الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

ارتفاع عدد المصابين بكورونا في رهط الى 8 حالات.. الاصابة الجديدة لشابة عشرينية

ياسر العقبي
نُشر: 30/03/20 13:10,  حُتلن: 16:56

الدكتور الصانع في حديث خاص بمراسل "كل العرب":

من مغبة الاستمرار بالشعور بالخجل من القيام بهذا الفحص

تلقيت اتصالا من عائلة شاب عاد من الخارج وظهرت عليه الأعراض، بعد أن طالبت بفحصه، حيث قالوا لي إن"ولدنا ما فيه ولا حاجة وعلى أي أساس تصادق على فحصه؟" - وكأن الكورونا عار وليس مرض قد يصيب الملك والوزير والأمير

قال نائب مدير لواء الجنوب بوزارة الصحة، د. فرحان الصانع، إنّ الكثير من عرب النقب البدو يخجلون من إجراء الفحوصات للكشف عن فيروس الكورونا، ما يؤدي إلى عدم الكشف عن حالات إذا وجدت.


د. فرحان الصانع

وحذّر الدكتور الصانع في حديث خاص بمراسل "كل العرب" من مغبة الاستمرار بالشعور بالخجل من القيام بهذا الفحص، لافتا إلى أنّه "تلقيت اتصالا من عائلة شاب عاد من الخارج وظهرت عليه الأعراض، بعد أن طالبت بفحصه، حيث قالوا لي إن"ولدنا ما فيه ولا حاجة وعلى أي أساس تصادق على فحصه؟" - وكأن الكورونا عار وليس مرض قد يصيب الملك والوزير والأمير".

وأشار نائب طبيب اللواء إلى ضرورة إجراء الفحوصات الطبية، خاصة لمن يوجد لديهم أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال وضيق التنفس واليوم لا حاجة لمصادقة وزارة الصحة بل ممكن أن يتوجه مباشرة إلى نجمة داؤود الحمراء ويقول إنه كان في احتكاك مع مريض بالكورونا أو عاد من الخارج، وبعدها يتلقى رقما منهم ويتوجه إلى مركز "إفحص وسافر" في السوق البدوي بمدينة بئر السبع ليجري فحصا".

وحول الكم الهائل من الشائعات والأرقام التي تتناول ارتفاع حالات الكورونا، أكد الصانع أن وزارة الصحة هي المخولة بنشر الأرقام الحقيقية، والعدد اليوم هو 7 - بعد أن تأكد إصابة شخصين إضافيين من مدينة رهط وهما شاب (19) وشابة (20 عاما) من نفس العائلة كانا في تواصل مع المريضة الأولى من مدينة رهط - وهي من عائلة أخرى، علما أنه شُفي منهم شاب من قرية وادي النعم وعاد إلى بيته، وأن عدد الفحوصات هو بالتأكيد منخفض للغاية، ويأتي بسبب الخجل من الفحص. وضرب مثلا: "توجهت برسائل نصية للمسافرين عائدين من الأردن بأن يلتزموا بالحجر الصحي. تواصلت مع أحدهم وسمعته يسعل بقوة، فأخبرني أنه يعاني من انفلونزا عادية، وكأنه طبيب شخّص نفسه. للأسف لا يوجد أي تحرك للفحص تقريبا".

واتفق رئيس مجلس تل السبع، عمر أبو رقيق، وهو ممرض بالأساس، مع ذلك حيث أشار إلى أن الكثير من الناس يخجلون من مرض الكورونا، حيث توجه إليه شخص وقال له: "إذا فحصت نفسي واتضح أنني أحمل المرض - سيلاحقتي ذلك وسيلاحق أسرتي لسنوات عديدة".
وتابع في حديث لمراسل" كل العرب": "للأسف هذا توجه ينبع من الجهل، حيث يخاف الأب من أن يتحول كورونا إلى لقب لأولاده بعد عودتهم إلى المدارس، وسيمنع حتى زواجه في المستقبل".

4 إصابات مؤكدة لفيروس كورونا في رهط

ويشار إلى أنّ رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، أعلن اليوم عن حالتين إضافيين بمرض الكورونا في المدينة.
وقال على صفحته: "السلام عليكم، وزارة الصحة تقول:
3 إصابات مؤكدة لفيروس كورونا في رهط، 45 شخصا من رهط تواصلوا بشكل مباشر مع المصابين (شفاهم الله تعالى)، وهم الآن في حجر صحي".
وتابع قائلا: "الدكتور أحمد الطيبي قد تواصل معي اليوم مشكورا بخصوص إقامة نقطة فحص ميدانية للفيروس في رهط خلال الإيام القادمة".
وأنهى قائلا:" تذكروا؛ العلاج الوحيد الناجع والناجح هو جلوسك في البيت وعدم الإختلاط مع الأخرين! إجلس في بيتك إلزم بيتك بتحافظ على حالك وأهل بيتك".

واعلن لاحقا عن إصابة رابعة لشابة عشرينية من عائلة ثالثة في رهط، وتجري  وزارة الصحة تحقيقها وبائيا للتعرف على مصدر الإصابة.

 بعد أن تأكد إصابة ثلاثة شبان إضافيين من مدينة رهط وهما شاب (19) وشابة (20 عاما) من نفس العائلة وشابة (19) من عائلة أخرى، لينضموا إلى الشابة التي أعلن عن إصابتها بالفيروس نهاية الأسبوع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242664.38
BTC
0.52
CNY