الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

خامنئي يرفض المساعدة الامريكية ويصرح: أمريكا انتجت كورونا خاص لإيران

كل العرب
نُشر: 22/03/20 12:23,  حُتلن: 18:48

خامنئي يشير بالاتهام الى واشنطن:

أنتم متهمون بإنتاج هذا الفيروس ولن يثق أحد بكم ليتلقى مساعداتكم، لأن الأدوية التي سترسلونها يمكن أن تكون ملوثة بفيروس يبقى دائما

اعلنت وزارة الصحة الايرانية، امس السبت، أن اجمالي عدد الوفيات جراء كورونا وصل الى 1556، وعدد المصابين الى 20610، وتجدر الاشارة إلى أن إيران من البلدان التي تشهد تفشياً واسعاً لفيروس كورونا.

وفي كلمة متلفزة خاطب بها اليوم الأحد، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الشعب الايراني، وصف الولايات المتحدة الأميركية بـ "أخبث أعداء" بلاده، مشيراً إلى أن خيار إيران في مواجهتها هو "الصبر والصمود والمقاومة وعدم الاستسلام".


علي خامنئي-الرئيس الايراني

اما عن التصريحات الاميركية وتقديم العروض للمساعدة استهجن خامنئي بقوله: "عجيبة للغاية، يقولون لنا أطلبوا منها الأدوية والعلاج"، وعلل رفضه قائلا أن "الولايات المتحدة باعتراف مسؤولين لها تعاني من نقص حاد في المستلزمات الطبية".

وفي كلمته للادارة الامريكية وجه خامنئي اصبع الاتهام المباشر اليها بالقول: "أنتم متهمون بإنتاج هذا الفيروس، لا أعلم مدى حقيقة هذا الاتهام، وفي حال صحة ذلك فهل هناك عاقل يطلب منكم المساعدة؟ لن يثق أحد بكم ليتلقى مساعداتكم، لأن الأدوية التي سترسلونها يمكن أن تكون ملوثة بفيروس يبقى دائما".

واتهم خامنئي واشنطن بإنتاج "فيروس خاص لإيران" من خلال القول إنه "قيل لنا إن جزءا من الفيروس معد خصيصاً لإيران بناء على جينات إيرانية"، مضيفاً أن الهدف من إرسال أطباء أميركيين "ربما يكون استكمال المعلومات ومشاهدة الآثار التخريبية للفيروس الذي أنتجوه".

ودعا خامنئي الإيرانيين إلى الالتزام بالتوصيات الصحية لوزارة الصحة لتجاوز فيروس كورونا، مؤكداً أن بلاده "لديها القدرة على مواجهة جميع التحديات أيا كانت مستوياتها".

ومع العقوبات الامريكية المشددة منذ الثامن من مايو/ أيار 2018، تعاني ايران من نقص حاد في الموارد والامكانيات، الأمر الذي دفع المسؤولين الإيرانيين إلى إطلاق مناشدات ونداءات إلى العالم لمساعدة طهران في مواجهة كورونا من خلال العمل على إلغاء العقوبات الأميركية.

وعلى صعيد متصل، وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء الجمعة، رسالة مفتوحة للشعب الأميركي، بمناسبة عيد "النوروز" الإيراني، دعا فيها الأميركيين إلى الضغط على البيت الأبيض لإلغاء العقوبات، مؤكدا أنها قلصت قدرات إيران في مواجهة فيروس كورونا الجديد، الذي اعتبر أن مواجهته "مسؤولية عالمية".

وقال روحاني إن العقوبات الأميركية "تسببت في أن يفقد الكثير من المواطنين الإيرانيين العاديين صحتهم وعملهم ودخلهم"، مشيرا إلى أن بعضهم "فقدوا أرواحهم أيضا بسبب هذه العقوبات".

واشار بحذر من تأثير السياسات الأميركية على مكافحة كورونا في بلاده، قائلا إن التسبب بـ"إضعاف نظام إيران الصحي ومواردها المالي في إدارة أزمة كورونا سيؤثر بشكل مباشر على عملية مكافحة الوباء في بقية الدول"، مشيرا إلى أنه "في ظروف الوباء العالمي الخطير تزول المسافة بين طهران وباريس ولندن وواشنطن". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246886.21
BTC
0.53
CNY