رأي حرOpinions

عزلة قسرية ونفق معتم!/ شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
18

ام الفحم
سماء صافية
17

القدس
سماء صافية
13

تل ابيب
سماء صافية
17

عكا
سماء صافية
18

راس الناقورة
سماء صافية
15

كفر قاسم
سماء صافية
17

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

كورونا| عزلة قسرية ونفق معتم!/ بقلم: شاكر فريد حسن

إن تفشي جانحة كورونا أرغم الملايين من البشر في عالمنا الواسع التزام بيوتهم ومنازلهم، وعدم مخالطة الأهل

شاكر فريد حسن في مقاله:

في خضم وظل هذه الأوضاع نجد مظاهر سلبية مرفوضة تجتاح مجتمعنا العربي، كالعنف المتواصل، والشجارات بين الشباب والعوائل، فضلًا عن التعاطي مع السوق السوداء والسقوط في مستنقعها


إن تفشي جانحة كورونا أرغم الملايين من البشر في عالمنا الواسع التزام بيوتهم ومنازلهم، وعدم مخالطة الأهل والاصدقاء، وعدم استقبال الضيوف والمعارف، وفرض القطيعة بين أفراد العائلة الواحدة.

وهذا الوضع يمثل تغييرًا في نمط وأسلوب ال حياة الذي اعتادوا عليه وألفوه منذ ولادتهم ونشوئهم. وهذه هي المرة الأولى الذي يحصل مثل هذا العزل والحجر المنزلي الصحي حفاظًا على سلامة وصحة الجميع.

وطبيعي أن هذا الحال والواقع الاضطراري قد أحدث ضيقًا في النفوس وغذى مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب في داخلنا.

وفي خضم وظل هذه الأوضاع نجد مظاهر سلبية مرفوضة تجتاح مجتمعنا العربي، كالعنف المتواصل، والشجارات بين الشباب والعوائل، فضلًا عن التعاطي مع السوق السوداء والسقوط في مستنقعها، حيث بدأت تغرق فيه اعداد من النفوس المحتاجة للمال، لتسديد احتياجات الحياة اليومية، من طعام وشراب، والتزامات شهرية لل سيارة الجديدة التي اشتراها أو تسديد قروض وديون سابقة وشيكات اعطاها لشمات الهواء والسفر للخارج وغير ذلك.

إننا نحذر من السقوط في هذا المستنقع والنفق المظلم، ونثمن دور سلطاتنا ال محلية التنبيه والتحذير من مخاطر هذه السوق من خلال بيانات اعلامية، ويجب انقاذ مجتمعنا من عصابات السوق السوداء.

والآن ونحن نقف أمام الأزمة الحقيقية التي أنتجها وباء كورونا المستجد، رغمًا عنا، فإن المطلوب تغيير اتجاه البوصلة، واستبدال أنماط السلوك الاجتماعي، واستخلاص العبر، وهنالك أهمية وضرورة لتعميق التعاضد والتكافل الاجتماعي وتذويت روح العطاء والتطوع، وعدم التعاطي مع تجار السوق السوداء، ومحاربة العنف، والتخلص من اللامبالاة التي تسيطر علينا. وبإرادتنا يمكننا أن نجتاز الواقع ونتجاوز الأزمة الحالية بأقل الأضرار.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    

إقرا ايضا في هذا السياق:

إنجراف شاب عربي من النقب في البحر الميت