أخبارNews & Politics

فتح صناديق انتخابات الكنيست الـ23
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
25

حيفا
سماء صافية
25

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
غائم جزئي
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
سماء صافية
25

راس الناقورة
سماء صافية
25

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

فتح صناديق انتخابات الكنيست الـ23: نحو 6.4 مليون صاحب حق اقتراع يدلون بأصواتهم

فتحت صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ23 أبوابها صبيحة اليوم الاثنين الموافق لـ 02.03.2020

لاول مرّة تقام انتخابات الكنيست يوم اثنين وليس يوم ثلاثاء كما هو متبع في الدولة


فتحت صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ23 أبوابها صبيحة اليوم الاثنين الموافق لـ 02.03.2020، لتنطلق المنافسة الانتخابية البرلمانية الثالثة خلال عام واحد فقط. ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6،453،255 مواطنًا. وجدير بالذكر أنّ صناديق الإقتراع ستبقى مفتوحة أمام الناخبين حتى الساعة العاشرة مساءًا.

يذكر أنّه لاول مرة بتاريخ الكنيست تجرى 3 دورات انتخابية خلال سنة واحدة، ولاول مرّة أيضًا تقام انتخابات الكنيست يوم اثنين وليس يوم ثلاثاء كما هو متبع في الدولة.

ووفقا للمعطيات فإنّه خلال انتخابات الكنيست الـ23 سيدلي 6453255 صاحب حق اقتراع بأصواتهم لـ30 قائمة قدّمت أوراق ترشّحها للجنة الانتخابات المركزية. وتقف نسبة الحسم في الانتخابات البرلمانية عند 3.25%.

وينشر 10631 صندوق اقتراع بمختلف أنحاء البلاد، اضافة الى 96 صندوق اقتراع ستتواجد بقنصليات اسرائيل حول العالم، اضافة الى 16 صندوق اقتراع نشروا بمناطق مختلفة في البلاد وهي مخصصة للمواطنين الذي يخضعون للعزل الصحيّ في منازلهم بسبب فيروس كورونا.

وبموجب ما أقرّته لجنة الانتخابات المركزية بما يتعلق بنزاهة الانتخابات خلال انتخابات الكنيست الـ21 و22 وهو ما سينفذ في انتخابات الكنيست الـ23 أيضًا، فإنّه يمنع لأي حزب نصب كاميرات داخل صناديق الاقتراع خلال العملية الانتخابية، وفي الحالات التي فيها شبهات بالمس بنزاهة الانتخابات يمكن لشرطي أو مراقب مكلّف من قبل لجنة الانتخابات بتصوير الحادث الشاذ. أمّا عند فرز الأصوات فيُسمح وضع كاميرات.

وخلال انتخابات الكنيست الـ 23 سينتشر في صناديق الاقتراع نحو 5000 مراقب وسيتجولون بين صناديق الاقتراع مزوّدين بكاميرات لرصد أي أحداث شاذة ويمكنهم التصوير في حال وجود شبهات جنائية، على أن تتم احالة مواد التصوير لاحقا للشرطة او للمستشار القضائي للجنة الانتخابات المركزية. كما سيقوم المراقبون بتصوير عملية فرز الأصوات في صناديق اقراع معيّنة. 

إقرا ايضا في هذا السياق:

مجلس البعنة يعلن الحداد والإضراب