صحةHealth

الوعي الصحي اتجاه الكورونا| أيهم الغوطاني
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الوعي الصحي اتجاه آفة الكورونا| بقلم: الممرض أيهم الغوطاني

الممرض أيهم الغوطاني:

الالتزام بارشادات وزارة الصحة يجب ان يكون واجب فردي ووطني، ابتسامة ابائنا واجدادنا اهم من خروجنا من المنازل دون اكتراث


نظرا لما يحدث في الآونة الأخيرة من تزايد في حالات الاصابة بفيروس الكورونا المؤكدة أرى من واجبي كشخص تهمه صحة مجتمعه ان اتحدث للمجتمع العربي.


الممرض أيهم الغوطاني

*اخوتي واخواتي اني اصف انتشار فايروس كورونا كعولمة الفايروسات نتيجة تيسر وسائل الانتقال بين البلاد وبالتالي سهولة انتقال الفايروس سريعة جدا ولذلك مسؤولية مواجهة الفايروس تعتبر مسؤولية جماعية تبدأ من الفرد نفسه داخل العائلة.

*الالتزام بارشادات وزارة الصحة يجب ان يكون واجب فردي ووطني، ابتسامة ابائنا واجدادنا اهم من خروجنا من المنازل دون اكتراث.

*الذين يلجؤون للسخرية والاستهزاء من المرض فانهم يتعمدون على المثل القائل تمخض الجبل فولد فأرا؛ لانهم يعتبرون ان الهلع مبالغ به؛ انتم على خطأ وهذا يدل انه ليس هناك وعي كافي بموضوع الثقافة الصحية بل هناك جهل وفقر مطبق عن هذه الامراض والمخاطر المرتبطة بها ولذلك العديد من الاشخاص لا يأخذن الاحتياطات الوقائية اللازمة لتجنب عدوى الاصابة.

*اخوتي اولئك الاشخاص الذين ادعوا ان فايروس الكورونا لن يصيبهم نعم قد اصابهم وها هم يخضعون لعلاج طبي او حجر منزلي.

*لقد بح صوت الإعلام ووزارة الصحة، وهو يتحدّث عن ضرورة وعي خطورة المرحلة التي نمرّ بها نتيجة تفشي فايروس الـ"الكورونا"، ووجوب البقاء في المنزل خوفًا من إنتشار هذا الفايروس القاتل، خصوصًا أن امكانيات المشافي الطبية محدودة، سواء من حيث عدم توفر الأسرّة الكافية في المستشفيات في حال تخطّى عدد المصابين التوقعات، ولا من حيث المستلزمات الطبية الضرورية كأجهزة التنفس، بعدما أصبحت اسرائيل معزولة عن العالم، وبعدما رفعت اوروبا "العشرة" واستسلمت لـ"كورونا"، وأعلنت عجزها حياله فماذا تنتظرون؟
مواجهتك للواقع لا يعتبر تشاؤماً انما يدل على وعيك واخذك للحيطة والحذر"الموضع حياة او موت" و اخيرا وجب التأكيد على اهمية النظافة والتوعية الصحية بشكل منتظم واخذ الاشياء على محمل الجد واخذ الحذر بعقلانية بعيدا عن الخوف، لقد ابتعدت عن عائلتي كباقي الكادر الطبي من ممرضين واطباء وانتقلنا للعمل حسب منظومة الطوارئ ليس من اجلنا نحن إنما من اجلكم انتم!! ابقوا في منازلكم واهتموا بصحتكم وكونوا قد الثقة متل ما نحنا ما خيبناكم رجاءاً ما تخيبونا.

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,513
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,706
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,802
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,600
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,697
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,694
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,897
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,688
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,790
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,894
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,893
خارج على القانون
خارج على القانون
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,784
دراهم
دراهم
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,782
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,890
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,889
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,888
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,548
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,886
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,770
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,652
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,766
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,528
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,881
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,640
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,758
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,512
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,631
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,876
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,750
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,748
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,492
حكيم اوغلو الحلقة 17
حكيم اوغلو الحلقة 17
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,872
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,613
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,870
السد الحلقة 5
السد الحلقة 5
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,869
دانتيل الحلقة 19
دانتيل الحلقة 19
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,736
داوِني الحلقة 43
داوِني الحلقة 43
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,734
الوجه الآخر الحلقة 9
الوجه الآخر الحلقة 9
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,866
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,460
قوت القلوب 2 الحلقة 9
قوت القلوب 2 الحلقة 9
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,728
في السراء و الضراء الحلقة 1
في السراء و الضراء الحلقة 1
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,452
دانتيل الحلقة 18
دانتيل الحلقة 18
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,586
أسفي على شبابي الحلقة 14
أسفي على شبابي الحلقة 14
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,861
دانتيل الحلقة 17
دانتيل الحلقة 17
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,580
الميراث الحلقة 142
الميراث الحلقة 142
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,859
علي رضا الحلقة 1
علي رضا الحلقة 1
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,858
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,571
حلم من ورق الحلقة 11
حلم من ورق الحلقة 11
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,856
الحفرة 4 الحلقة 2
الحفرة 4 الحلقة 2
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,710
ابنة السفير الحلقة 19
ابنة السفير الحلقة 19
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,708
قوت القلوب 2 الحلقة 8
قوت القلوب 2 الحلقة 8
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,706
ابنة السفير 2 الحلقة 6
ابنة السفير 2 الحلقة 6
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,556
حلم من ورق الحلقة 10
حلم من ورق الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,702
داوِني الحلقة 42
داوِني الحلقة 42
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,400
ابنة السفير 2 الحلقة 5
ابنة السفير 2 الحلقة 5
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,849
ابنة السفير 2 الحلقة 4
ابنة السفير 2 الحلقة 4
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,544
الوجه الآخر الحلقة 8
الوجه الآخر الحلقة 8
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,847
المحارب 4 الحلقة 21
المحارب 4 الحلقة 21
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,538
ماريا ومصطفى الحلقة 2
ماريا ومصطفى الحلقة 2
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,535
أدهم نابلسي - مش عيب
أدهم نابلسي - مش عيب
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,844
الميراث الحلقة 141
الميراث الحلقة 141
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,686
العنقاء الحلقة 10
العنقاء الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,526
حب في العلّية الحلقة 10
حب في العلّية الحلقة 10
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,841
نجمة الشمال الحلقة 31
نجمة الشمال الحلقة 31
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,360
دانتيل الحلقة 16
دانتيل الحلقة 16
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,678
الميراث الحلقة 140
الميراث الحلقة 140
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,676
المنصة الحلقة 7
المنصة الحلقة 7
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,348
داوِني الحلقة 41
داوِني الحلقة 41
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,344
الوجه الآخر الحلقة 7
الوجه الآخر الحلقة 7
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,340
الوجه الآخر الحلقة 6
الوجه الآخر الحلقة 6
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,502
قوت القلوب 2 الحلقة 7
قوت القلوب 2 الحلقة 7
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,666
داوِني الحلقة 40
داوِني الحلقة 40
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,328
قوت القلوب 2 الحلقة 6
قوت القلوب 2 الحلقة 6
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,662
الوجه الآخر الحلقة 5
الوجه الآخر الحلقة 5
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,660
حلم من ورق الحلقة 9
حلم من ورق الحلقة 9
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,658
المنصة الحلقة 6
المنصة الحلقة 6
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,312
بابل الحلقة 11
بابل الحلقة 11
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,308
الغرفة الحمراء الحلقة 2
الغرفة الحمراء الحلقة 2
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,304
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,475
حلم من ورق الحلقة 8
حلم من ورق الحلقة 8
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,472
المنصة الحلقة 5
المنصة الحلقة 5
الأحد ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,469