مجتمعSociety

آذار المرأة مع السيدة كريمة عسلي ملحم تصوير: -
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
10

حيفا
غائم جزئي
14

ام الفحم
سماء صافية
13

القدس
سماء صافية
11

تل ابيب
سماء صافية
11

عكا
غائم جزئي
14

راس الناقورة
سماء صافية
9

كفر قاسم
سماء صافية
11

قطاع غزة
سماء صافية
7

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

آذار المرأة| كريمة عسلي: غياب النساء عن السلطات المحلية يدل على عدم إيمان المجتمع بقدرات المرأة

اجرى مراسلنا هذا اللقاء مع مديرة قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس عارة عرعرة المحلي، السيدة كريمة ملحم عسلي

مديرة قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس عارة عرعرة - كريمة ملحم عسلي: 

عدم وجود التمثيل النسائي في السلطات ال محلية يدل على عدم إيمان المجتمع بقدرات المرأة

نحن نريد الكثير من العمل حتى نزيد درجة الوعي والادراك، ان النساء قادرات ويمتلكن القدرة الكافية لشغل المناصب التي يعمل بها الرجال


يتميز شهر آذار بأيام ومناسبات احتفالية عديدة، ومنها يوم المرأة، ويوم الام، ويوم الأرض.. ولعلّ أبرز هذه الأيام هو يوم المرأة، ومن منطلق دعمنا للنساء وفخرنا بنماذج مشرّفة في مجتمعنا العربيّ، نسلطة الضوء عليهن من خلال تقارير خاصّة. وفي هذا الصدد، اجرى مراسلنا هذا اللقاء مع مديرة قسم الرفاه الاجتماعي في مجلس عارة عرعرة المحلي، السيدة كريمة ملحم عسلي، وقالت السيدة كريمة:" اليوم هو الثامن من آذار وهو يصادف يوم المرأة العالمي، وذكرى واحتفال المرأة لحصولها على المساواة، وذلك كان في عام 1909 بأمريكيا عندما شهدت احد الولايات اضراب النساء بسبب ظروف العمل القاسية التي شهدتها المرأة آنذاك، وخرجت النساء حينها واحتجت في الشوارع والولايات ليرفعن صوتهن عاليا، لإنهاء الاجحاف الذي كان بحق النساء".


كريمة ملحم عسلي

وأضافت كريمة:" صحيح اليوم نحتفل بهذا اليوم والذي يجب أن يكون فيه مساواة بين الجنسين المرأة والرجل، وتسهيل حقوق المرأة في الحصول على العمل، لأن المرأة لا تحصل كثيرا على العمل، وبالإضافة الى ان هذا شهر المرأة ايضا يصادف كذلك عيد الام، وفي ختام الشهر يكون ايضا يوم الأرض، فهذا الشهر هو حافل ويبشر في بداية فصل الربيع الجميل، ويحمل الشهر الكثير من المناسبات والتي تساعد المرأة في الحصول على حقوقها".
تمثيل النساء في السلطات المحلية
وبسياق تمثيل النساء في السلطات المحلية، اعربت عسلي:" صحيح تتواجد اليوم في الكنيست اربعة نساء، ونحن نبعث التحية والمباركة الى سندس صالح وايمان خطيب ياسين، ومع الأسف اليوم لا نرى عدد من نساء تصل الى مناصب في السلطات المحلية، في السابق كانت الزميلة زهرية عزب من كفرقرع في المجلس، ولكن اليوم نعم شبه معدوم". وعن الاسباب، اسهبت كريمة:" عدم وجود التمثيل النسائي في السلطات المحلية يدل على عدم إيمان المجتمع بقدرات المرأة، وجزء من البلدات التي فيها النظام العائلي، وعدم ثقة المجتمع بالمرأة وقدراتها بشغل مناصب ووظائف التي يستطيع الرجل ايضا القيام بها، وهنا الموضوع هو الوعي فقط".
الايمان بقدرات النساء
وتابعت عسلي:" يجب على النساء العمل على الاجيال الصغيرة، فكل ام يجب ان تربي ابنائها انه يوجد مساواة، واغلاق الفجوات التي تظهر المرأة غير قادرة، المرأة قادرة على شغل رئيسة مجلس وعضوة، ولكن هناك مسافات طويلة للوصول لهذا الامر، ومن ناحية اخرى يجب على النساء ان تشجع بعضها والايمان ان الزميلات يمتلكن القدرة، ويجب ان ادعمها حتى تصل".وبشان التمثيل، اوضحت انه:" نحن نريد الكثير من العمل حتى نزيد درجة الوعي والادراك، ان النساء قادرات ويمتلكن القدرة الكافية لشغل المناصب التي يعمل بها الرجال".
واختتمت عسلي كلامها:" احيي كل ام وكل جدة وكل فتاة وبنت وصديقة، بهذا اليوم واقول لجميع نساء العالم انكن انتن النساء الرائدات، وانتن اللواتي تتعبن والكادحات والعاملات يعطيكن الف عافية".واكملت:" اشد على يد كل مرأة ان تحاول قدر المستطاع ان تربي على القيم والاخلاق، وان نساعد ونوصل ابنائنا الى السلك التعليمي، فهكذا نحن نحسن من المجتمع ويكون صالح اكثر، والعنف يكون اقل، التربية الصالحة والناجحة، هي الاساس لكل مجتمع ناجح".

إقرا ايضا في هذا السياق:

الإدارة المدنية توقف هدم المنازل في الضفة