أخبارNews & Politics

العرب استجابوا لنداء المشتركة والنقب منحها 10 آلاف صوت إضافي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الجماهير العربية قالتها صريحة واستجابت لنداء المشتركة والنقب منح القائمة 10 آلاف صوت إضافي

 ال انتخابات انتهت، وعلى الرغم من ان اليمين الإسرائيلي لم يسقط إلا ان جماهيرنا العربية سجلت نصرًا مدويًا ورفعت التمثيل العربي في الكنيست الى 15 عضوًا حتى اللحظة. فكيف كانت النتائج في المدن والقرى العربية الكبيرة والمعروفة؟ وبحسب النتائج الحقيقية الصحيحة حتى ظهر يوم 03.03.2020 فقد حصلت القائمة المشتركة على أكثر من نصف مليون صوت بنسبة 13% من مجمل الأصوات.

ويتضح من المعطيات النهائية، أن النقب منح القائمة المشتركة 67540 صوتا، بإضافة عشرة آلاف صوت إضافي عن انتخابات يوليو 2019. ومنحت مدينة رهط القائمة ثلث هذه الأصوات تقريبا، أكثر من 20 ألف صوت، حيث وصلت نسبة التصويت إلى 67 بالمائة، من أصل 35 ألف صوت. وقد حققت المشتركة هدفها المعلن برفع نسبة التصويت في المجتمع العربي في النقب إلى أكثر من 60 بالمائة، مقابل 52 في الانتخابات السابقة. وقد برز وصول المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة إلى صناديق الاقتراع، بينهم مسنّة ترافقها قريبتها اضطرت للجلوس ثلاث مرات في الطريق إلى صندوق الاقتراع بمدرسة الفردوس بمدينة رهط.
وكما في المرة السابقة سجلت قرية بئر هدّاج أعلى نسبة دعم قطريا للمشتركة، بنسبة 99 بالمائة، ولم ينس سكانها وقوف النائب سعيد الخرومي إلى جانبهم والمشاركة في وقفاتهم الاحتجاجية ضد مخطط اقتلاعهم وهدم بيوتهم، رغم الإعتراف بها قبل أكثر من عقد من الزمان.
في الناصرة ، صوّت نحو 33500 صاحب حق اقتراع بحيث حصلت القائمة المشتركة على 31700 صوتًا من بينهم بنسبة 95.5% بينما توزعت باقي الأصوات بين الأحزاب الأخرى بنسبة 4.5%.  وفي ام الفحم، 98.53% من مجمل المصوتين كانت أصوات لصالح القائمة المشتركة فيما حصلت الأحزاب الصهيونية على نسبة 1.5% فقط. ونفس النسبة في الطيبة. أما في الطيرة فحصلت المشتركة على 96.5% من الأصوات. في كفرقاسم حصلت المشتركة على 91.5% وحزب العمل على 6.5 % وباقي الأحزاب 2%. كذلك الأمور في رهط التي دعمت المشتركة بنسبة 92.3% بينما حزب العمل-جيشر وميرتس بنسبة 4% و2% لكاحول لافان و2% لباقي الأحزاب.

والى الشمال، في طمرة حققت القائمة المشتركة نسبة 98% بينما باقي الأحزاب الصهيونية 2%. وفي شفاعمرو 82.7% لصالح المشتركة ويسرائيل بينا 8.8% وكحول لافان 5.5% و4% لباقي الأحزاب.

وقال علي الدبسان، العضو في لجنة الانتخابات اللوائية بمدينة رهط، في حديث لمراسل "كل العرب" إنّ "هذا التلاحم وخروج الآلاف من بينهم المعجزة والمسنين إلى صناديق الاقتراع أثلج الصدر".
وكان النائب الخرومي توجه بنداء عاجل إلى سكان اللقية، بعد أن وصلت النسبة هناك إلى 30 بالمائة عند الساعة 18:00 ما أدى إلى تجاوب المواطنين وارتفاع النسبة إلى 43% مع إغلاق صناديق الاقتراع عند العاشرة من ليلة أمس الاثنين.
وفي بئر السبع صوت إلى جانب المشتركة أكثر من 750 صاحب حق اقتراع غالبيتهم من عرب المدينة. وحصلت المشتركة على دعم في معاقل الليكود خاصة من السكان العرب في أوفاكيم ونتيفوت وديمونا ومتسبيه رامون وسديروت وأشكلون وأشدود وحتى إيلات - حيث وصل عدد الداعمين هنتم إلى 237 مصوتا - حيث كان موقع "كل العرب" أعد تقريرا خاصا عن عرب إيلات.

من أمام لجنة الانتخابات اللوائية رهط

إقرا ايضا في هذا السياق: