الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

القائمة المشتركة بكافة مركباتها توصي على بيني غانتس لتشكيل الحكومة

كل العرب
نُشر: 15/03/20 12:18,  حُتلن: 16:58

القائمة المشتركة:
قرار التوصية الذي اتخذ بالأغلبية، يهدف أساسا لتمرير مرحلة برلمانية لوضع ترتيبات بشأن ولاية الكنيست الحالية، تبعد الليكود وزعيمه بنيامين نتنياهو عن مفاتيح القرار في الكنيست

المشتركة تؤكد، أنها تتابع محاولات تشكيل حكومة وحدة بين الليكود وكحول لفان، وأن التوصية لا علاقة لها بالموقف من الحكومة وتركيبتها

عودة:

اليوم نواصل ما قام به شعبنا يوم الانتخابات وهو المضي نحو اسقاط نتنياهو واليمين

للمرة الثانية، قدّمت القائمة المشتركة توصيتها على بيني غانتس ليشكّل الحكومة،  وقد وصل ممثلو الأحزاب، اليوم الأحد، إلى سكن رئيس الدولة، رؤوفين رفلين، من أجل تقديم توصياتهم على اسم المرشّح لتشكيل الحكومة. ويشار إلى أنّ المنافسة تحتدم بين بنيامين نتنياهو (الليكود) وبني غانتس (كحول لفان)، حيث حصل الاول وحزبه على 35 مقعدًا فيما حصل غانتس  على 33 مقعدًا محافظًا على قوته.


تصوير القائمة المشتركة

وفي هذه المرة، شملت التوصية انضمام التجمع الذي امتنع عن التوصية في الإنتخابات السابقة. وقدّمت القوة الثالثة في الكنيست، القائمة المشتركة (15 مقعدًا)، توصيتها لرئيس الدولة ظهر اليوم معلنة توصيتها لبيني غانتس. وقد حضر الاجتماع عدد من النواب من مختلف مركباتها.

وخلال كلمته قال النائب ايمن عودة:"من جهتنا، هذا صراع من أجل شرعيتنا، فعندما نصبح أقوياء لا يمكن لأحد أن يتجاهلنا". وأضاف: "اجرينا محادثات مع كحول لافان وتحدثنا قضايا مختلفة بما فيها السياسية. وتحدثنا على سبيل المثال عن خطة اقتصادية ضخمة ، والقضاء على العنف في المجتمع العربي". وقال: "إذا اختار غانتس إلى حكومة وحدة وطنية ، فإننا سنكون المعارضين الرئيسيين. إذا أراد تشكيل حكومة يسار وسط ، فإننا نوصي به. لأننا نريد حكومة كهذه وعليه نوصي نحن جميع الأعضاء الخمسة عشر في القائمة المشتركة".

واضاف عودة ، "في القائمة المشتركة كان هنالك جدال كبير جلسنا حتى منتصف الليل، بعد الاعضاء كان لديهم موقف واضح للغاية أنهم يعارضون أي توصية. وفي الوقت نفسه ، اتخذ التجمع قراراً شجاعاً ، واختاروا وحدة القرار في القائمة المشتركة ، وان الشيء الرئيسي هو احترام قرار الأغلبية وانا احييهم على ذلك ". وأكّد عودة في كلمة للجمهور العربي:"اليوم نواصل ما قام به شعبنا يوم الانتخابات وهو المضي نحو اسقاط نتنياهو واليمين".


تصوير: מארק ניימן לע"מ

عودة يعقّب بعد انتهاء الجلسة
فور انتهاء جلسة القائمة المشتركة مع رئيس الدولة ريفلين قال النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة:" بقرار صعب ولكن لا بدّ منه المشتركة بكافة أعضائها الخمسة عشر أوصت اليوم على جانتس. جوهر توجهنا هو إسقاط نتنياهو وطريقه. لهذا نحن أمام إمكانيتين: إمكانية تُفرض علينا وهي حكومة وحدة قومية. وإمكانية حكومة ضيقة برئاسة جانتس تطيح بنتنياهو والليكود والمستوطنين.
لو كنّا حياديين الآن لحصل نتنياهو على التوكيل! قررنا أن لا نكون حياديين وأن نضع وزننا (الحاسم!) كي لا يحصل نتنياهو على التوكيل. بحالة ذهب جانتس لحكومة وحدة وطنية سنكون أوَّل المتصدين. بحالة يريد تشكيل حكومة ضيقة وأن نكون جسمًا داعمًا، مطالبنا واضحة وهي التوجه نحو السلام والمساواة بكل تفاصيلها من قضايانا الناس المطلبية والسياسية".
واضاف عودة:"ما يوجهنا هو المسؤولية الوطنية والأمانة العظيمة التي حصلنا عليها من شعبنا. أريد أن أُحيي الإخوة في التجمع الذين عارضوا التوصية داخل القائمة المشتركة، ولكن احترموا رأي الأغلبية. فاتخذوا موقفًا وحدويًّا يُقدَّرون عليه.
قرار صعب، يتطلّب موقفًا جريئا. لا بدّ مما ليس منه بدّ. قرار صحيح!"
 

بيان القائمة المشتركة
وجاء في بيان صادر عن القائمة المشتركة ما يلي:"التقى وفد القائمة المشتركة اليوم الأحد، الرئيس رؤوفين رفلين، في اطار المشاورات التي يجريها رفلين، لتكليف نائب لتشكيل الحكومة. وقد اتخذت المشتركة قرارا بالأغلبية للتوصية (بمعارضة التجمع) برئيس تحالف بيني غانتس لتشكيل الحكومة، لمنع بنيامين نتنياهو من الحصول على تكليف لتشكيل الحكومة، ولكن هذا قرار منفصل تماما عن موقف القائمة اللاحق من الحكومة.

وقد ضم الوفد النواب أيمن عودة وامطانس شحادة وأحمد طيبي ومنصور عباس. 
وكانت كتلة كحول لفان قد توجهت للقائمة المشتركة بشكل رسمي، بطلب الحصول على توصية القائمة لصالح غانتس، وجرت في هذا الخصوص جلستان رسميتان بين وفدي الكتلتين، وضم وفد المشتركة للمفاوضات النواب امطانس شحادة وأحمد طيبي ومنصور عباس وعايدة توما سليمان، في حين ضم وفد كحول لفان النائبين آفي نيسانكورن وعوفر شيلح.
وطرح وفد المشتركة مطالب أساسية للمجتمع العربي، وبضمنها المطالب السياسية، بما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلى جانب ضرورة وقف كلي لجرائم تدمير البيوت العربية، وتوسيع مناطق النفوذ للمدن والبلدات العربية، ومحاربة الجريمة المستفحلة. وكانت الأجواء إيجابية بين الوفدين، لهذه المرحلة العينية.
وقد رأت المشتركة أن قائمة كحول لفان اضطرت أمام تعاظم قوة القائمة المشتركة، التعامل معها بشكل مباشر، خلافا لما سبق. في حين أن للتوصية تأثير مباشر على قرارات هامة تتعلق بإدارة الكنيست، بدءا من منصب رئيس الحكومة، واللجنة الإدارية المؤقتة، وغيرها، ما يفسح مجالا أكبر امام القائمة المشتركة للمناورة البرلمانية في عدة اتجاهات.
وتؤكد المشتركة أن قرارها الحالي لا علاقة له بتشكيل الحكومة والموقف منه، وهي تتابع احتمالا تشكيل حكومة وحدة، أو حكومة طوارئ، كما تسميها أطراف في الليكود وكحول لفان"، الى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231290.13
BTC
0.52
CNY