الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

الشرطة تحذر المواطنين من الاحتيال بسبب الكورونا

كل العرب
نُشر: 17/03/20 23:18,  حُتلن: 11:02

بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي:

تحذير للجمهور

تطلب الشرطة إبلاغ الجمهور أنه في الأيام الأخيرة تلقت بلاغات وصلت الى الانتربول من جميع أنحاء دول العالم حول اساليب احتيال مختلفة بما في ذلك الاحتيال باسلوب "الصيد" "Fishinig" في ضل وباء كورونا. عملية بهدف جمع معلومات عن الزبائن وعن حساباتهم المصرفية وجمع الأموال عن طريق الاحتيال.

إن عمليات الاحتيال المذكورة أدناه لم تصل بعد إلى إسرائيل وفي هذه المرحلة لا يُعرف عن مواطنين وقعوا ضحية لهذه الأعمال لكننا نطلب تحذير الجمهور من الاحتمال الوارد وتوخي الحذر.

طريقة الاحتيال تتكون من عدة اساليب:

▪ الاتصال بالضحايا من خلال استخدام عناوين البريد الإلكتروني (التي تحتوي على رابط) والمواقع الموجودة على مواقع الشركات المعترف بها حول العالم في مجال تصنيع الأدوية والمعدات الطبية.

يقوم الاحتيال على استغلال كمية محدود من الأقنعة والمعدات الطبية في مواجهة الطلب الهائل. يُطلب من الضحية في هذه الحالة إجراء دفعة لحساب مصرفي (عادة في الدول ألمانيا وهولندا وإسبانيا والبرتغال) مقابل نقل معدات الحماية الطبية.

▪ الاتصال بالضحايا عادة من طبقة الجيل الثالث عن طريق الهاتف. يقوم المتحدث بانتحال صفة طبيب ويعلم عن قريب للضحية أنه دخل المستشفى بعد ان اصيب بفايروس الكورونا وهناك حاجة ملحة لتحويل مبلغ من المال لتقديم العلاج المنقذ للحياة.

يتم الدفع عن طريق تحويل الأموال أو عندما يصل المشتبه إلى منزل الضحية لاخذ المبلغ كما يدعى ان هذا يسهل على المسن القيام بالدفع.

طريقة اخرى هي انتحال هوية مندوب عن مؤسسة طبية تتصل بالضحية مدعية أنها قد تكون الضحية قد تعرض للفايروس وان هذه المكالمة في اطار محاولة الدولة لتتبع سلسلة العدوى حيث يتم التحقق من المعلومات الشخصية بما في ذلك معلومات الحساب المصرفي كجزء من عملية التحقق.


▪ ارسال رسائل البريد الإلكتروني واسعة النطاق التي تحتوي على رابط لمواقع الويب التي تقدم المشورة الطبية للجمهور وتوصيات بشأن طرق الوقاية والتحديثات مثل خريطة انتشار الوباء على مستوى العالم. تم ارسال الرسالة في البريد الإلكتروني كأنها من منظمة الصحة العالمية أو غيرها من المؤسسات الشرعية المعترف بها.

عند الضغط على الرابط وفتح الموقع يُطلب من الضحية تقديم تفاصيل التعريف الشخصية التي تتضمن البريد الإلكتروني وكلمة السر وحينها يتمكن المشتبهين بسرقة المعلومات الشخصية لمواصلة الاحتيال في القنوات المالية وسرقة الأموال.

شرطة اسرائيل توصي بالدخول إلى الحسابات والمواقع فقط من خلال الرابط الرسمي وعبر مواقع الويب الآمنة.


قامت شرطة اسرائيل بجمع عدة توصيات لمنع ضحايا الشبكة في جرائم ومخالفات ال"Fishinig":

▪ يجب الانتباه لهوية المرسل.

▪ إذا تلقيت رسالة مشتبهه تطلب منك تحديث تفاصيل الدفع، فغالبًا ما يلزم التحقق من الشركة المرسلة.

▪ في أي حالة وردت بها شكوك نوصي الدخول للموقع الرسمي للشركة بالطريقة المعتادة من خلال الموقع الالكتروني الرئيسي وليس من خلال الرابط الوارد في الرسالة.

▪يجب الانتباه إلى العنوان في الموقع الالكتروني المرسل والمقارنه مع عنوان الموقع (في بعض الأحيان يمكن أن يكون عنوانًا مزيفا مسبقًا مع تغيير حرف واحد).

▪ انتبه إلى ما إذا كان الموقع آمنًا. عادةً ما يحتوي الموقع الآمن على رمز قفل أخضر ويبدأ عنوان الموقع الالكتروني بالحروف https.

▪ تذكر أن تفاصيل المستخدم ثابتة حتى ان يطلب المستخدم بمبادرته إجراء أي تغييرات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240112.47
BTC
0.52
CNY