رأي حرOpinions

كورونا كورونا وسيناريوهات المستقبل|هاني المصري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كورونا كورونا وسيناريوهات المستقبل/بقلم: هاني المصري


عدت من إسطنبول، حيث شاركت في ورشة عمل عن "سيناريوهات المستقبل بعد ما يسمى صفقة القرن". في البداية كنت مترددًا في الذهاب، لأن وزارة الصحة حذرت من عقد الورشات والمؤتمرات ومن السفر إلا للضرورة القصوى، لكنني عزمت الأمر، وسافرت. واعتمدت في قراري على ضرورة استمرار العمل مع أخذ الحيطة والحذر، على قاعدة "اعقل وتوكل". وبالفعل هكذا كان شعوري أثناء الذهاب، ولكنه تغيّر إلى حد ما أثناء العودة.
ففي رحلة السفر بدءًا من الجسر وجدت الأمور عادية، باستثناء أن بعض أفراد الشرطة الفلسطينية يلبسون الكمامات، وكذلك الأمر على الحدود الأردنية، وفي مطار الملكة علياء، ومطار إسطنبول الذي يعدّ من أكثر المطارات حركة وازدحامًا. أما جنود الاحتلال والموظفون فلم يلبس أي منهم الكمامات لا أثناء الذهاب ولا الإياب، وهذا يستدعي التأمل.
وفي طريق العودة، كانت الوجوه حذرة، والخوف واضح عليها، والكمامات أكثر بشكل ملموس، وبأنواع مختلفة، مع أنه اتضح أن الكمامات ضرورية للمصاب حتى لا يعدي الآخرين، وأنها في الغالب ضارة لغيره كون المتوفر منها غير مناسب، والمناسب بحاجة إلى تغيير كل ساعات عدة. ونصحونا في مطار الملكة علياء بشراء (Air Doctor)، على أساس أنه يوفر الحماية من الفيروسات والميكروبات لمدة شهر عن طريق إبعادها لمسافة متر.
أصدقكم القول إنني كنت خائفًا أثناء رحلة العودة رغم الاحتياطات، فكما يقول المثل "اللي ما بخاف ما بخوّف"، خصوصًا بعدما عرفت أن الإنسان يلمس وجهه يوميًا بمعدل 3 آلاف مرة، والفيروس اللعين يبقى على الأسطح لعدة أيام وينتقل باللمس.
وفي مشهد آخر، بدت المطارات التي كانت تعجّ بالمسافرين تقريبًا خالية من الركاب، مسببة خسائر بعشرات المليارات من الدولارات لشركات الطيران وحدها، وسط تقديرات بأن خسائر الأسواق المالية في يوم واحد بلغت أكثر من 6 تريليون دولار. أما الخسائر الاقتصادية فيصعب حصرها كليًا، فمعدل النمو وصل في الصين إلى أقل نسبة منذ زمن طويل. وهذا يزيد من احتمالات اندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية هذا العام، التي حذر منها د. طلال أبو غزالة وغيره، ولكن لأسباب لا علاقة لها بكورونا، بل لأسباب عديدة، منها أنّ الدَّيْن العالمي تجاوز ثلاثة أضعاف الناتج الإجمالي العالمي، والخلاف حول حقوق الملكية والرسوم الجمركية، والأهم التنافس والصراع على قيادة العالم، ولإيجاد نظام عالمي جديد.
فإدارة ترامب تريد أن توقف عجلة التاريخ، وأن تبقى سيدة العالم بلا منازع، في وقت أخذ يطل فيه عالم متعدد الأقطاب برأسه، ولا يمكن وقف تقدمه، لأن حقائق الاقتصاد والتفوق التكنولوجي والعسكري تتحدث عن نفسها، فلم تعد الولايات المتحدة القوة الاقتصادية الأولى، ولن يمضي وقت طويل (عشر سنوات) قبل أن تصبح في المرتبة الثالثة بعد الصين والهند.
وهناك من يعتقد أن الفيروس مركب بشريًا، وأن أيدي أميركية تقف وراءه لوقف تقدم الصين، ومنعها من قيادة العالم، مع أن مؤسسات دولية لها مصداقية عالية تنفي هذا الاحتمال، لأن الفيروس سبّب وباءً عالميًا، ولا يعرف الحدود، ولا يستثني أحدًا. وقد أشار د. وليد عبد الحي في مقال له، إلى بيان وقعه 27 عالمًا من أشهر علماء الصحة العامة في العالم وينتمون لتسع دول مختلفة، ليست الصين بينها، نُشِرَ في مجلة (The Lancet) الشهيرة، أدانوا فيه نظرية المؤامرة، وأكدوا أن العامل المسبب لفيروس كورونا نشأ في ال حياة البرية مثله مثل العديد من مسببات الأمراض.
وإذا عدنا إلى فيروس الكورونا، أقول كيف لا نخاف عندما نسافر، ونحن نسمع عن انتقال المرض من بلد إلى آخر عبر مسافرين، فخطورة هذا الفيروس أن حضانته طويلة، وأن المصاب به يعدي الآخرين في كثير من الحالات قبل أن تظهر أعراض المرض عليه، فضلًا عن أنه ينتقل بالعطس ولمس الأسطح المختلفة.
رغم ما سبق، أعتقد أن هناك مبالغات مخلة لا داعي لها تسبب الذعر والهلع لأسباب مختلفة، مثل توظيف الفيروس لخدمة أهداف سياسية، فلو أن الأمر كما يقال لانتشر المرض انتشار النار في الهشيم، ولما تمت السيطرة عليه في الصين. فأيام الذروة في انتشار المرض بالصين أصبحت وراءنا، واحتمال موت المصابين لا يتجاوز 2%، وأقل من 1% لمن لا يعانون من الأمراض، بدليل تماثل عشرات الآلاف من المصابين للشفاء، حتى أن بعضهم تشافى من دون علاج.
وإذا عدنا إلى ورشة إسطنبول، فقد خيّم عليها الكورونا، فلم يأت بعض المدعوين خشية الإصابة بالفيروس، أو من تعرضهم للحجر الصحي بعد عودتهم.
وأخذت "صفقة ترامب نتنياهو " وخيار الدولة الواحدة القسط الأكبر من النقاش، إذ انطلق الحوار من أنها مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية، ولكنها توفر فرصة إذا استُغلت كما يجب بالبناء على الرفض الفلسطيني العارم لها من خلال بلورة إستراتيجية جديدة قادرة على تغيير المسار. ورغم تساوق بعض العرب معها إلا أنه لم يجرؤ على الدفاع عنها في اجتماعات وزراء الخارجية العرب والبرلمانيين العرب ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي، وهناك رفض عالمي واسع لها، حتى من 107 أعضاء في الكونغرس الأميركي، ومن بعض الصهاينة الذين توجسوا ريبة منها؛ خشية من أن تلحق أضرارًا بإسرائيل على المديين المتوسط والبعيد.
وتناولت الورشة خيارات الفلسطينيين، هل يعودون إلى نقطة الصفر، ويتخلون عما يسمى "حل الدولتين" ويتبنون حل الدولة الواحدة؟
والسؤال الذي يطرح نفسه على طاولة البحث إذا وضع هذا الخيار هو: أي صيغة من صيغ هذه الدولة هي الأنسب؛ تحرير فلسطين، وبعد ذاك البحث في كيفية التعامل مع اليهود؛ أم دولة ديمقراطية لكل مواطنيها؛ أم دولة ثنائية القومية؛ أم دولة إسلامية؛ أم ماذا؟
وتكتسب فكرة ضرورة هزيمة المشروع الاستعماري الذي تجسّده إسرائيل، وتفكيك نظام الامتيازات لليهود أهمية كبرى، فهي شرط ضروري حتى لا يكون طرح الدولة الواحدة تسليمًا بقيام "إسرائيل الكبرى"، وهي سيادة دولة واحدة، وإبقاء الفلسطينيين في معازل آهلة تحت سيطرتها، ولكن خارجها، في ظل إنكار تام لوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه.
فلا بد من الحذر من طرح الدولة الواحدة وكأنها عصا سحرية وقابلة للتحقيق فورًا، وإنما مهمة بعيدة المنال بحاجة إلى نضال طويل لتغيير موزاين القوى، ولا من أجل التهرب من مواجهة التحديات الراهنة المترتبة على رؤية ترامب، خصوصًا إذا تم تنفيذ ما جاء فيها من ضم للأغوار والمستعمرات الاستيطانية ، وإنما لمواجهتها بشكل أقوى وأفضل.
وما عزز هذا المنطلق أن الرؤية تضمنت بندًا يتحدث عن ضم "المثلث" للدولة الفلسطينية "العتيدة"، وهذا يعني تطهيرًا عرقيًا، ويؤكد أن إسرائيل لا تريد ضم الأرض والسكان أصحاب البلاد الأصليين، بل تريد ضم أكبر مساحة من الأرض من دون سكان، أو بأقل عدد ممكن من السكان، تمهيدًا لتهجيرهم "طوعًا" أو قسرًا في مرحلة ووقت مناسب.
وجرى بحث مسألة حل السلطة، وتباينت الآراء بين من يرى حلها، وبين من يرى فك ارتباطها باتفاق أوسلو والتزاماته، لأن حلها غير مطروح عمليًا، فالمطروح استبدالها بسلطة أو سلطات متساوقة كليًا مع الاحتلال ومخططاته، مع عدم إغفال إمكانية انهيارها في خضم المواجهة مع الاحتلال؛ الأمر الذي يطرح ضرورة تحويلها إلى سلطة خدمية بلا مهمات سياسية، وكأداة في خدمة البرنامج الوطني المشترك، وفي يد منظمة التحرير الموحدة، تعزز صمود المواطن على أرض وطنه، وتكون مجاورة للمقاومة التي من دونها لا يمكن إنهاء الاحتلال وتحقيق حق العودة والاستقلال والمساواة، على طريق إقامة الدولة الواحدة على أساس المساواة بين الحقوق، وتفكيك وهزيمة نظام التمييز الاستعماري العنصري.
كما نوقشت فكرة إقامة منظمة تحرير جديدة، ولكن المحصلة كانت أن المنظمة أهم إنجاز حققه الشعب الفلسطيني، والمطلوب هو إعادة بنائها لتصبح قولًا وفعلًا الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. ولكن السؤال: متى وكيف، وما الأدوات القادرة على تحقيق هذا الهدف، ما دام طرفا الانقسام يعطيان الأولوية للاحتفاظ بما لديهما من مكتسبات، وتحقيق إنجازات جديدة، وليس لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة على أساس وطني، وشراكة حقيقية، وديمقراطية توافقية تنسجم مع طبيعة المرحلة وأهدافها التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مرحلة التحرر الوطني الديمقراطي.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com       

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,513
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,188
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,184
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,045
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,176
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,129
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,168
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,164
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,160
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,039
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,114
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,037
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,144
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,105
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,136
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,066
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,032
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,062
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,060
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,058
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,084
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,081
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,026
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,100
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,096
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,046
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,088
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,042
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,060
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,076
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,054
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,017
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,016
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,060
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,042
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,052
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,024
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,040
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,009
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,024
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,028
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,012
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,020
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,012
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,006
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,996
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,997
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,985
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,979
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,976
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,970
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,961
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,940
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,936
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,932
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,946
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,981
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,960
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,979
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,956
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,931
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,904
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,975
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,922
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,892
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,972
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,971
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,910
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,907
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,968