أخبارNews & Politics

رئيس الهستدروت في جلسة بالكنيست حول كورونا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
19

حيفا
غيوم متناثرة
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
20

القدس
غيوم قاتمة
15

تل ابيب
غيوم متفرقة
20

عكا
غيوم متناثرة
19

راس الناقورة
غيوم متناثرة
19

كفر قاسم
غيوم متفرقة
20

قطاع غزة
غيوم قاتمة
17

ايلات
سماء صافية
19
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رئيس الهستدروت في جلسة اللجنة الخاصة للتعامل مع الكورونا‎

رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد شارك في جلسة اللجنة الخاصة لمواكبة ازمة تفشي فيروس الكورونا في الكنيست

رئيس الهستدروت في جلسة اللجنة الخاصة للتعامل مع الكورونا:
انها ساعة الحكومة للتدخل وتحرير اليد وتوفير شبكة امان للاقتصاد حتى يتمكن من الاستمرار في المضي قدما


وصل إلى "كل العرب" بيان صادر عن الهستدروت، جاء يه ما يلي:""نحن الدولة الاخيرة، او من بين الدول الاخيرة التي نخوض في خطة اقتصادية بسبب نقاش حاد في وزارة المالية"، هذا ما قاله رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد في مستهل حديثه في اللجنة الخاصة لمواكبة ازمة تفشي فيروس الكورونا في الكنيست. "انه نقاش حول كيفية رؤية القطاعات المختلفة وهل ستقوم الدولة برصد الميزانيات ام لا".
"توقعت أنه بعد كل المناقشات ، ستكون هناك خطة اقتصادية واضحة الملامح على الاقل. خطة تحدد بدقة كيفية تحويل أموال الدولة إلى أماكن العمل وأرباب العمل. ما زلت لا أرى كيف ستصل هذه الأموال إليهم وأنا لست متأكدًا من أننا سنعرف كيف - حتى بعد اعتماد الخطة"، كما اشار بار دافيد في حديثه. "هناك بعض التقدم ، لكني لا أرى الحلول قادمة. في هذه الحالة الكارثية ، يريد الناس بعضاً من اليقين أو، تبديد الغموض – هنا تكمن أهمية الخطة الاقتصادية".


رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد

وزاد البيان:"وانتقد رئيس الهستدروت النية في تقليص اضافي للنشاط الصناعي وبعض الصناعات الأساسية: "في البداية ، منذ حوالي ثلاثة أسابيع ، كنت ضد إغلاق المرافق الصناعية ، وإغلاق فروع البناء والزراعة ، وأعتقد أن هذه القطاعات يجب أن تستمر في العمل الآن. يجب ألا نغلق هذه الفروع ويجب ألا نغلق دولة إسرائيل. سيكون من الصعب للغاية الخروج من هذا وسيستغرق للاقتصاد وقتًا طويلاً حتى يتعافى. تم اتخاذ بعض الخطوات في المنشآت الصناعية - بحيث يعمل عدد أقل من العمال في أماكن منفصلة ويجب السماح لهم بمواصلة العمل. من المهم للاقتصاد الإسرائيلي أن يكون لديه محركات للخروج من الوضع الحالي".
في غضون ذلك ، دعا رئيس الهستدروت المدير العام لوزارة المالية شاي باباد إلى ان تشمل الخطة الاقتصادية ايضا أدوات تهدف للإنقاذ الفوري لفرع الطيران في إسرائيل: "شركات الطيران - تحتاج إلى أكسجين فوري. وإلا فإنهم سينهارون وسنبقى بدون خطوط جوية ".
وأشار بار دافيد إلى أن المساعدة للمصالح المستقلة غير كافية : "يجب التعامل مع شريحة المصالح المستقلة مع العمال المستقلين الذين يعملون بشكل خاص والتحقق مما احرزوه في الأشهر السابقة ، وتحقق من مدخولهم ، وبالتالي إعطائهم مبلغًا سيكون بمثابة إعانات بطالة تصل إلى 10500 شيكل ، اعتمادًا على ما يتلقونه. بالطبع لا يتطلب هذا الامر تشريعا خاصا اذ انه يعتمد على تغييرا في الانظمة وهذه هي الطريقة للتعامل مع هذا الموضوع بشكل صحيح. بالتأكيد ، سيكلف هذا الامر المزيد من المال ، لكن هذا قطاع كبير جدًا يجب معالجته. يقوم بعض العاملين المستقلين بتوظيف موظفين - ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار يجب توفير رؤيا واضحة لهم. عليهم أن يعرفوا أنهم لا يقلوا اهمية عن غيرهم ".
وتطرق رئيس الهستدروت أيضا إلى الانتقادات التي سمعت فيما يتعلق بالقطاع العام ، قائلاً: "القطاع العام الذي أقوده ، هو أول من تجند قبل أسبوعين، بالاتفاق على تقليص العمل في المرافق الاقتصادية ، إلى جانب أصحاب العمل وقطاع الأعمال، الذين قاموا بإخراج العمال الى عطلة بدون راتب. هذا ليس بالشيء البسيط. لقد قدّم القطاع العام نصيبه وأعطى الحكومة ووزارة المالية الهدوء في المرافق الاقتصادية لمعالجة المرافق والفروع المتضررة الأخرى ".

ولخص بار دافيد اقواله: "في هذه الكارثة تتواجد من الجهة المقابلة الدولة. الجميع هنا يدفعون الكثير من الضرائب، بما في ذلك القطاع العام. تحتاج الدولة إلى إيجاد المصادر لإخراج الناس من هذه الكارثة ومنع الأزمات الاجتماعية والاقتصادية. هذا هو الوقت المناسب لتدخل الحكومة، توقفوا عن قبض اليد وحرروها. لا اقصد ان نبالغ لكن لتوفير شبكة امان للاقتصاد حتى يتمكن من الاستمرار في المضي قدما "، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
الهستدروت كورونا
سوء الطقس يؤجل رحلة فضائية "تاريخية" مأهولة