جامعات / مدارسStudents

شموئيل ابواب يزور مراكز الموهوبين في المجتمع العربي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جولة المدير العام للوزارة شموئيل ابواب في مراكز الموهوبين في المجتمع العربي


وصل إلى موقع كل العرب، بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم، جاء فيه: "زار اليوم المدير العام للوزارة شموئيل ابواب عددا من مراكز الموهوبين في المجتمع العربي رافقه السّيّد عبد الله خطيب مفتّش كبير التّعليم العربي والسّيّد مناحيم ندلر مسؤول قسم الموهوبين اضافة إلى المفتّش شادي سكران مدير قسم امتحانات البجروت في المجتمع العربي. شملت الزّيارة مراكز الموهوبين في الطّيبة، الطيرة واعدادية الفريديس(الشّاملة) التي تفعّل برنامج أميريم".

وتأتي هذه الزّيارة في اطار دعم مراكز الموهوبين، ترميم المراكز، تزويد المراكز بأدوات وأجهزة من شانها مساعدة الطلاب ودعمهم .
في السّنتين الأخيرتين كجزء من خطّة خماسيّة لدعم مراكز الموهوبين والمتفوّقين وزيادة عدد المراكز قمنا بتجديد وترميم 6 مراكز في حيفا ،كرمئيل، ديمونا، الطّيبة، نتانيا والرّملة".

معطيات عامّة:
وأضاف البيان: "18,881 طالبا يتعلّمون في 58 مركزا للموهوبين في اسرائيل،15 منها في المجتمع العربي،مركزان في المجتمع البدوي ومركز في المجتمع الدّرزي.
يتعلّم في مراكز المجتمع العربي 2,694 طالبا والذين بعد عمليّات التّصنيف والامتحانات تمّ تعريفهم كموهوبين اضافة الى 4,043 طالبا متفوّقا وذلك وفق معايير تمّ تحديدها في قسم الموهوبين.
يتعلّم الطلاب الموهوبون يوما في الأسبوع في مراكز الموهوبين بمعدّل 6 ساعات اسبوعيّا، والطلاب المتفوّقون بمعدّل 3-4 ساعات أسبوعيّابعد الظهر.
المواضيع التّعليميّة متنوّعة تعتمد على التّفكير الابداعي،البحث العلمي المتعمّق،تفكير ناقد اضافة على ذلك فانّ قسم الاثراء يدعم الجانب الوجداني للطالب ويوفّر الاحتياجات الخاصّة للطلاب".

في الطيرة يتعلّم 135 طالبا موهوبا و 260 متفوّقا.
وتابع البيان: "برنامج أميريم في الفريديس هو برنامج يعمل على تطوير ودعم المتفوّقين في المدرسة عدد الطلاب 283 طالبا منهم 53 في برنامج اميريم.
جدير بالذّكر أنّ برنامج أميريم يعمل في800مدرسة 70 منها في المجتمع العربي توفّر دعما لـ2,500 طالبا ويعمل البرنامج على توفير ادوات ومهارات تعتمد في أساسها على التّفكير الابداعي من زوايا مختلفة، التّفكير، التّعمّق والبحث العلمي وفي هذا الاطار يمرّ المعلّمون بدورات استكمال خاصّة وسنعمل لتوسيع هذا البرنامج ليشمل %20 من كل طبقة جيل.
يشار بأنّ وزارة التّربية تعمل جاهدة بالنّهوض بجهاز التّعليم العربي، سدّ الفجوات، رفع التّحصيل العلمي واعداد الطلاب لاجتياز الامتحانات الدّوليّة".

كلمات دلالية