الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

الاشتباه بوقوع خطأ في فحوصات كورونا: وزارة الصحّة تجمّد ارسال النتائج للمواطنين

كل العرب
نُشر: 28/03/20 11:42,  حُتلن: 17:12

استلم مديرو صناديق المرضى في البلاد رسالة داخلية جاء فيه أنّه "ربما قد وقع خطأ في نتائج الفحوصات المخبرية"

أصدرت وزارة الصحّة تعليماتها، صباح السبت، بتجميد ارسال نتائج فحوصات كورونا للمواطنين الذين خضعوا لها بشكل مؤقت، وذلك بعد الاشتباه بوقوع خطأ في فحوصات.

 
رويترز

هذا، وقد استلم مديرو صناديق المرضى في البلاد رسالة داخلية جاء فيه أنّه "ربما قد وقع خطأ في نتائج الفحوصات المخبرية"، فيما ورد من وزارة الصحّة أنّ "عطلًا تقنيًا في الحوسبة تمّ الكشف عنه هذه الليلة بشأن نتائج الفحوصات وعليه سيتأخر ارسال النتائج ".

وأكّد مكتب مزاوي للإعلان والإعلام، الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العريي أنه "وفي أعقاب مشكلة في الحوسبة تم اكتشافها الليلة الماضية في نقل المعطيات، فإن الحصول على نتائج الفحوصات من المختبرات تتأخر بعض الشيء، علمًا أن المختبرات مستمرة بالعمل كالمعتاد بما يشمل أيام السبت، بالإضافة الى إستمرار إجراء الفحوصات من قبل طواقم نجمة داوود الحمراء". وأفاد البيان أن "طواقم وزارة الصحة بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء يعملون على حل المشكلة". 

حدث درامي
هذا، وأعرب مسؤول في جهاز الصحّة عن قلقه من أن قسمًا من نتائج فحوصات كورونا كان غير صحيح، قائلاً "إذا كان الحديث يدور حول خطأ صغير في أخذ العينات، فإن الأمر لا يكاد يذكر، ولكن إذا كان عطلًا مستمرًا، فهذا حدث درامي.".
وأشار المسؤول إلى أنّ:"الأمر تسبب بحالة من الرعب والقلق منذ يوم أمس، هل يمكن أن يكون بيننا أشخاص حاملين للفيروس وأعطيناهم نتيجة سلبية، او أنّ أشخاصًا يتواجدون في المستشفى دون أي حاجة؟"، على حد قوله.

وقف حتلنة المواطنين بنتائج الفحوصات التي أجريت بالأمس
في أعقاب النشر حول الخلل المحوسب، قال موريس دوربمان رئيس قسم المراقبة والتنظيم المحوسب والصحة الديجيتالية في وزارة الصحة: "الحديث عن 27 مختبرًا فعالًا في كافة أنحاء البلاد. في إطار فحص اعتيادي حول مصداقية المعطيات أمس (لم تتم حتلنة المرضى بعد) وجدت بعض المعطيات المتناقضة. وعليه تقرر إجراء فحص شامل وواسع بكل المختبرات حول نتائج الفحوصات التي أجريت بالأمس (لم تتم حتلنة المرضى بعد)".
وقال: "يشار الى أن طواقم المختبرات يقومون بعمل ممتاز وأن المختبرات تعمل في ظروف خاصة وصعبة حتى في أيام السبت كما يتم إجراء الفحوصات من قبل نجمة داوود الحمراء. تصليح الخلل سيتم في الساعات القريبة، والحديث فقط عن وقف حتلنة المواطنين حول الفحوصات التي أجريت بالأمس". وأضاف: "المختبرات تحصل على آلاف الفحوصات يوميًا، وقريبًا جدا سنصل الى 10 آلاف فحص في اليوم. ووفقا لتعليمات رئيس الوزراء فإن العدد سيرتفع بصورة جليّة ليصل إلى 30 ألف فحص يومي في غضون أسبوعين".


موريس دوربمان رئيس قسم المراقبة والتنظيم المحوسب والصحة الديجيتالية في وزارة الصحة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.73
GBP
243259.34
BTC
0.52
CNY