أخبارNews & Politics

سؤال وجواب حول التقييدات الأخيرة بشأن كورونا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
14

ام الفحم
سماء صافية
14

القدس
سماء صافية
13

تل ابيب
سماء صافية
14

عكا
سماء صافية
14

راس الناقورة
سماء صافية
14

كفر قاسم
سماء صافية
14

قطاع غزة
سماء صافية
14

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

سؤال وجواب حول التقييدات الأخيرة والتعليمات الجديدة بشأن انتشار الكورونا في البلاد

خرج رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث مسهبًا وهو يشرح للمرة العاشرة منذ أن خيمت ازمة الكورونا


 في مؤتمر صحفي عقد في الثامنة والنصف مساءً وتم تأجيله دقائق تلو الأخرى لأسباب غير معروفة حتى بلغت ما بعد التاسعة بقليل، خرج فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث مسهبًا وهو يشرح للمرة العاشرة منذ أن خيمت ازمة الكورونا على البلاد ضرورة النظافة الشخصية، وصولًا الى شرح مفصّل لكيفية تغسيل اليدين. تقرر أمور اخرى اضيفت لقائمة طويلة من التقييدات التي فرضت في الحرب ضد الكورونا، من بينها تعطيل رياض الاطفال والتعليم الخاص ومنع التجمهر لأكثر من 10 اشخاص في نفس المساحة وفرض مسافة مترين بين كل شخص وآخر وإغلاق الأماكن الترفيهية من ضمنها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها.

 موقع العرب يعرض عليكم، سؤال وجواب حول آخر التقييدات التي فرضت بشأن انتشار الكورونا في البلاد:

ماذا تشمل القرارات الأخيرة التي اتخذت؟ 
وفقًا للتقييدات الجديدة التي فرضت،  سيتم إغلاق رياض الأطفال والحضانات ودور الرعاية النهارية بدءًا من صباح اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، تقرر إغلاق أماكن الترفيه مثل النوادي الليلية، البارات، المطاعم وكذلك أماكن الطعام في الفنادق (ما عدا الأماكن التي توفر الطعام بشكل غير مباشر)، قاعات الأعراس، النوادي الرياضية، برك السباحة، متنزهات المياه، حدائق الحيوانات، السفاري، *برك المياه الرجالية، أماكن السباحة، السينما، المسارح ومؤسسات ثقافية أخرى، الملاهي واللونا بارك، مصالح علاجية غير طبية للإنسان، أماكن عروض وأسواق، أماكن الإبحار العامة، سكك الحديد المعلقة، المواقع الأثرية

والمزيد. كما أمرت وزارة الصحة بفرض حظر على تجمهر أكثر من عشرة أشخاص في الأماكن العامة ، وكذلك توجيه أرباب العمل للسماح بأكبر قدر ممكن من العمل من المنزل بدلاً من المكتب. بالإضافة إلى ذلك ، توصي وزارة الصحة بتجنب نقل أكثر من شخص واحد في ال سيارة .

من يدرس اليوم؟ وماذا سيحدث مع الإمتحانات؟
وفقًا للتعليمات الجديدة، ابتداءً من اليوم سيتم تعطيل كامل للدراسة لجميع الأجيال بما في ذلك رياض الاطفال وأطر التعليم الخاص والحضانات ودور الرعاية النهارية، كذلك الأمر بالنسبة للمدارس الداخلية ومخيمات الشبيبة، ومخيمات الأطفال وأطر الرعاية ما بعد الظهر. حتى اللحظة غير معروف متى ستنتهي هذه التعليمات ويعود الطلاب لمقاعد الدراسة.

قرار نهائي بالنسبة لإمتحانات البجروت سيتم اتخاذها خلال الأيام المقبلة، احدى التوجهات بشأن البجروت ستكون ان يتم اتخاذ علامات الإمتحانات الداخلية في المدارس بعين الإعتبار كعلامة نهائية. او تأجيل الإمتحانات او اجراءها بمجموعات صغيرة.

في وزارة التربية والتعليم يدعون انهم يعملون على فتح امكانية التعليم عن بعد ولكن يبدو ان هذا امر غير ممكن! بالنسبة للاكاديميات ففي القريب العاجل سيبدأون بمرحلة التعلم عن بعد بشكل كامل.

هل يمكن الذهاب الى المجمعات التجارية؟ هل يوجد ارساليات؟ ماذا بالنسبة لمراكز التموينية؟
التعليمات الجديدة توصي بعدم تجمهر أكثر من 10 اشخاص وعليه فيجب اغلاق المطاعم ومحلات الترفيه، بالتالي فإن المجمعات التجارية ستكون مغلقة، ومع ذلك ورغم منع الذهاب الى المطاعم والمقاهي والجلوس هناك، يمكن لأصحاب المحلات اجراء ارساليات وفتح امكانية استلام الأكل من المطعم دون الجلوس، بالتالي صالات رياضية وبارات ونوادٍ ليلية ستكون مغلقة بشكل تام.

من جانب آخر، الصيدليات والمراكز التموينية والبقالات ستبقى مفتوحة ويمكن الوصول اليها. كذلك بالنسبة للبنوك.

 هل يمكن استخدام المواصلات العمومية؟
في اعقاب تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والكليات، وزارة المواصلات أوقفت خطوط المواصلات العمومية لطلاب المدارس والجامعات، بالاضافة الى ذلك فقد تم ايقاف الخطوط الليلية والمواصلات المسائية لأماكن السهر، ورغم ان المواصلات العمومية ستبقى تعمل، فإن الوزارة دعت الجمهور الى محاولة التقليل من استخدام المواصلات العامة واستخدامها في وقت الحاجة القصوى فقط.

وابتداءً من يوم الثلاثاء، لا يمكن الدفع النقدي للحافلات وذلك من اجل تقليل امكانية نقل عدوى بين المسافرين للسائقين. وعليه على المسافرين التحضر مسبقًا واشتراء بطاقات راف كاف.

ماذا بالنسبة لإمتحانات السياقة؟ التست والتيؤوريا؟
أعلنت وزارة المواصلات أنه لن تكون هناك اختبارات عملية (تست)  للقيادة، واختبارات نظرية (تيؤوريا) وكورسات حتلنة (رعنون) للقيادة ستجري في مجموعات يصل عدد المشاركين فيها إلى عشرة ، وستستقبل مكاتب الترخيص الجمهور ممن حجز دورًا مسبقًا. بالإضافة إلى ذلك ، توصي وزارة الصحة بتجنب نقل أكثر من شخص واحد في السيارة.

هل نذهب الى العمل؟
على الرغم من قرار تحديد تجمع أكثر 10 اشخاص في مكان واحد، إلا انه لم يتخذ قرار بوقف اماكن العمل، وعليه فإن رئيس الوزراء دعا ارباب العمل لبحث منح الموظفين امكانية العمل من البيت. كما دعا كل من هو ليس ملزمًا بالذهاب الى العمل ان يبقى في البيت.

العيادات الطبية والصيدليات؟ 
الصيدليات ستعمل كالمعتاد دون اي تأثر بالنسبة للتقييدات الجديدة، كذلك الأمر بالنسبة للعيادات ولكن وزارة الصحة توصي لتقليل الزيارات وعدم القدوم الى العيادات الا في الحالات الطارئة والضرورية جدًا.

ماذا بخصوص الصلاة والطقوس الدينية؟
الصلاة وإقامة الطقوس الدينية تحدد لغاية 10 أشخص فقط مع الحرص على بُعد مترين الواحد عن الآخر وليس أكثر من مجموعتين في الوقت عينه.

للتأكيد:
* تمنع الزيارات في الأطر الرفاهية والصحية التي تشكّل بيتًا لسكانها، إضافة إلى مرافق واحد لكل شخص على الأكثر، مفضل مرافق ثابت.
*يجب الإمتناع عن السفر بالسيارة لأكثر من شخصين
*يمنع منعًا مطلقًا وصول المرضى الى أماكن العمل
*يمنع تجمهر أكثر من 10 أشخاص في نفس المكان
*وزارة الصحة توصي بالإمتناع قدر الإمكان عن استخدام المواصلات العمومية.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
كورونا
أمريكا تسجل 1169 حالة وفاة جديدة بالكورونا خلال يوم