أخبارNews & Politics

بطيرم: التحديات التي تفرضها الكورونا على الاهل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
15

حيفا
غيوم متناثرة
20

ام الفحم
غائم جزئي
20

القدس
غائم جزئي
14

تل ابيب
غائم جزئي
19

عكا
غيوم متفرقة
20

راس الناقورة
سماء صافية
15

كفر قاسم
غائم جزئي
19

قطاع غزة
سماء صافية
14

ايلات
سماء صافية
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بطيرم: الطرق الامثل لتمكين الاهل العمل عن بُعد وانجاز الاعمال المنزلية ومراقبة الاولاد

أدت بنا أزمة تفشي فيروس الكورونا في الاسابيع الاخيرة الى ان نتعامل مع تعليمات طارئة صدرت عن وزارة الصحة وتطبيقها يوميا.

النموذج الذي لاقى نجاحا كبيرا في كندا ويعتمد على النشاطات والفعاليات والتوقيت والمكان لتكريسها من أجل تعزيز امان وسلامة الأطفال

ملاءمة جدول عملنا كأهل مع الأطفال فعندما يخلد الاولاد للنوم بإمكان الاهل اجراء لقاءات العمل المحوسبة عن بعد


وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن مؤسسة بطيرم، وجاء فيه ما يلي:" أدت بنا أزمة تفشي فيروس الكورونا في الاسابيع الاخيرة الى أن نتعامل مع تعليمات طارئة صدرت عن وزارة الصحة وتطبيقها يوميا. وكانت كافة المدارس ورياض الاطفال والبساتين قد أُغلقت، في حين ان كافة المواطنين تلقوا التعليمات بعدم الخروج من المنزل الا في حالات الطوارئ".
أضاف البيان:" وبناء على ذلك وتجمع كافة افراد الأسرة في المنزل لأيام عديدة، يفرض هذا الواقع تحديات جديدة أمام الأهل وأرباب الاسر في البلاد منها قضية امان الاولاد وتقليص احتمال وقوع الاصابات المنزلية وضمان مواظبتهم على انجاز المهمات التعليمية من جهة، وتأمين احتياجات العائلة من طعام وشراب وانجاز المهمات المطلوبة من الاهل عبر الحاسوب من خلال العمل عن بعد. كيف بالإمكان توفير مناخ تعليمي لأولادنا مع الحفاظ على اجواء من التفاؤل من جهة والتفرغ كأهل لإنجاز العمل المطلوب عن بُعد؟".
تابع البيان:" مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد تعرض على الاهل اتباع النموذج التالي الذي يضمن لنا كأهل مراقبة الاولاد والبقاء على تواصل مرئي معهم من جهة، وانجاز المهمات اليومية المطلوبة منا كأهل من مكان عملنا. ان هذا النموذج الذي لاقى نجاحا كبيرا في كندا يُشجع على التفكير الابداعي والمرونة ويعتمد على النشاطات والفعاليات، التوقيت، المكان، والمساعدة لتكريسها من أجل تعزيز امان وسلامة الأطفال". وفقًا للبيان.

ويوفر هذا النموذج 5 حلولًا ممكنة بهدف بقائنا بالقرب من اولادنا خلال هذه الفترة:

• ملائمة نشاطاتنا للأطفال - على سبيل المثال، عندما نعمل مقابل الحاسوب، يكون الأطفال الى جانبنا يدرسون يرسمون ويبتكرون. اضف الى ذلك يجب ان ندع الأطفال يساعدون في المهمات والانشطة المنزلية حتى يبقوا على مرأى من الوالدين، مثل ترتيب الألعاب، وإزالة الأطباق من غسالة الصحون، وتجهيز الطاولة لتناول الطعام إلخ.

• ملائمة جدول عملنا كأهل مع الأطفال - على سبيل المثال، عندما يخلد الاولاد للنوم بإمكان الاهل اجراء لقاءات العمل المحوسبة عن بعد . او بإمكان الاهل تحضير الطعام او القيام بأي عمل آخر لا يتطلب مراقبة الاولاد، في حين انه بالإمكان تنظيم وتجهيز فعاليات رياضية تلاءم الأهل والاطفال على حد سواء .

• ملائمة البيئة المنزلية للأطفال - على سبيل المثال، نختار منطقة مركزية في المنزل حيث يمكن للأطفال اللعب بحرية وأمان (يمكن إبعاد طاولة الصالون مثلا لتوفير مساحة لعب اوسع، وتغطية الارضية بفراش ناعم). عندما يكون هناك في المنزل أطفال من جهة واولاد اكبر سنا من جهة ثانية، يجب تحديد غرفة معينة يمكن للأولاد الأكبر سنًا اللعب فيها على ان يمنع دخول الاطفال صغار السن اليها خوفا عليهم من العبث بأجزاء الالعاب الصغيرة التي قد تعرض حياتهم للخطر

• تغيير موقع جلوسنا كأهل اثناء عملنا في المنزل بشكل يمكّننا من خلاله مراقبة الاطفال بشكل اكثر دقة ووضوح - على سبيل المثال، تحديد زاوية عمل الام او الاب على ان تكون مشرفة على مكان لعب الاطفال وعلى تواصل بصري مستمر معهم، كما نقوم بطي الغسيل في الصالون او في المكان الذي يتواجد به الاطفال والأولاد للعب.

• نطلب المساعدة - إذا كان كلا الوالدين في المنزل، نقوم بتحديد وتبادل الأدوار بينهما، بحيث يكون أحد الوالدين مسؤولاً عن مراقبة الأطفال ثم نتبادل الادوار. إذا كان هناك أشقاء أكبر سنًا، نطلب منهم المساعدة واللعب مع الصغار ومراقبتهم.

لتطبيق النموذج بشكل فعال وعملي، من المهم ادراك قواعد السلامة والأمان :

• لا نترك الأطفال الذين لم يتعدوا الصف الثالث دون إشراف الكبار او البالغين ( سن 14 وما فوق). يمكن ترك أطفال ممن هم في الصف الرابع دون مراقبة بناءا على الاستعدادية الشخصية ووفقا لتقديرات الاهل.
• نبقى على مقربة ومرأى وتواصل مستمر ومرئي مع الأطفال دون سن 4 سنوات.
• إبعاد المواد الخطرة عن متناول يد الاطفال مثل مواد التنظيف والمبيدات الحشرية وكؤوس الشراب الساخنة والأواني الساخنة.
• لا نضع بالقرب من الشبابيك اثاثا ممكن للأطفال التسلق عليه صعوده ، مثل كرسي أو سرير أو طاولة ويوصى بإبعادها عن المحيط القريب من الشبابيك والعمل على تثبيت الخزائن وقطع الأثاث التي يبلغ ارتفاعها اكثر من 75 سم، تثبيتها بالحائط لمنع سقوطها على الاطفال.
• في الماء ، لا يُترك الأطفال دون سن 4 لوحدهم ولو للحظة واحدة حيث يتوجب افراغ المياه من احواض المياه والدلاء وأحواض الاستحمام مباشرة بعد الاستخدام. اذ ان الأطفال الصغار من الممكن ان يتعرضوا للغرق في المياه بعمق بضع سنتيمترات.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اشتية يطالب العالم منع اسرائيل ضم الضفة