أخبارNews & Politics

كورونا: مخطط لعزل احياء شرقي القدس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
19

حيفا
غيوم متفرقة
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
19

القدس
غيوم متناثرة
17

تل ابيب
غيوم متناثرة
18

عكا
غيوم متفرقة
19

راس الناقورة
غيوم متفرقة
19

كفر قاسم
غيوم متناثرة
18

قطاع غزة
غيوم متفرقة
19

ايلات
رمال
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المحامون العرب في القدس: نرفض مخطط عزل احياء شرقي القدس بحجة تفشّي فيروس كورونا

توجّه ممثلو المحامين العرب بالقدس برسالة مستعجلة الى رئيس نقابة المحامين مطالبين النقابة القطرية بالتدخل الفوري

محامون عرب من القدس:

تمّ الكشف أنّ الحكومة الاسرائيلية تنوي منع المقدسيين، سكان شرقي القدس، من الدخول الى غربي المدينة، بحجة التصدي لانتشار فيروس الكورونا من جهة مناطق السلطة الفلسطينية


توجّه ممثلو المحامين العرب بالقدس وأعضاء مجلس نقابة المحامين، كل من المحامي محمود رباح والمحامي د. ايهاب ابو غوش والمحامية ياسمين برهوم، برسالة مستعجلة الى رئيس نقابة المحامين مطالبين النقابة القطرية بالتدخل الفوري والضغط على الحكومة الاسرائيلية وعلى أصحاب القرار للامتناع عن تنفيذ القرار الحكومي الهادف لعزل شرقي القدس عن غربها ومنع سكان شرقي القدس من الوصول الى غربي المدينة بحجة مواجهة تفشي فيروس الكورونا، بحسب ما أكّده المحامون.


جانب من القدس الشرقية

وجاء في الرسالة التي وصلت عنها نسخة إلى "كل العرب أنّه:"في اليومين الماضيين كشفت وسائل الإعلام العبرية ان الحكومة الاسرائيلية تنوي منع المقدسيين، سكان شرقي القدس، من الدخول الى غربي المدينة، بحجة التصدي لانتشار فيروس الكورونا من جهة مناطق السلطة الفلسطينية. ووفقا لوسائل الاعلام العبرية، فان هذه الخطة نوقشت يوم الخميس الماضي وتم اتخاذ القرار على المستوى السياسي الإسرائيلي واطلع مسؤولين رفيعي المستوى في أجهزة الأمن الإسرائيلية عليه ، وبموجب القرار سيتم منع المقدسيين من الدخول الى احياء غربي القدس"، بحسب الرسالة.

وقال ممثلو المحامين العرب في رسالتهم  إنّ:"القرار الحكومي وإن اتخذ، فهو قرار باطل وغير قانوني لما فيه من إساءة استعمال الحكومة الاسرائيلية لصلاحياتها كسلطة تنفيذية وتعاملها بالتفرقة والتمييز على اساس عنصري ضد المقدسيين ما يؤدي الى سلب جماعي لحقوق وحريات إنسان أساسية للمقدسيين والتي تكفلها لهم القوانين الاسرائيلية والقوانين الدولية، مثل حرية التنقل وحرية العمل وحقوقهم لتلقي الخدمات الطبية وغيرها".

وشددوا في رسالتهم على انه:"على الرغم من الظروف الصعبة الراهنة محليًا وعالميًا في ظل تفشي فيروس الكورونا، فلا صلاحية قانونية لأي جهة كانت، بما فيهم الحكومة الاسرائيلية وأي من أذرعها، اتخاذ مثل هذا القرار الجائر بحق المقدسيين وعزل احياء كاملة من شرقي القدس وفرض الحظر الجماعي على سكانها دون علل او أسباب طبية او مهنية او موضوعية واستثنائية"، وفقًا للرسالة.

ونوهوا على  أنّ:"قسم كبير من سكان شرقي القدس يعملون في مناطق مختلفة في القدس، ويقدمون الخدمات والأعمال الهامة والحيوية خاصة في هذه الفترة الصعبة ولذلك لا يمكن منعهم من الوصول الى أماكن عملهم، اضافة لذلك، فالكثير من سكان شرقي القدس يتلقون الخدمات المختلفة والهامة من مراكز ومؤسسات مقرها غربي المدينة، مثل المراكز الطبية والمستشفيات، وبالتالي لا يمكن منعهم او التضييق عليهم في حصولهم على مثل هذه الخدمات الإنسانية أساسية حتى في ظل الظروف الراهنة، بحسب ما ورد من المحاميين.

وطالب ممثلو المحامين العرب نقيب المحامين بأنّه :"وفي حال تم فرض حظر او منع تجوال للتصدي لفيروس الكورونا بالتدخل واستثناء المحامين من اي تقييدات ومنحهم تأشيرات خاصة تحفظ لهم حرية التنقل وذلك لانهم يقومون بتقديم خدمات قانونية ضرورية وهامة لجمهور موكليهم أمام المحاكم والدوائر الرسمية المختلفة في البلاد"، كما ورد من المحاميين العرب في القدس.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
كورونا شرقي القدس
ام الفحم: ارتفاع مصابي كورونا الى 22