الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

اليوم: إقتصار خطب الجمعة لعشر دقائق في أعقاب تفشي فيروس الكورونا

منى عرموش
نُشر: 06/03/20 09:32,  حُتلن: 12:52

الشيخ خيري مجادلة إمام مسجد الهدى في باقة الغربية:

بكل تأكيد سنلتزم بالتعليمات من أجل سلامة الجميع، وخاصة في ظل إنتشار الفايروس، كما سأتطرق الى الموضوع في خطبة الجمعة وسأقدم بعض النصائح على أمل أن نساهم في رفع الوعي والإرشاد

الشيخ وليد فريد من كفر قاسم:

على المسلم الأخذ بالأسباب وهي الوقاية والإستماع لأهل الذكر تحت قول الله سبحانه وتعالى "فإسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" وهنا أهل الذكر هم المختصون طبيا الأطباء ومنهم نأخذ التوجيهات في كيفية التعامل مع هذا الوباء .الأخذ بالاسباب هنا هو التوكل بعينه والفهم الصحيح للتوكل، ومن جهة أخرى عدم الرعب والهستيريا فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ولو إجتمع الخلق حتى يضروك لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك

أعلن عدد كبير من أئمة المساجد بأنهم سيلتزمون بتوصيات المجلس الإسلامي للإفتاء بتقصير خطبة صلاة الجمعة في أعقاب تفشي فيروس الكورونا.


إمام مسجد الهدى في باقة الغربية الشيخ خيري مجادلة، قال: "بكل تأكيد سنلتزم بالتعليمات من أجل سلامة الجميع، وخاصة في ظل إنتشار الفايروس، كما سأتطرق الى الموضوع في خطبة الجمعة وسأقدم بعض النصائح على أمل أن نساهم في رفع الوعي والإرشاد".

الشيخ وليد فريد من كفر قاسم، قال: "على المسلم الأخذ بالأسباب وهي الوقاية والإستماع لأهل الذكر تحت قول الله سبحانه وتعالى "فإسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" وهنا أهل الذكر هم المختصون طبيا الأطباء ومنهم نأخذ التوجيهات في كيفية التعامل مع هذا الوباء .الأخذ بالاسباب هنا هو التوكل بعينه والفهم الصحيح للتوكل، ومن جهة أخرى عدم الرعب والهستيريا فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ولو إجتمع الخلق حتى يضروك لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك".

في أعقاب تفشي فايروس الكورونا
أصدر د. مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي بيانا جاء فيه: "الإخوة الأئمة والخطباء الكرام، يرجى التأكيد على هذه النّصائح والتّوجيهات اليوم الجمعة في الخطبة الثّانية.
بدايةً نتمنى عليكم عدم إرباك وتخويف النّاس بفيروس كورونا وذلك من خلال ترسيخ الثّقة واليقين بالله تعالى .
وبيان أهمية صلاة الفجر في المسجد جماعة وأثرها في حفظ النّفس من كل أذى أو مكروه وفوائد وآثار أذكار الصباح والمساء في دفع البلاء والأمراض وهذا مجرّب .
وحبذا لفت الانتباه أنّه حتى الآن لم تُسجّل أي حالة وفاة في البلاد بسبب هذا الفيروس و إنّما حصلت حالات وفاة بسبب فايروسات أخرى مثل الانفولونزا خصوصاً لمن يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة ؛ ولكن حبذا الأخذ بهذه النصائح الطبية ؛ فالأخذ بالأسباب مطلب شرعيّ وهو لا ينافي التّوكل على الله تعالى :

1. ننصح بوضع سائل معقّم ספטול في المساجد وإرشاد المصلين على استعماله قبل دخول المسجد وبعد الخروج منه إذ به تعقيم ومنفعة حتى لأمراض أخرى كثيرة خصوصاً من الفايروسات التّي تسبّب أمراضاً في الجهاز التنفسي غير الكورونا كما يقول أهل الإختصاص .

2 . حثّ المصلين المرضى والذّين يشعرون بأعراض الكورونا مثل الحم والسّعال أو غيره خصوصاً ممّن كانوا خارج البلاد وكذلك أي مريض يعاني من أي فيروس كانفلونزا مثلاً أو غيره باجتناب التّجمعات والجماعات فالأمر لا ينطبق فقط على مرضى الكورونا ؛ ونصيحة من يشعر بعوارض الرشح - الانفولونزا - بلبس الكمامة .

3. حثّ النّاس عموماً على المواظبة على غسل اليدين وتعقيمها وتجنب التقبيل قدر الامكان والاقتصار على المصافحة باليدين الا إذا كان الشّخص مريضاً بالانفولونزا وعوارضها فإنه يُنصح بالإقتصار على التسليم مشافهةً .

4. حثّ النّاس ممّن ينطبق عليهم قرار الحَجْر الصحي ( كالذّين عادوا من خارج البلاد وخاصة من بلاد معينة كمثل الصين ايطاليا فرنسا ) بالامتثال للارشادات الطبية والجهات المختصة وفقاً لتعليمات وزارة الصحة .

5. ننصح الأئمة بتقصير خطبة الجمعة والتخفيف فيها وبيان آداب العطاس الشرعية والطبية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY