صحةHealth

مضاعفات كورونا| بقلم: د.سعيد القريناوي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هي مضاعفات فيروس كورونا الجديد على الرئتين؟/ إعداد: د. سعيد القريناوي

د. سعيد القريناوي في مقاله:

من حيث المضاعفات على الرئتين والجهاز التنفسي صنف الخبراء مجموعة مصابي فيروس كورونا المستجد الى صنفين

رغم نسبة الشفاء العالية التي ممكن ان تصل الى 80%، الا ان هذا الفيروس يأبى الا ان يترك بسمات سلبية ومضعفات جسدية ونفسية تستمر لفترة شهور وممكن لسنين قادمة

نُشرت ايضا تقارير طبية صينية اولية، وتبين على ان المعافين من الأعراض الحادة لفيروس كورونا يعانون من انخفاض كفاءة وظائف الرئة


تتركز المضاعفات "المتقدمة" لفيروس كورونا الجديد في الجهاز التنفسي (الرئتين) على النحو التالي: تقريبا 1 من 5 حالات من المصابين بفيروس كورونا الجديد (أي ما يقارب 20%), يعانون من اعراض تنفسية; وما يقارب 15% من هذه الفئة يطورون التهاب رئوي حاد (Pneumonia), و 5-4% منهم يمرضون بشكل خطير وحرج, ويعانون من فشل تام في وضائف الجهاز التنفسي (Respiratory Failure), ويحتاجون لرعاية خاصة في مراكز العناية المكثفة وأجهزة تنفس اصطناعيه.

 

بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية, ووفقا لبيانات الحديثة (كما هو في الرسم الشكلي أعلاه) فان من مجمل حالات المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفد-19"; أربعة من كل خمسة أشخاص (80%) من المصابين بفيروس كورونا المستجد، تظهر عليهم أعراض طفيفة فقط.

من حيث المضاعفات على الرئتين والجهاز التنفسي صنف الخبراء مجموعة مصابي فيروس كورونا المستجد الى صنفين، وهي كتالي:

• الصنف الأول - مصابين ذوي أعراض طفيفة (ما يقارب 80 بالمئة): الأعراض المركزية التي ممكن ان يعانوا منها المصابين بالعدوى في هذه الفئه, هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال. يكون السعال الناجم عن الفيروس جافا في بادئ الأمر, ولاحقا يصبح السعال مصحوب بالبلغم. يمكن علاج تلك الأعراض بالراحة في الفراش, والكثير من السوائل والبراسيتامول (ِParacetamol/Acamol); واغلب هذه الحالات الطفيفة تعالج بيتيا في "العزل المنزلي", ولا يكون المريض بحاجة لرعاية في المستشفى.

في هذه الفئه من المصابين, واغلبهم حديثي الجيل واصحاء مسبقا; جهاز المناعة عندهم يستطيع ان يردع الفيروس, ولا يحدث ردة فعل زائده في الجسم. قسم كبير من هذه الفئه, التي تتعافى من فيروس كورونا تستطيع اجهزة المناعة لديهم, ان تنتج مضادات (Antibodies) ضد هذا النوع من الفيروسات, ما يسمى بالمناعة المكتسبة (Acquired, or adaptive immunity) والتي تساعد ايضاً لاحقا على تحسين المناعة العامة في مجتمعاتهم, ما يعرف ب "المناعة الجماعية/مناعة القطيع" - Herd Immunity.

• الصنف الثاني - مصابين ذوي أعراض شديده (ما يقارب 20 بالمئة): هذه الفئه تحتاج الى علاج ومتابعه طبيه في المستشفيات. من بين ال 20 بالمئة الذين يصابون بأعراض شديده; ما يقارب 15 بالمئة منهم يصابون بأعراض قوية (Severe), والباقي منهم (اي تقريبا 4-5 بالمئة) يمرضون بشكل خطير وحرج (Critical), ويحتاجون لمراكز عنايه مكثفه (Intensive care units), ولأجهزة تنفس اصطناعيه. في هذه الفئه من المصابين, واغلبهم متقدمي السن (فوق جيل ال 60) ومن لديهم امراض مزمنة مسبقا (مرضى امراض القلب, داء السكر, ومرضى الرئتين); جهاز المناعة لديهم ضعيف ولا يستطيع ان يردع الفيروس.

في هذا الصنف الثاني تحديدا (ما يقارب 20 بالمئة من مجمل مصابي كورونا); عدوى فيروس كورونا ينتفل من طريق جوف الأنف إلى الممرات الهوائية ويسيطر على الحويصلات الهوائية (وحدات تبادل الغازات), الموجودة في نهاية الممرات الهوائية. هنالك, تُحدث تفاعلات التهابية تؤدي لإنتاج سوائل ملوثة, وخلايا التهابية, بحيث تنتقل الى الأكياس الهوائية الموجودة في قاع الرئتين; وينتهي التسلسل بالتهاب رئوي حاد (Pneumonia), مما يسبب الى ضيق في التنفس لدى المريض, الذي اصبح قسم من رئتيه ممتلئتان بسوائل ملوثة وخلايا الالتهابية.

يتميز الاتهاب الرئوي نتيجة الإصابة بعدوى فيروس كورونا (Viral Pneumonia)، هذا ايضا صحيح لمعظم الفيروسات التي تسبب التهاب رؤي حاد) كمثل فيروسات كورونا SARS و MERS وفيروسات اخرى غير كورونا); بحيث تظهر في صور الأشعة (Chest X-ray) وصور الصدر الطبقية (Chest CT), مناطق ذات بقع بيضاء على الركنين الأسفلين من كلا الرئتين (كما يظهر هنا في صور الأشعة أعلاه), ما يعرف عند الأطباء المختصين باسم "عاتمة الزجاج المطحون" (Ground Glass); وهي تدل على امتلاء جزئي الحويصلات الهوائية في الرئة بمواد التهابية ملوثة بالفيروسات, وهذا ما يسبب الشعور بالاختناق وضيق في التنفس. هذا بخلاف الاتهاب الرئوي الحاد الذي يحصل نتيجة الجراثيم البكتيرية (Bacterial Pneumonia), بحيث هناك نرى التهاب في جزء من احدى الرئتين, ونادرا ما يصيب الرئتين معا. ايضا, الاتهاب الرئوي الناتج عن جراثيم البكتريا; يوجد له علاج نافع وفعال من المضادات الحيوية (Antibiotics), ونرى تحسن ملموس وسريع بعد بدئ العلاج. اما الفيروسات, المضادات الحيوية لا تؤثر فيها ولا تعافي منها. العلاجات للاتهاب الرئوي الفيروسي من عدوى كورونا تبقى علاجات داعمة; واحيانا "تستعمل" مضادات حيوية لأن في بعض الاحيان تحدث مشاركة من جراثيم "بكتيرية" في الالتهاب المتراكم في الرئتين. قسم كبير من هذه الحالات ايضا يتعافون, وقسم قليل تتطور حالتهم الى نوع من الفشل التام في جهاز التنفس, ويصبحون ذات حالات خطره وحرجة.

كما ذكرنا مسبقا في هذا الصنف ايضا (ما يقارب 5-4 بالمئة من مجمل مصابي كورونا); يتفاقم ويتقدم الاتهاب الرئوي لديهم لينال مساحة كبيرة من كلا الرئتين (كما يظهر في صور الأشعة أعلاه), ويسبب فشل تام في الجهاز التنفسي (Respiratory Failure). في هذه المرحلة, يكون المرضى في حالة خطيرة وحرجه, ويحتاجون لرعاية خاصة في وحدات العناية المكثفة (Intensive Care Units) وأجهزة تنفس اصطناعيه (Mechanical Ventilation). هذه المرحلة, والتي تعتبر المحطة الأخيرة والمرحلة الأكثر حرجة (Critical Condition); فيها يتسارع المريض بين الموت وال حياة , وينجوا منها البعض القليل من المرضى في غياب الدواء الحاسم لهذا الفيروس الشرس.

ماذا يحدث للرئتين بعد التعافي من مرض كورونا الجديد (COVID-19)؟

في الوقت الذي يواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار واصاب ما يقارب 1,530,000 شخص حتى صباح هذا اليوم (09/04/2020)، ارتفعت أيضا حالات الشفاء والتعافي من المرض لتصل تقريبا الى 335,000 حالة. ورغم نسبة الشفاء العالية التي ممكن ان تصل الى 80%، الا ان هذا الفيروس يأبى الا ان يترك بسمات سلبية ومضعفات جسدية ونفسية تستمر لفترة شهور وممكن لسنين قادمة.

نشرت دراسة في المجلة الطبية المرموقة "لانسيت" (Lancet), مؤكدة أن المتعافين يبقون حاملين للعامل المسبب للمرض في الجهاز التنفسي لمده قد تصل الى 37 يوماً; مما يعني أنهم يبقون "ناقلين" للعدوى لعدة أسابيع بعد شفائهم منه. ونظرا لأن فترة العزل في "الحجر الصحي" الموصى بها هي لمدة "14 يومًا"; فالبعض من "المعافين" يبقوا ناقلين للعدوى لفترة طويلة بعد زوال الأعراض, مما يؤدي إلى انتشار الفيروس من غير علم او قصد.

نُشرت ايضا تقارير طبية صينية اولية، وتبين على ان المعافين من الأعراض الحادة لفيروس كورونا يعانون من انخفاض كفاءة وظائف الرئة (Pulmonary function capacity) بعد الشفاء, بنسبة تصل إلى 30%. وتشير عمليات المسح ايضا, إلى وجود تلف في الأعضاء في الرئتين, ولكن من غير المؤكد حتى الآن, ما إذا كان هذا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومستمرة في وقت لاحق في الحياة مثل التليف الرئوي (Pulmonary Fibrosis).

هذه المعطيات تدل على انه من "تعافى" الأعراض الحادة "القاتلة" لفيروس كورونا قد "نجى من الموت" (Saved From Death); لكن سيبقى مع هبوط في عمل وضائف الرئة الى فترة من الزمن فيما بعد, ويستوجب علية الاستمرار في متابعة طبية مستمرة, والخضوع الى علاجات طبيعية لتأهيل وتقوية الرئتين (Pulmonary Rehabilitation).

نأمل بأن الاسابيع والاشهر القريبة ستأتي لنا بتقارير سارة وان البصمات التي سيتركها هذا الفيروس على المرضى ستكون عابرة ولا تبقى للمدى البعيد.

في الوقت الراهن والذي اساسا يتغيب فيه العلاج لهذا الفيروس الشرس, النصيحة الذهبية هي الوقاية الوقاية! وكما يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج". تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية حماية أنفسنا والآخرين (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته). أنصحكم أن تلزموا البيوت (وخاصة المسنين, فوق جيل ال 60, ومرضى القلب / والرئتين / والسكر), وعدم الخروج إلا للضرورة. بالرغم التوصيات بان يبقى كبار السن (وهم اعز ما نملك) في حجر منزلي مستمر وان نخفف عن مخالطتهم القريبة حفاضا على صحتهم, لكن يجب علينا ان نعطي هذه الفئة المسنه اهمية قصوى خلال هذه الفترة الصعبة. من واجبنا ان نخفف عنهم التوتّر والقلق, ونشعرهم بالحنان, ونوفر لهم كل احتياجاتهم بسهولة, ونتواصل معهم باستمرار من طريق الاتصال عن بعد بهدف التخفيف من مشاعر الوحدة والانعزال.

وأهمّ شيء هو الوقاية الأساسية من خلال النظافة الشخصيّة والاهتمام بغسل الأيدي المتكرر الماء والصابون أو بالكحول، وكذلك تنظيف طاولات الطعام والعمل بالمعقمات.

عافانا الله واياكم.

د. سعيد القريناوي - أخصائي - أخصائي الأمراض الصدريَّة /الرِّئة والأمراض الباطنية، قسم الرئتين مستشفى سوروكا واستشاري في عيادات كلاليت ومكابي. 

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,513
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,980
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,488
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,729
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,726
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,482
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,480
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,956
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,952
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,711
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,944
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,940
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,702
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,932
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,928
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,231
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,690
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,229
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,456
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,227
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,452
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,450
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,448
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,892
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,666
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,221
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,220
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,219
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,654
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,217
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,432
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,430
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,642
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,639
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,636
الخائن الحلقة 2
الخائن الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,633
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,420
حياة جديدة الحلقة 7
حياة جديدة الحلقة 7
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,418
انت اطرق بابي الحلقة 14
انت اطرق بابي الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,416
منزلي الحلقة 15
منزلي الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,828
وعد شرف الحلقة 1
وعد شرف الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,618
الميراث الحلقة 163
الميراث الحلقة 163
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,410
داوِني الحلقة 64
داوِني الحلقة 64
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,816
من الآخر الحلقة 16
من الآخر الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,406
أطرق بابي الحلقة 40
أطرق بابي الحلقة 40
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,808
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,603
المؤسس عثمان الحلقة 29
المؤسس عثمان الحلقة 29
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,400
السد الحلقة 9
السد الحلقة 9
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,199
أطرق بابي الحلقة 39
أطرق بابي الحلقة 39
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,198
الوجه الآخر الحلقة 30
الوجه الآخر الحلقة 30
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,591
أطرق بابي الحلقة 38
أطرق بابي الحلقة 38
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,196
حكايات بنات 5 الحلقة 18
حكايات بنات 5 الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,780
اسود فاتح الحلقة 15
اسود فاتح الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,194
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,193
شقة الأبرياء الحلقة 5
شقة الأبرياء الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,768
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,191
من الآخر الحلقة 15
من الآخر الحلقة 15
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,760
حكيم اوغلو الحلقة 21
حكيم اوغلو الحلقة 21
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,189
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,752
شقة الأبرياء الحلقة 4
شقة الأبرياء الحلقة 4
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,374
اسود فاتح الحلقة 14
اسود فاتح الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,558
من الآخر الحلقة 14
من الآخر الحلقة 14
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,370
الميراث الحلقة 162
الميراث الحلقة 162
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,368
حكايات بنات 5 الحلقة 17
حكايات بنات 5 الحلقة 17
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,732
الوجه الآخر الحلقة 29
الوجه الآخر الحلقة 29
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,728
داوِني الحلقة 63
داوِني الحلقة 63
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,362
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,540
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,358
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,178
The Wolf of Snow Hollow
The Wolf of Snow Hollow
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,354
الحفرة 4 الحلقة 6
الحفرة 4 الحلقة 6
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,352
ابنة السفير الحلقة 23
ابنة السفير الحلقة 23
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,175
الميراث الحلقة 161
الميراث الحلقة 161
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,696
اسود فاتح الحلقة 13
اسود فاتح الحلقة 13
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,173
Books of Blood
Books of Blood
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,344
من الآخر الحلقة 13
من الآخر الحلقة 13
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,513
الوجه الآخر الحلقة 28
الوجه الآخر الحلقة 28
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,170
حكايات بنات 5 الحلقة 16
حكايات بنات 5 الحلقة 16
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,507
ابنة السفير 2 الحلقة 18
ابنة السفير 2 الحلقة 18
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,336
التفاح الحرام 4 الحلقة 5
التفاح الحرام 4 الحلقة 5
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,334
داوِني الحلقة 62
داوِني الحلقة 62
الثلاثاء ٢٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,166