الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

إسرائيل العظمى والمحافظون الجدد/ بقلم: جريس بولس

جريس بولس
نُشر: 14/04/20 11:31,  حُتلن: 13:06

تمثّل هذه الخريطة الحدود النهائيّة لما يعرف ب" إسرائيل العظمى" بحسب ما يتصوّره المتشدّدون من المحافظين الجدد الأمريكيّين وحلفائهم في إسرائيل.

وعلى الرّغم من أنّ المحافظين الجدد ينفون أنّ هذا هو هدفهم، إلّا أنّ الحقيقة هي أنّ عددا كبيرًا من زعماء الحركة الصهيونيّة قد أعلنوا بكلّ صراحة ودون تحفّظ وعلى مرّ السنين عن هدفهم في تحقيق حلم " إسرائيل العظمى".

لاحظ أنّ حدود إسرائيل العظمى تضمّ مناطق هي في نظر غالبيّة الشعوب من غير اليهود تنتمي إلى دول أخرى. والواقع انّ غالبية النّاس( حتّى المثقّفين منهم) ليس لديهم أي فكرة عن أنّ مفهوم " إسرائيل العظمى" يشكّل جزءا محوريّا في وجهة نظر المحافظين الجدد، وأنّ الحرب الأمريكيّة ضد العراق كانت الخطوة الأولى في مساعي تحقيق هدف إقامة " إسرائيل العظمى" . إنّ السياسات التي وضعتها زمرة المحافظين الجدد التي سيطرت على حكومة الرئيس بوش الإبن تتوازى أيدولوجيّا وجيوسياسيّا مع سياسات اليمين الإسرائيلي المتطرّف لحزب الليكود حينها بزعامة آرييل شارون والآن بزعامة نتنياهو. (ملاحظة: من هم "المحافظون الجدد". المحافظون الجدد هم مجموعة نخبويّة من اليساريّين التروتسكيّين السابقين في الإتحاد السوفياتي الذين يتبعون لتروتسكي الذي كان ندّا ومعارضا لستالين هناك والذين أتوا إلى الولايات المتّحدة وتحوّلوا إلى " محافظين جدد" في الحزب الجمهوريّ وقد استطاعوا الأخذ بزمام السلطة في المراتب العليا في حكومة بوش الإبن وما زالوا يسيطرون على البيت الأبيض وعلى السياسة الأمريكيّة حتّى اليوم والأب الروحي للمحافظين الجدد هو إيرفينغ كريستول- تروتسكيّ المذهب. وهم الذين جعلوا الولايات المتّحدة تتّخذ سياسة الشرطيّ الدوليّ بهدف السيطرة على الشرق الأوسط وغيره وكلّ من يقف حجر عثرة بوجه إسرائيل).

كفرياسيف

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة