أخبارNews & Politics

بطيرم تناشد عدم ترك الاولاد في المنزل دون مراقبة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
26

حيفا
غيوم متناثرة
26

ام الفحم
غيوم متناثرة
26

القدس
سماء صافية
28

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غيوم متناثرة
26

راس الناقورة
غيوم متناثرة
26

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
سماء صافية
31

ايلات
سماء صافية
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بطيرم: تناشد عدم ترك الاولاد في المنزل دون مراقبة شخص بالغ وتجهيز بيئة منزلية آمنة

بطيرم تناشد عدم ترك الاولاد في المنزل دون مراقبة شخص بالغ (15 عاما) وتجهيز بيئة منزلية آمنة وارشادهم للتعامل مع حالات الطوارئ.

اورلي سيلفنجر:

يجب علينا كأهل استغلال الوضع الطارئ لخلق بيئة منزلية آمنة للأولاد والتأقلم مع الوضع الاستثنائي خاصة وان معظم اصابات الاولاد تقع في المنزل


وصل الى موقع كل العرب، بيان صادرعن مؤسسة بطيرم، وجاء فيه، ما يلي:" يبدأ اعتبارا من صباح اليوم الاثنين تطبيق تعليمات وارشادات وزارة الصحة القاضية بإغلاق المؤسسات التعليمية والمدارس وضرورة بقاء الطلاب في المنازل على ضوء أزمة تفشي فيروس كورونا في البلاد. هذا وكانت التعليمات التي اصدرتها وزارة الصحة قد تضمنت اغلاق تام لكافة المؤسسات والمراكز الثقافية والنوادي ومنع تجمهر اكثر من 10 اشخاص في مكان واحد".
اضاف البيان:" وتطرقت المديرة العامة لمؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد الى هذا الموضوع قائلة:" نحن مضطرون للتأقلم لواقع جديد، واقع استثنائي يفرض علينا اعادة تنظيم امورنا من جديد. ان تواجد الاولاد بشكل مكثف في المنزل من شأنه ان يحميهم من الاصابة بفيروس كورونا، لكن يعرضهم لمخاطر عديدة اخرى من جهة ثانية. وتُظهر المعطيات ان معظم اصابات الأولاد تقع وهم في المنزل . من هنا يتوجب علينا استغلال الوضع الطارئ الذي نعيشه للعمل على خلق بيئة آمنة للأولاد في المنزل، لتمكين الاولاد من الاستمتاع خلال هذه الفترة بشكل آمن"".

متى يمكن ترك الاولاد لوحدهم؟
وفي ظل الواقع الحالي الذي نعيشه واضطرار العديد من الآباء والامهات التواجد في اماكن عملهم، يبقى السؤال الاهم: ما هو الجيل المناسب الذي يمكّننا من ترك الاولاد لوحدهم بدون مراقبة من شخص بالغ؟ نحن في مؤسسة "بطيرم" نوصي بعدم ترك الاولاد دون مراقبة شخص بالغ تعدى سن الـ 15 عام. السبب في ذلك يكمن في ان الاولاد دون هذا السن غير ناضجين من الناحية الحسية والتفكيرية للتعامل مع المخاطر. يمكن ترك الاولاد بمراقبة شخص بالغ يبلغ من العمر 15 عاما وما فوق، وفقا لاعتبارات الاهل والاستعدادية الشخصية. لكن قبل ترك الاولاد لوحدهم في المنزل يجب القيام بتجهيز وارشاد، بما في ذلك تقديم الارشاد للأولاد بكل ما يتعلق بالتعامل مع امور عدة وطريقة التصرف والتعامل الامثل مع الامور خاصة في حالات الطوارئ. ان القرار الذي يجب اتخاذه بشأن ابقاء الولد لوحده في المنزل يجب اتخاذه بشكل مشترك ما بين الاهل والولد نفسه ويجب تطبيقه بشكل تدريجي بوتيرة اوقات من القصيرة حتى الطويلة.

كيف نقوم بتجهيز بيئة آمنة للأولاد في المنزل؟
في ظل هذه الازمة ومع اغلاق المؤسسات التعليمية ابوابها وبقاء الاولاد في المنزل يتوجب علينا كأهل اتباع التعليمات والارشادات التالية لضمان سلامة ابنائنا :
- ابعاد كافة مواد التنظيف والادوية عن متناول يد الاولاد على ان يتم تخزينها بمكان مرتفع
- ابقاء مواد التنظيف بعلبتها الاصلية وعدم سكبها في زجاجات المشروبات الخفيفة او سكبها داخل كوب منعا لان يقوم الاولاد بشربها بالخطأ
- إفراغ احواض المياه مباشرة بعد الاستعمال منعا لحالات غرق قد تحصل اذ ان الاطفال معرضون للغرق ببضع سنتمترات.
- نقوم بتثبيت كافة الخزانات وقطع الاثاث المختلفة التي يتعدى ارتفاعها 75 سنتم بالحائط منعا لسقوطها على الاولاد.
- ابعاد كافة فطع الاثاث بما في ذلك الكراسي والطاولات والأسرة عن محيط الشبابيك منعا لتسلق الاولاد عليها وتعريض حياتهم للخطر جراء السقوط

الطهي مع الاولاد فعالية ممتعة
تعتبر عملية الطبخ والخبيز مع الأطفال أنشطة ممتعة ومفيدة. من المستحسن استخدام المطبخ لإكسابهم سلوك آمن ومهارات مختلفة، حسب عمر الطفل. يمكن للأطفال المساعدة في المطبخ منذ سن مبكرة من خلال القيام بعمليات عديدة مثل غسل الفواكه والخضروات ، وسكب المواد في داخل وعاء، خلط المكونات، دهن المواد ، وصنع أشكال من العجين. مع نمو الاولاد ، يمكن ارشادهم للقيام بمهارات إضافية مثل تقطيع الخضار والتقشير وفصل البيض والمزيد. من هنا يتوجب علينا كأهل تجهيز المطبخ لضمان سلامة وامان الاولاد والاطفال من خلال اتباع التعليمات التالية:

• تثبيت سخانات المياه (الابريق الكهربائي) منعا لوقوعه والتسبب للأطفال بالحروق.
• يفضل الطهي في الموقد الخلفي وتوجيه مقبض المقلاة نحو الحائط الداخلي.
• عدم وضع الأواني مع المأكولات الساخنة على الأرض أو بالقرب من الأطفال الصغار.
• أبعاد الأطفال الصغار عن الأجهزة الكهربائية المتواجدة في المطبع مثل خلاط الطعام وما الى ذلك.
• من سن 10 يمكن البدء في العمل مع موقد الغاز ، تحت إشراف وتوجيه الوالدين.
• تركيب كاشفات دخان في المنزل والاحتفاظ بطفاية حريق.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اندلاع حريق كبير بأراضٍ في الطيبة