صحةHealth

الوعي الصحي اتجاه الكورونا| أيهم الغوطاني
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
22

حيفا
غائم جزئي
22

ام الفحم
غائم جزئي
22

القدس
سماء صافية
19

تل ابيب
غائم جزئي
23

عكا
غائم جزئي
22

راس الناقورة
غائم جزئي
22

كفر قاسم
غائم جزئي
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الوعي الصحي اتجاه آفة الكورونا| بقلم: الممرض أيهم الغوطاني

نظرا لما يحدث في الآونة الأخيرة من تزايد في حالات الاصابة بفيروس الكورونا المؤكدة أرى من واجبي كشخص تهمه صحة مجتمعه ان اتحدث للمجتمع العربي.

الممرض أيهم الغوطاني:

الالتزام بارشادات وزارة الصحة يجب ان يكون واجب فردي ووطني، ابتسامة ابائنا واجدادنا اهم من خروجنا من المنازل دون اكتراث


نظرا لما يحدث في الآونة الأخيرة من تزايد في حالات الاصابة بفيروس الكورونا المؤكدة أرى من واجبي كشخص تهمه صحة مجتمعه ان اتحدث للمجتمع العربي.


الممرض أيهم الغوطاني

*اخوتي واخواتي اني اصف انتشار فايروس كورونا كعولمة الفايروسات نتيجة تيسر وسائل الانتقال بين البلاد وبالتالي سهولة انتقال الفايروس سريعة جدا ولذلك مسؤولية مواجهة الفايروس تعتبر مسؤولية جماعية تبدأ من الفرد نفسه داخل العائلة.

*الالتزام بارشادات وزارة الصحة يجب ان يكون واجب فردي ووطني، ابتسامة ابائنا واجدادنا اهم من خروجنا من المنازل دون اكتراث.

*الذين يلجؤون للسخرية والاستهزاء من المرض فانهم يتعمدون على المثل القائل تمخض الجبل فولد فأرا؛ لانهم يعتبرون ان الهلع مبالغ به؛ انتم على خطأ وهذا يدل انه ليس هناك وعي كافي بموضوع الثقافة الصحية بل هناك جهل وفقر مطبق عن هذه الامراض والمخاطر المرتبطة بها ولذلك العديد من الاشخاص لا يأخذن الاحتياطات الوقائية اللازمة لتجنب عدوى الاصابة.

*اخوتي اولئك الاشخاص الذين ادعوا ان فايروس الكورونا لن يصيبهم نعم قد اصابهم وها هم يخضعون لعلاج طبي او حجر منزلي.

*لقد بح صوت الإعلام ووزارة الصحة، وهو يتحدّث عن ضرورة وعي خطورة المرحلة التي نمرّ بها نتيجة تفشي فايروس الـ"الكورونا"، ووجوب البقاء في المنزل خوفًا من إنتشار هذا الفايروس القاتل، خصوصًا أن امكانيات المشافي الطبية محدودة، سواء من حيث عدم توفر الأسرّة الكافية في المستشفيات في حال تخطّى عدد المصابين التوقعات، ولا من حيث المستلزمات الطبية الضرورية كأجهزة التنفس، بعدما أصبحت اسرائيل معزولة عن العالم، وبعدما رفعت اوروبا "العشرة" واستسلمت لـ"كورونا"، وأعلنت عجزها حياله فماذا تنتظرون؟
مواجهتك للواقع لا يعتبر تشاؤماً انما يدل على وعيك واخذك للحيطة والحذر"الموضع حياة او موت" و اخيرا وجب التأكيد على اهمية النظافة والتوعية الصحية بشكل منتظم واخذ الاشياء على محمل الجد واخذ الحذر بعقلانية بعيدا عن الخوف، لقد ابتعدت عن عائلتي كباقي الكادر الطبي من ممرضين واطباء وانتقلنا للعمل حسب منظومة الطوارئ ليس من اجلنا نحن إنما من اجلكم انتم!! ابقوا في منازلكم واهتموا بصحتكم وكونوا قد الثقة متل ما نحنا ما خيبناكم رجاءاً ما تخيبونا.

إقرا ايضا في هذا السياق:

أم الفحم: إنفجار وإصابة بالغة الخطورة