهر مطرب المتخصص بالتدخل السريع لقيادة الفريق المفاوض، فيما كان خبير الطب الشرعي محمد الطبيقي عضواً بالفريق، للتعامل مع خاشقجي في حال مقاومته ورفضه عدم المغادرة معهم.

وأشارت أنه وفقاً للائحة الاتهام، فإن الفريق بعد تلقيه التعليمات اللازمة، حدد غرفة القنصل العام كمكان للاجتماع، وتم أخذ كافة التدابير اللازمة ودراستها قبل وبعد الجريمة، مشيرة إلى أن المجموعة الأولى من فريق الإنفاذ وصلت قبل جريمة الاغتيال بيوم، فيما وصلت الفرق الأخرى في يوم الجريمة.

وذكرت أن سكرتير القنصل العام سلطان عبد الباري، اتصل بخاشقجي الساعة الـ11:50، وأبلغه بإمكانية القدوم للحصول على الوثائق المتعلقة بالزواج في الساعة الـ13:00، فيما وصل الصحافي السعودي إلى القنصلية الساعة الـ13:08.

ولفتت إلى أنه قبل دخول خاشقجي للقنصلية، فقد تبادل المشتبه بهما عبد العزيز مطرب ومحمد العتيبي الأفكار فيما بينهما حول كيفية التخلص من جثته بعد قتله، مشيرة إلى أنه بعد دخول خاشقجي للقنصلية تمت دعوته إلى غرفة الـ"VIP" بالقنصلية في الطابق الثاني.

ووجه سؤال لخاشقجي، عما إذا كان سيعود معهم إلى السعودية في المرة الأولى، قبل أن يبلغوه بأن هناك أمراً من الإنتربول وقراراً قضائياً بحقه، وهو ما أنكره الصحافي السعودي.

ووفقا لائحة الاتهام، فإن خاشقجي رفض كتابة رسالة لإبنه بناء على طلب الفريق، وحاول المغادرة، ما أدى لمنعه وإغلاق فمه، وحاول مقاومة الفريق السعودي، ليقوموا بخنقه، ومن ثم تقطيع جثته، وإخراجها من مبنى القنصلية.

كما ذكرت الصحيفة أن مصطفى المدني الذي كان يرتدي ملابس خاشقجي، غادر المبنى مع سيف القحطاني، في محاولة للتضليل، وبعد الحادث غادر المشتبه بهم اسطنبول في مجموعات مختلفة عبر المطار.

وأكدت لائحة الاتهام أن فرق التحقيقات لم تتوصل إلى أي دليل داخل القنصلية يقود إلى جثة خاشقجي التي تم التخلص منها، لافتة إلى أنه جرى نقل جثة خاشقجي بخمس حقائب إلى منزل القنصل العام بعد تنفيذ الجريمة مباشرة. بحسب المصادر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244254.11
BTC
0.52
CNY