الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الجدعان مجموعة قصصية جديدة/ بقلم: ناجي ظاهر

ناجي ظاهر
نُشر: 04/03/20 13:46,  حُتلن: 13:55

يتغلغل الكاتب القاص ناجي ظاهر ابن مدينة الناصرة، الذي تضرب جذوره في قرية سيرين المهجرة، في مجموعته القصصية الجديدة الى اعماق الحياة في مدينة الناصرة ابّان طفولته ويفاعته في الستينيات والسبعينيات، ويقدم نماذج انسانية من شتى فئات المجتمع، لا سيما من اولئك الطامحين الى التقدم في الحياة واثبات الذات في عالم قاسي القلب غليظه.

تحمل المجموعة عنوان "الجدعان"، وتقع في 86 صفحة من القطع المتوسط، حمل غلافها لوحة الصرخة للفنان النرويجي البارز ادفارد مونش. من عناوين المجموعة يشار الى العناوين التالية: صراع في الحارة، كولومبا، كلب متوحش ومفاجأة كابوسية.
تدور احداث قصة الجدعان التي حملت المجموعة عنوانها حول اولاد الحارة وانقسامهم الى مجموعتين، احداهما تناصر الحوت والاخرى تتشجع للقرش، ومن اجل ان يثبت كل من افراد المجموعتين ان من يؤيده اشجع، فانهما يسعيان بالاتفاق طبعا لإقامة مواجهة بين الاثنين، ويتم لهما ما ارادا، لتدور بين الاثنين، الحوت والقرش، معركة يُنهك كل منهما فيها الاخر، وعندما ترتفع الاصوات مشجعة متحمسة تشتد المواجهة، لتنتهي بان ينقلب المتواجهان على مؤيديهما وليلاحقوهما موجهين اليهما الضربة بعد الضربة.
يصف الكاتب هذه الموجهة على النحو التالي: عندما تساوى عدد المؤيدين المشجعين لكل من طرفي الصراع والقتال، كان كل من المتنازلين قد اوشك على السقوط واعلان الهزيمة. توقف الاثنان، للمفاجأة الصاعقة.. توقفا عن القتال، نظرا كل في اتجاه، وبصقا معا علينا، ولحق كل منهما بفريقه مسدّدا اليه الضربة تلو الاخرى... كانت تلك علقة غير متوقعة من جدعي البلد، وكثيرا ما قضينا الليالي متضاحكين.. ومتذاكرين تفاصيل تلك العلقة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة