الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

محمد دراوشة: هجوم حزب كاحول لافان على الأحزاب اليسارية من أهم أسباب خسارة غانتس

امير علي بويرات
نُشر: 03/03/20 16:53,  حُتلن: 22:57


بعد الهجوم الذي شنه حزب كاحول لافان على احزاب اليسار والقائمة المشتركة، وذلك من أجل الحصول على أصوات من اليمين والوسط، لم ينجح الحزب في خطته، وخسر أصوات اليسار واليمين على حدٍ سواء - هذه هي احدى التحليلات التي طفت على السطح في الساعات الأخيرة مبررةً الخسارة المدوية للحزب الذي كان يطمح بأن يجلس على سدة الحكم ويشكّل الحكومة. وفي هذا الصدد، عقب مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في جفعات حبيبة، محمد دراوشة ل "كل العرب:" راهن حزب كاحول لاڤان في حملته الانتخابية الساذجة على اقتناص أصوات مما يسمى اليمين-المعتدل، ومن أجل ذلك وضع شخصيات يمينية في مواقع قيادية، وشن هجوماً على احزاب اليسار والقائمة المشتركة".



وأضاف دراوشة:" ولقد نجح تهجمه على حزب العمل-ميرتس، وتسبب لهم بهزيمة سياسية نكراء، ولكنه في المقابل أضر بنفسه بذات المقدار، لان جمهور المركز-يسار لم يقتنع باستراتيجيتهم العرجاء، التي تفتقد الرؤية السياسية البديلة لليكود". وعن بيني چانتس، اعرب دراوشة:" بيني چانتس حاول ان يقلد مواقف الليكود في القضايا الإقليمية، وخاصةً المواقف المتعلقة بصفقة القرن، وكان ذَنَباً لنتنياهو في واشنطن، وكانت التأتأة السياسية هي الموقف المسيطر لديه".


وأكمل دراوشة:" بدون مواقف جريئة لن تقوم لأحزاب المركز-يسار قائمة، وما عليهم إلا لوم أنفسهم، لأنهم اختاروا لون الحرباء، المتقلب، والغير متزن. حتى حِزبَي العمل وميرتس لعبوا اللعبة القذرة، واختاروا مرشحين يمينيين في قائمتهم، على حساب التمثيل العربي، وأصبحوا مثل الغربان التي حاولت تقليد مشي الحجل ونسيت مشيتها". وبخصوص القائمة المشتركة، اوضح:" انتصبت القائمة المشتركة أمامهم بخطاب واضح وصريح، وقامت بواجبها المطلوب، رفع نسبة التصويت في المجتمع العربي، زيادة التمثيل العربي، واقتناص ما يوازي المقعد من المصوتين اليهود اليساريين".


وبشأن النجاح، عبّر:" لكن وللأسف هذا الربح، لا يكفينا لان النجاح كان حليف كتلة اليمين". واختتم دراوشة:" آمل ألّا يتمكن بيبي نتنياهو من تشكيل حكومة، لكي نحاول الكَرَّة من جديد في شهر أيلول المقبل، علّنا نقوى اكثر. مع الأمل ان تتغير قيادات المركز-يسار نحو قيادات تعبر عن مواقف مركز-يسار"..

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244545.24
BTC
0.52
CNY