رأي حرOpinions

بيت لحم عظيمة/ بقلم: جميل السلحوت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بدون مؤاخذة- بيت لحم عظيمة بشعبها وبتاريخها/ بقلم: جميل السلحوت

جميل السلحوت في مقاله:

أتساءل إذا ما كانت بيت لحم محظوظة أكثر من غيرها عندما انطلقت بداية الوباء في وطننا فلسطين منها! فهل ينطبق عليها المثل "ربّ ضارّة نافعة"؟


اكتشاف إصابات بفايروس كورونا في بيت لحم، نقله لها سيّاح أجانب، ليس شيئا غريبا، فقد انتشر الفايروس في غالبيّة دول العالم، كما ظهرت إصابات أخرى في المناطق الفلسطينيّة، ويسجّل للسلطة الفلسطينيّة أنّها كانت سبّاقة في إعلان حالة الطّوارئ لمكافحة هذه الوباء. تماما مثلما يسجّل لأبناء شعبنا في بيت لحم خاصّة وفي بقيّة المناطق أنّهم استوعبوا هذا الوباء وقاوموه، رغم ضآلة الإمكانيات. ويسجّل لأهلنا في بيت لحم أنّهم السّبّاقون في محاصرة هذا الوباء والخلاص منه.

وأتساءل إذا ما كانت بيت لحم محظوظة أكثر من غيرها عندما انطلقت بداية الوباء في وطننا فلسطين منها! فهل ينطبق عليها المثل "ربّ ضارّة نافعة"؟ فبيت لحم مدينة مقدّسة، وهي مهد السّيّد المسيح عليه السّلام، ومنها انطلقت دعوته للسّلام والمحبّة.

وهل جاء الوباء بقدرات خارقة عامدا متعمّدا إلى بيت لحم التي تحتفل هذا العام 2020 بكونها عاصمة للثّقافة العربيّة؟ وبغضّ النّظر عن أسباب الوباء، فإنّني أجزم بأنّ مدينة العذراء وابنها المسيح عليهما السّلام قد ابتدأ الوباء بها؛ لحفظ ماء الوجه للنّظام العربيّ الرّسميّ، وهذه من فضائل وقدسيّة بيت لحم.

عندما كانت القدس شقيقة بيت لحم عام 2009 بتاريخها ومقدّساتها العظيمة عاصمة للثّقافة العربيّة، واعتبارها عام 2011 عاصمة دائمة للثّقافة العربيّة، وعام 2019 عاصمة للثّقافة الإسلاميّة، فإن العرب والمسلمين لم يقدّموا شيئا للقدس التي تئنّ من ثقل بساطير جنود الاحتلال. وليتهم اكتفوا بهذا الموقف السّلبيّ، فبعضهم تواطأ مع ترامب و نتنياهو فيما يسمّى "صفقة القرن"، وتعهّدوا بتمويل تهويدها دون أن يرفّ لهم جفن. فهل سيكون موقفهم من بيت لحم عاصمة الثّقافة العربيّة للعام 2020 أفضل من موقفهم من القدس، خصوصا وأنّ قلب بيت لحم لا توجد أطماع لتهويده رغم المستوطنات التي تحيط به وتدميه؟

وبالتّأكيد فإنّ الاحتفالات تليق ببيت لحم وبمواطنيها وبأبناء شعبها، ولأنّها فخورة بفلسطينيّتها وبانتمائها العروبيّ، فإنّها فخورة أيضا بأن تكون عاصمة للثّقافة العربيّة لهذا العام، وستقيم احتفالاته كما يليق بها وبتاريخها العريق، معتمدة على مقدّراتها ومقدّرات شعبها رغم ظلمة الليل، ورغم سنوات الاحتلال العجاف.

14-3-2020  

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com  

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,171
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,755
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,168
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,583
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,582
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,743
Run
Run
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,320
Fatman
Fatman
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,579
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,312
The Nest
The Nest
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,577
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,576
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,300
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,722
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,573
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,144
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,571
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,280
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,138
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,568
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,701
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,264
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,260
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,564
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,562
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,683
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,240
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,236
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,558
عروس بيروت 2 الحلقة 31
عروس بيروت 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,228
انت اطرق بابي الحلقة 19
انت اطرق بابي الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,556
بابل الحلقة 20 الأخيرة
بابل الحلقة 20 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,665
أطرق بابي الحلقة 55
أطرق بابي الحلقة 55
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,554
أطرق بابي الحلقة 54
أطرق بابي الحلقة 54
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,553
أطرق بابي الحلقة 53
أطرق بابي الحلقة 53
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,104
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,551
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,200
رامو الحلقة 21
رامو الحلقة 21
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,196
زهرة الثالوث الحلقة 48
زهرة الثالوث الحلقة 48
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,548
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,094
اللهيب الحلقة 3
اللهيب الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,092
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,545
الميراث الحلقة 189
الميراث الحلقة 189
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,088
الخائن الحلقة 7
الخائن الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,172
نمرة اتنين الحلقة 4
نمرة اتنين الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,168
نمرة اتنين الحلقة 3
نمرة اتنين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,623
الخائن الحلقة 6
الخائن الحلقة 6
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,160
المؤسس عثمان الحلقة 34
المؤسس عثمان الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,078
الميراث الحلقة 188
الميراث الحلقة 188
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,076
الخائن الحلقة 5
الخائن الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,074
حكيم اوغلو الحلقة 25
حكيم اوغلو الحلقة 25
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,144
الهيبة 4 الحلقة 15
الهيبة 4 الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,605
عروس بيروت 2 الحلقة 30
عروس بيروت 2 الحلقة 30
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,602
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,132
نهضة السلاجقة الحلقة 8
نهضة السلاجقة الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,128
ابنة السفير الحلقة 28
ابنة السفير الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,593
السد الحلقة 14
السد الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,120
شقة الأبرياء الحلقة 10
شقة الأبرياء الحلقة 10
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,058
الهيبة 4 الحلقة 14
الهيبة 4 الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,056
عروس بيروت 2 الحلقة 29
عروس بيروت 2 الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,054
الميراث الحلقة 187
الميراث الحلقة 187
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,578
الميراث الحلقة 186
الميراث الحلقة 186
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,050
إعادة بناء مدينة بارادايس
إعادة بناء مدينة بارادايس
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,524
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,569
الحفرة 4 الحلقة 11
الحفرة 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,522
الهيبة 4 الحلقة 13
الهيبة 4 الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,084
عروس بيروت 2 الحلقة 28
عروس بيروت 2 الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,520
Death Note الحلقة 32
Death Note الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,076
جبل جونول الحلقة 4
جبل جونول الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,518
ابنة السفير 2 الحلقة 33
ابنة السفير 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,517
ابنة السفير 2 الحلقة 32
ابنة السفير 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,548
ابنة السفير 2 الحلقة 31
ابنة السفير 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,030
جبل جونول الحلقة 3
جبل جونول الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,056
جبل جونول الحلقة 2
جبل جونول الحلقة 2
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,052
ماريا ومصطفى الحلقة 11
ماريا ومصطفى الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,048
علي رضا الحلقة 10
علي رضا الحلقة 10
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,533
الميراث الحلقة 185
الميراث الحلقة 185
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,530
المعلم الحلقة 9
المعلم الحلقة 9
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,527
عروس بيروت 2 الحلقة 27
عروس بيروت 2 الحلقة 27
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,016
الهيبة 4 الحلقة 12
الهيبة 4 الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,014
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,506