منبر العربHyde Park

الإمام ابو حامد الغزالي/ عطاف مناع صغير
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الإمام ابو حامد الغزالي ،الفلسفة ،الفلاسفة والمعرفة / بقلم: عطاف مناع صغير


ابو حامد الغزالي ،الطوسي ،النيسبوري ولد 1058م الموافق 450 هـ في قصبة طوس .
يُعرَف بالغزّالي نسبة الى صناعة الغزل، لأن أباه كان يَعملُ في تلك الصناعة. والغزَالي نسبة الى بلدة غزالة من قرى طوس. له بصمة وأثرٌ واضحٌ في علومٍ عدة ،كالفلسفة ،علم الكلام ،التصوف والمنطق، وكان على مذهب الاشاعرة .
لُقبَ بالقابٍ عديدة أشهرها "حجة الاسلام" زين الدين، محجّة الدين، العالم الأوحد، مفتي الأمّة، بركة الأنام، إمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.
عينه الوزير السُّلجوقي، نظام الملك مديرًا لادارة المدرسةِ النِّظامية في بغداد، بِهدف التَّصدي للفكر الاسْماعيلي، لكنَّ طموحَ أبو حامد الغزالي، كان اكبر وأوسع من ذلك، وتمثل هذا الطموح في" البحث عن اليقين المطلق " ،في إثبات "وجود الخالق "، فأكب وتّعمق في دراسةِ كافة المذاهب الفكريةِ والفلسفيةِ حتى يصلَ الى اليقين . وقد وصل في نهاية رحلته البحثية ، الى ان جميع الفلسفات فشلت في إثبات وجود الخالق ،لانَّ فكرة الخالق غير خاضعة للقياس من الأساس وأعلن هذه النتيجة في كتابه "تهافت الفلاسفة "، كذلك ،اشار الى أنَّ الفلسفة يَجب ان تلتزم البحث في المواضيعَ والمسائل القابلةِ للقياسِ والملاحظة كالفلك الطب والرِّياضيات. وقد رد عليه ابن رشد "القرطبي " باعتباره الفلسفة أعلى درجات التَّدين ،وبهذا استطاع ابن رشد إحياء دور الفلسفة والوصول إلى معرفة الله.
كان الغزالي باحثا من الدرجة الاولى ، كما تميز بفكرتين ،فكرة الشَّك وفكرة اليقين وتَنعكس هاتان الفكرتان في أعماله الثقافية ،خصوصًا في كتاب "ميزان العمل "،لقد كانت الشكوك طريقه للوصول الى الحق ، أختار الغزالي طريق التَّصوف حتى يتَمكن من الوصول الى اليقينِ والحقيقة ِ ب"وجود الخالق" اثناء ال حياة وليس الانتظار الى ما بعد الموت.
لقد أثر تعمقُه وبحثُه المُتواصل ، في وجهات النَّظر الفلسفية المُختلفة، بهدف الوصولِ الى اليقين في إثبات "وجود الخالق" بشكل سلبي على شخصيته ،مما أدى الى اصابته بالاكتئاب ومن ثم تركَ مهنة التدريس بعد عدة سنوات. واقتنع بعد عمله هذا ،بأن اليقين بوجود الخالق يكون بعد الموت وبملاقاته وجها لوجه .ثم أخذ أبو حامد الغزالي، يَقتنع أنه يوجد "جانب روحي " غير ملموس بالإنسان وسماه "الجزء المعنوي" .وجانب آخر "الظاهر المحسوس " الخاضع لقوانين الفيزياء .
تميزَ عصر الغزالي بكثرة الفرق الاسلامية متنوعة المذاهب،فاهتم في دراستها جميعها دراسة متمحصة وعميقة ،واسْتطاع ان يكتبَ كتابين "مقاصد الفلاسفة " عرض فيه أراء هؤلاء الفلاسفة دون ان يقيِّمَ أو ينتقدَ، أما كتاب "تهافت الفلاسفة " فية ردَ على آراء الفلاسفة خصوصًا في القضايا الاساسية :النَّفس ،العالم والله(سليمان،1966).
وفي رده على وجود الله عزّ وجل ،في كتابِه :"إحياء علوم الدين" قال : "ان هذا الاثر العجيب والتَّرتيب المُحكم لا يَستغني عن صانعٍ يُدبره .." والعالم عند الغزالي مخلوقٌ للهِ وحادثٌ أحْدثه الله.
رفضَ الغزالي ، فكرة قِدم العالم ولم يَجد إجابةً صحيحةً أو مُقنعة لهذه الفِكرة ،
كما أنه انتقد نظرية الفيض عند الفارابي وابن سينا ،وهي في رأيه تشويهٌ لصفة الخَلق عند الله عزَّ وجل .
يرى الإمام الغزالي ،أنَّ النَفسَ الطَّيبة تَخلدُ في الجنة والنَّفس الخبيثة تَخلد في النَّار .
ويَعترف بدور الحواس ويعتبرها وسائل للمعرفة .إلا أنه يرى بان المعرفة الحقيقية تكون عن طريق الحدس (المعرفة المباشرة). اما بالنسبة للايمان ،فعلى الانسان الملاحظة ،البحث والاستدلال لاثبات "وجود الله" وفي النِّهاية يَرى أن الايمان هو نورٌ من الله، يرسله في قلب الفرد العبد فينكشف لهذا الفرد "اليقين" .
وبهذا، اختلف الغزالي مع فلاسفة آخرين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية ،بالنسبة لفكرة "قدم العالم "وبنظرية الفيض بدلاً من الخلق ،هولاء لم يلتزموا بالشَّرع ،بينما نرى أن الغزالي التزم الشَّرع .
يتفقُ الغزالي ،مع ابن سينا والفارابي في "صيرورة المعرفة "المعرفة الحدسية المعرفة المباشرة "والادراك الذي لا يرتكز على الحواس كوسائط للمَعرفة ،ويرى الغزالي ان المعرفة المباشرةالحدسية هي الوسيلة للوصولِ الى اليقين .
قسَّم الغزالي الفلسفة اليونانية إلى ثلاثةِ أنواعٍ (طاطور،2018) -
كان الامام الغزالي من أكبر النُّقاد للفكرِ اليوناني والفلسفةِ اليونانية وقام بالدِّفاع عن الشَّريعة الإسلامية ،وحذَّر كلَّ من تُسول لَه نفسه ،البحث في "ذات الله وصفاته".
النوع الأول، هو القسم الذي يناقض ويعارض أصول الدين بالشكل والمعنى اي اسْتعمال الاصطلاحات ومضمونها .يحتوي هذا القسم على الرأي والقول بقدمِ العالم ،انْكار بعث الاجساد كما ينكر علم الله بالجزيئات. ويرى الغزالي بهذا القسم من الفلسفة بانه مُحرمٌ.
النوع الثاني ،هي الفلسفة التي تتناقض مع اصول الدين شَكلا ولَفظًا ويَرى الغزالي في هذه الفلسفة "التبديع " اي الخطأ والاسْتحداث في الدِّين.
النوع الثالث –هي الفلسفة التي لا تتناقض مع اصول الدين شكلا ومضمونا أي لغةً ومعنى اما موقف الغزالي من هذا القسم فهو التقبل والاستعمال .
يُصنف الغزالي الفلاسفة إلى ثلاثة أنواع :
النوع الأول : الدهريون ، وهم الذين جحدوا الصانع "الله "عز وجل ، وهؤلاء هم الزنادقة .
ألدهريّة ،هي اعْتقاد فكري ظَهر في فَترة ما قبل الإسلام، ويشتقّ المصطلح من الدّهر، هذه المجموعة من الفلاسفة ترى انَّ الدَّهر غير مخلوقٍ ولا نهائي وهو السَّبب الاول للوجود ، كما تعتبر الدَّهريّة أن المادّة لا تَفنى ولا تموت .كان الدهريون يَسبون الدَّهر ويَذمونه عندما تَحدث الحوادث المؤلمة.وهذا الاعتقاد يشير الى اللادينية .أما أبو الفتح محمد الشهرستاني (1972) ،في كتابه "الملل والنَّحل" ،فقد قسمَ الدَّهريين الى ثلاث مجموعات ،
*مجموعة تُنكر الخالق والبعث ،
*مجموعة تَعترف بالخالق وتُنكر البعث
*مجموعة تَعترف بالخالق والخلق الأول وتُنكر الرُّسل.
الدَّهر، يعني الافلاك والأيام (ابراهيم ،2000) وقد ظن الدَّهريون بهذا المعنى، أن الدَّهر حاكم على نِظام الوجودِ وعلى حياةِ البشر ،أما المعنى الثَّاني للدَّهر فهو بمعنى "اهلُ العصر والزَّمان ".المعنى الأول هو معنى وهمي "بدل اسْم الله "الحاكم والخالق للوجود،اماالمعنى الثاني "اهل العصر"هو الشَّئ الذي لَعنه الكثير من الائمة لأنهم رأوا بأهل زمانهم مخادعين .
النَّوع الثاني -الفلاسفة الطبيعيون أو الحكماء
مَهد هؤلاء الفلاسفة لظهورِ الفلسفةِ في بلاد الإغريق، في القرن السَّادس قبل الميلاد ، اعترف هؤلاء الفلاسفة ، بوجود خالقٍ حكيم نِتيجةَ كثرةِ اشْتغالِهم بعلمِ التَّشريح .
تركزت آراؤهم بالعالم الخارجي ولم تتجاوزْ نشأةَ الكونِ وتفسير الطَّبيعة.اشتغل الفلاسفة الطبيعيون بموضوعين ،الموضوع الاول تركز في مقاومة الفكر الاسطوري ،فأحدثوا قطيعة مع هذا الفكر الاسطوري (ميتوس)، وساهم فكرهم الفلسفي في التفسير الطبيعي لتّعدد الالهة وليس الرُّجوع الى الأساطير .أما الموضوع الثاني،فهو البحث عن اصل الكون والعناصر المحددة ولذلك سموا بالطبيعيين الى انهم فسروا الطبيعة بعناصر من الطبيعة وخصصوا البحث في أصل الوجود .
أهم الحكماء : طاليس، أنكسِمندرس، أنكسِمانس، هيراقليدس، بارمنيدس، أنبادوقليدس، وأنكساغوراس. ويطلق عليهم "الحكماء السبعة الطبيعيون"
الفلاسفة الإلهيون النَّوع الثالث-
يَضم هذا المُصطلح العديد من الفلاسفة، أما أشهرهم فَهم الفلاسفة اليونان المتأخرون والعباقرة وهم سقراط ،أفلاطون وأرسطو ،هؤلاء الفلاسفة نَظروا الى الفلسفة بأنها "معرفةٌ إلهية" وهو المعنى الذي اعتقد به "الفلاسفةُ المسلمون "و ينعكس في قوله تعالى : ومن يؤتى الحكمةَ فقد أُتيَ خيرًا كثيرًا ،ومن أسماء الله الحُسنى "الحكيم"ووصف الانبياء بالحكماء .
إنْطلق الفلاسفة الإلهيون، من التَّفكير المنطقي والعقل والبصيرة القادرة على الفهم والربط للعلاقات الداخلية للامور ،بعكس سابقيهم من الفلاسفة،الذين انتجوا حِكمًا وافكارًا متناثرة، لا توجد روابط بينها على الرَّغم من انها تَعكس بصيرةً وفهمًا ،بالاضافةِ الى انها تحتوي على السِّحر الاسْطورة والخُرافة وبعيدة عن المعقول . لقد عارض الفلاسفة الإلهيون سُقراط افلاطون وارسطو ،فلسفة الفلاسفة السَّابقين الدَّهريين والطَّبيعيين،ورأوا ،بان هناك ضرورة لربٍ أزلي قادرٍ حكيم هو الخالق للاسبابِ والعلل، كما تَميزوا في فلسفتِهم بالفضيلة والأخلاق واستعملوا البُرهان العقلي لفهمِ وتَوضيحِ عالم ما وراء الطبيعةِ .
المراحل والأطوار الفكرية عند الغزالي -
خاضَ الغزالي أطوارًا فكريةً عديدةً ،وهو يَذكرُها في كتابه "المُنقذُ من الضَّلال "
1) طورُالشَّك ،حيث شكَ في الحواسِ والعقلِ وقدرتِها في كَسب المعرفة والوصول الى اليقين .
2) طورُ السَّفسطة ، نسبة الى السفسطائين ، السفسطة معناها الكلام الذي فيه تمويهٌ للحقائق مع فسادٍ في المَنطق ، كان في الأصل وصفُ مدحٍ فيما بعد ذلك أصبح صفة ذم.
)3 طورُ دراسة الافكار والمعتقدات التي سادت في عصره .دخل هذه المرحلة ، في قوله: " ولما شفاني الله من هذا المرض بفضلِه وسعةِ جودِه "،أحضرتُ أصناف الطالبين عِندي في أربعِ فرقٍ وهي (الغزالي،2020) :
*المتكلمون وهم أهل الرأي والنظر .
*الباطنية وهم يزعمون انهم اصحاب التغليم والمخصوصين بالاقتباس عن الامام المعصوم.
*الفلاسفة وهم أهل المنطق والبرهان .
*الصوفية :وهم يدعون أنهم خواص الخضرة وأهل ال مشاهدة والمكاشقة "
بعد أن درسَ الغزالي هذه المجموعات،فَهِمها و نَقدها بشدة ، قام بتأليف كتابه "تهافت الفلاسفة "(سليمان،1966) ، فيه يرد على الفلاسفة الذين يحاولون إدراك شيء غير قابل للادراك وهي "حقيقة الخالق" ، ثم استقر امره في التصوف .
أشهر مؤلفات الغزّالي في التَّصوف
كتاب "إحياء علوم الدين"
تَميز الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين" ، بانه يبدأ عادة بشرح واستدلال بآية من القرآن الكريم ثم بحديث ثم بأخبار الصحابة ثم بأخبار الصالحين. قسم الغزالي الكتاب إلى أربعة أجزاءٍ بعد مقدمة عن العلم و أنواعه ،وهي :
ربع العبادات- كالصَّلاة والزَّكاة والحج موضحاً لبعض التفاصيل الدقيقة المتعلقة بأثر العبادات هذه على قلب الإنسان أسْرارها ومعانيها .
ربع العادات – وهي، المُمارسات اليَّومية للانسان كالزَّواج والعمل لاكتساب الرَّزق والمعاملات بين الناس .
ربع المهلكات- وهي ، الصفات المذمومة كالغرور والتَّكبر وحُب الدُّنيا والجاه والإفراط في والشهوات .
ربع المُنجيات - وهي ،الصفات الحميدة بدأه بالتوبة وأن حقيقتها معرفة الله ثم الخجل منه فالندم والاعتذار ، ثم تكلم عن الصبر والخوف من الله.
الغزالي ، المعرفة والتَّدريس –
قَسم الغزالي المَعرفة الى محمودةٍ والى مذمومة، أما مَصادرها ،فهي الحَواس، العقل ،النبوة والكشف ،ممكن ان تكون المعرفة قلبية مصدرها الله أو عقلية مصدرها الشَّرع وأحداث الحياة .وقد دعا الغزالي الى تكامل العلوم رغم تنوعها بهدف "معرفة الله تعالى "
اشترط الإسلامُ في المعلم أن يكونَ متدينًا صادقًا في عمله صبورًا يتحلى بالوقارِ ،الرِّفق والتَّواضع ويهدف بتعليمه مرضاة الله تعالى قبل كل شئ (ناصر ،2001).
أما ألإمام الغزالي فقد اشْترطَ في المعلم، ان يكونَ عارفًا ومدركًا، لما عجزَ المتعلم عن معرفته. والمعلم في رأي الغزالي هو انسان ليسَ معصومًا عن الخطأ وفي ذلك يقول "عند هذا فليكن المعلم من كان ولو أفسق الخلق واكذبهم فانا لسنا نقلده بل نتنبه لتنبيهه فلا نحتاج به الى معصوم ....والعلوم العقلية الحسابية والهندسية لا تعلم بالفطرة وتحتاج الى معلم" (النجار ،2000).بقوله هذا، يؤكد الغزالي ضرورة دور المُعلم خصوصًا لان بعض العلوم لا يمكن فهمها ويَنحصرُ دور المُعلم في الارشادِ والتَّوجيه ،ثم يقوم المعلم بالبحث وهذه الطَّريقة يسميها التنبيه وليس التَّقليد لان التقليد إتباعُ المعلمِ دونَ اسْتعمال العقل .فكانت شريعتُه في المعرفةِ ومنهجُه العلمي من اجل الوصول للمعلومة، يبدأ بالشَّك حتى يَصل الى اليقين لقوله:
"فمن لم يَشك لمْ ينظر ولم يُبصرْ بَقي في العمى والضَّلال "( بزون،1997).
يَضع الغزالي للمعلم آداباً وشروطاً ،وهي عبارة عن وظائف :
أن يكونَ المعلمُ عاملاً بعلمه أي بتخصصه .
أن يتعاملَ مع المتعلم على قدر فهمه أي حسب قدراته .
أن لا يدخرَ في نصح المتعلم شيئاً اي ان يشعر بالمسؤولية .
زَجر ومنعْ المُتعلم عن سوءِ الخُلق بطريقة التَّعريض ما أمكن، أي توجيه المُعلم للسُّلوك الحسن .
أن لا يُفرضَ على الطالب اتْجاه المعلم وميله، ويكون المعلمُ موضوعيًا في تعاملِه مع الطالب
أن يكون تعليم الطلاب دون مقابل اي انه رأى بالتعليم رسالة .
الشفقة على المتعلمين بمعنى فهم احوالهم وتقبلهم .
أما المتعلم فقد اهتم الغزالي به اهتماماً خاصاً وقد حدد له خصائص وصفات :
التقليل ما أمكن من الاشتغال بالدُّنيا.
ألا يدع طالب العلم فناً من العلوم المحمودة ولا نوعاً من أنواعها إلا وينظر فيه.
أن لا يتكبر على المعلم ولا يتأخر عن العلم.
على المبتدئ ألا يخوض أو يصغي إلى اختلاف الناس
أن يعرف السَّبب الذي به يُدرك أشرف العلوم.
ألا يَخوض في فن حتى يستوفي الفن الذي قبله.
أن يكونَ قصد المُتعلم في الحال تحلية باطنه وتجميله بالفضيلة.
أن يتعلم العلوم نسبة إلى المقصد والهدف الخاص بالموضوع وبتعلمه .
أما طريقة التدريس عند الغزالي هي الطريقة الموجِهة للتَّعلم، للبحث ،الاسْتدلال والوصول الى المعلومة او بلغة الغزالي " العلم اليقيني".

المراجع –
إبراهيم ،عبد المنعم مغني المريد ،الجامع لشروح أهل التوحيد "شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب ،مكتبة نزار مصطفى الباز(2000).
الغزالي ،ابو حامد . تهافت الفلاسفة دار المعارف مصر 2020
https://foulabook.com/ar
الغزالي ،م تهافت الفلاسفة تقديم دنيا ،سليمان الطبعة الرابعة دار المعارف مصر 1966
الغزالي ،ابو حامد .إحياء علوم الدين
https://foulabook.com/ar
المنقذ من الضلال والمفصح بالأحوال 2020 ،ابو حامد . الغزالي
https://foulabook.com/ar
الطاطور ،شريف ،المنهج النقدي في فلسفة ابي حامد الغزالي مكتبة الثقافة الدينية 2018
النجار ،عامر .المعرفة عند الغزالي –النظرية التربوية التعليمية ،دار النشر القاهرة2000
.noor-book.com
الشهرستاني ،ابو الفتح .الملل والنحل ،دار المعرفة لبنان 1972
بزون ،حسن .المعرفة عند الغزالي –النظرية التربوية التعليمية .مؤسسة الانتشار العربي
1997
دار وائل للنشر والتوزيع .عمان,2001 ,فلسفات التربية, ناصر ،ابراهيم

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
106,171
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,895
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,964
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,924
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,922
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,840
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,877
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,832
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,828
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,868
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,820
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,862
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,953
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,904
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,900
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,949
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,792
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,947
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,946
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,890
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,944
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,829
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,768
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,941
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,760
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,756
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,938
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,748
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,808
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,740
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,934
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,799
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,932
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,862
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,930
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,787
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,856
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,854
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,704
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,925
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,696
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,692
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,922
أطرق بابي الحلقة 76
أطرق بابي الحلقة 76
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,842
أطرق بابي الحلقة 75
أطرق بابي الحلقة 75
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,680
أطرق بابي الحلقة 74
أطرق بابي الحلقة 74
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,757
أنت مين ؟ الحلقة 4
أنت مين ؟ الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,836
أنت مين ؟ الحلقة 3
أنت مين ؟ الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,751
المعالج النفسي الحلقة 3
المعالج النفسي الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,832
رامو الحلقة 27
رامو الحلقة 27
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,830
الصيف الأخير الحلقة 2
الصيف الأخير الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,742
الطبيب المعجزة الحلقة 44
الطبيب المعجزة الحلقة 44
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,913
اللهيب الحلقة 9
اللهيب الحلقة 9
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,736
المؤسس عثمان الحلقة 41
المؤسس عثمان الحلقة 41
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,644
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
العنقاء الحلقة 26 الأخيرة
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,730
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 19
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,727
المعالج النفسي الحلقة 2
المعالج النفسي الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,908
أطرق بابي الحلقة 73
أطرق بابي الحلقة 73
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,628
لا حكم عليه الحلقة 5
لا حكم عليه الحلقة 5
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,624
لؤلؤ الحلقة 9
لؤلؤ الحلقة 9
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,905
عروس بيروت 2 الحلقة 65
عروس بيروت 2 الحلقة 65
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,904
الميراث الحلقة 222
الميراث الحلقة 222
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,806
لا حكم عليه الحلقة 4
لا حكم عليه الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,706
لؤلؤ الحلقة 8
لؤلؤ الحلقة 8
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,901
المعالج النفسي الحلقة 1
المعالج النفسي الحلقة 1
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,900
التفاح الحرام 4 الحلقة 18
التفاح الحرام 4 الحلقة 18
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,697
نهضة السلاجقة الحلقة 14
نهضة السلاجقة الحلقة 14
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,796
لا حكم عليه الحلقة 3
لا حكم عليه الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,588
لؤلؤ الحلقة 7
لؤلؤ الحلقة 7
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,792
لا حكم عليه الحلقة 2
لا حكم عليه الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,685
لؤلؤ الحلقة 6
لؤلؤ الحلقة 6
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,682
لا حكم عليه الحلقة 1
لا حكم عليه الحلقة 1
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,572
لؤلؤ الحلقة 5
لؤلؤ الحلقة 5
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
329,676
لؤلؤ الحلقة 4
لؤلؤ الحلقة 4
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
439,564
لؤلؤ الحلقة 3
لؤلؤ الحلقة 3
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,780
لؤلؤ الحلقة 2
لؤلؤ الحلقة 2
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,889
لؤلؤ الحلقة 1
لؤلؤ الحلقة 1
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
109,888
الميراث الحلقة 221
الميراث الحلقة 221
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,774
السد الحلقة 21
السد الحلقة 21
الجمعة ١٥ / يناير / ٢٠٢١
219,772