جامعات / مدارسStudents

الإبحار الآمن في الإعدادية ديرالأسد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

برنامج خاص حول الاعتداءات الجنسية والإبحار الآمن في المدرسة الإعدادية ديرالأسد


تعمل المدرسة الإعدادية في ديرالأسد على تقديم برامج توعوية هافة لطلابها، حيث ركّزت منذ بداية العام الدراسي على موضوعي منع الإعتداءات الجنسية والإبحار الآمن في شبكات التواصل، من خلال محاضرات وورشات وغيرها من نشاطات.


صور من الفعاليات

ووصل إلى "كل العرب" بيان صادر عن المدرسة الإعدادية في ديرالأسد، حول النشاطات، جاء فيه:"المدرسة الإعدادية دير الأسد بإدارة الاستاذ حسين أسدي تعمل دوما لرفع التوعية بمواضيع هامة ومتنوعة تتعلق بجيل المراهقة وبطلابنا الأحباء ذلك بمشاركة الطاقم المدرسي المميز والأهل الأعزاء. حيث يتم كما وفي كل سنة دراسية تمرير برامج توعوية، تربوية، حياتية وإنسانية مختلفة وهي تتلاءم مع جيل واحتياجات الطلاب في المدرسة.
نحن نسمع كثيرا أخبار عن استدراج وإغراء لأولاد صغار والذي قد يحدث تم عن طريق الإنترنت وشبكات التواصل المختلفة. أشخاص يستغلون برامج البريد الإلكتروني والتعارف الاجتماعي عبر الإنترنت كالفيسبوك والإنستجرام وغيرها لاستدراج الأولاد وللإيقاع بهم. يؤسفنا أيضا مؤخرا السماع عن ازدياد حوادث اعتداءات جنسيّة بين الطلاب أنفسهم أو اعتداء من قبل البالغين عليهم. وكما هو معلوم لدينا جميعا, الإعتداء الجنسي قد يحدث بشكل مباشر وجها لوجه حيث يكون المعتدي غالبا معروف للضحية, وقد يحدث الإعتداء بواسطة شبكات التواصل المتعددة والتي في معظمها المعتدي غالبا يكون شخص غير معروف للضحية.
من هنا رأينا أهمية قصوى للحديث بالموضوع داخل المدرسة, ذلك بعد التنسيق مع مفتشة المستشارين في الشمال السيدة كوثر عبد ومرافقتها لنا في تطبيق البرنامج وكذلك بمتابعة من قبل المرشدة في شيفي لمنع الإعتداءات الجنسية السيدة روزان جريس وبالتنسيق مع المستشارة للمدرسة المعلمة ميادة شحادة-مصري. يذكر أن تسليط الضوء هذه السنة كان بشكل خاص على موضوع الاعتداءات الجنسية في الشبكة".

وزاد البيان:"مؤخرا، وتحديدا في الأشهر كانون ثاني, شباط وآذارمن هذه السنة الدراسية, تكثيف العمل في المدرسة كان وما زال مستمر بموضوعي منع الإعتداءات الجنسية والإبحار الآمن في شبكات التواصل ذلك. وهذا جزء من برنامج وخطة عمل سنوية بالمواضيع أعلاه والذي يسعى لرفع الوعي للطلاب، الأهل والطاقم التربوي بالموضوع.
إدارة المدرسة الإعدادية دير الأسد وبالتنسيق مع المستشارة التربوية للمدرسة وبمرافقة طاقم التربية الاجتماعية: الأستاذ نسيم عاطف الأسدي والمعلمة هيام صنع الله وبمساعدة مركز الحوسبة بالمدرسة الأستاذ بشير سعيد, عملوا على تجهيز خطة عمل موسعة لهذا البرنامج ووزع منشور للأهل من بداية الفصل الثاني لإعلامهم عن مشاركة أبناءهم بالموضوع.
البرنامج شمل محاضرات وورشات عمل للطلاب, الطاقم المدرسي والأهل, من منطلق ايماننا أنه حتى ينجح أي مشروع او خطة عمل لا بد من العمل بمثلث الشراكة, مهم جدا المشاركة للثلاث جهات: المدرسة, الاهل والطالب, ذلك كي نؤثر على طلابنا وبشكل إيجابي وأكبر".

وأضاف البيان:"من الجدير ذكره, انه قدمت للطلاب محاضرات وورشات على يد المربين للصفوف والمستشارة في المدرسة المعلمة ميادة شحادة-مصري وكذلك قدمت محاضرات وورشات أخرى متعددة ومتنوعة وغنية بالمضامين والرسائل من قبل جهات خارجية ومختصة أخرى مثل: قسم الرفاه الاجتماعي في القرية بإدارة السيدة سوزان أسدي وذلك بواسطة العاملات الاجتماعيات: السيدة علا غنايم والسيدة ميس خلايله. الشرطة الجماهيرية في قرية دير الأسد على يد الشرطي هيثم خلايله, الشرطي بدر شباط والمحقق فلاح غوانمة. جمعية السنا بإدارة السيدة ايناس ميعاري وبارشاد من قبل مؤسس الجمعية الأستاذ عبداللله ميعاري-خلايلة. يدكر ان محاضرات جمعية السنا كانت بتمويل من قبل قسم مكافحة المخدرات والكحول لمجلس دير الأسد المحلي السيد وسيم عمر, حيث قدم الورشات كل من المرشد رامي أبو ريا المرشدة مرام عوض.

من خلال البرنامج تم تقديم عروض لمسرحية "المشخصاتي" من قبل مركز القلعة للفنون ( الناصرة ) بإدارة الممثل محمود مرة, كما وتم عرض أفلام ومناقشتها مع الطلاب في الصفوف, أفلام تتمحور بالأساس بموضوع الاعتداءات الجنسية وخاصة الاعتداءات في الشبكة. بالإضافة لهذا ممرضة المدرسة السيدة مجدولين سعد ستعمل على تقديم محاضرات توعوية للطلاب (شهر أذار) بمثل هذه المواضيع وغيرها من أمور تتعلق بالصحة الجسدية والنفسية للطالب المراهق".

وأكمل البيان:"وقدمت للطاقم المدرسي محاضرة من قبل مركز بيت لين الناصرة (مركز لمنع الاعتداءات الجنسية والجسدية على الأطفال) بواسطة مدير المركز السيد صالح بكري والمحقق للفتيان والفتيات السيد محمد شنان بتاريخ 21.1.2020.
كما وقدمت محاضرة قيمة للأهل بواسطة مرشدة الإعتداءات الجنسانية القطرية السيدة سريدة أسعد منصور بتاريخ 12.2.2020 الساعة الخامسة مساءا.

من خلال هذا البرنامج وبالتعاون مع العاملة الاجتماعية علا غنايم, تم أيضا تمرير دورة بموضوع جيل المراهقة والتربية الجنسانية لطلاب السابع بواسطة العامل الاجتماعي السيد مندر غنايم.
أما طالبات السوابع فقد مررت لهم ورشات توعية بموضوع جيل المراهقة مند بداية السنة ضمن برنامج בקשר אלייך, الورشات قدمت بواسطة المرشدة رلا حكيم في شيفي (שפ"י שרות פסיכולוגי ייעוצי), وبالتنسيق مع المستشارة التربوية للمدرسة ميادة شحادة-مصري".

وجاء في البيان أيضًا:"بالإضافة لكل ما ذكر أعلاه, قدم الطلاب أنفسهم الذين اشتركوا في "دورة سفراء الانترنت" ودورة "قائدون في الشبكة" , محاضرات وورشات في جميع الصفوف للمدرسة أيضا بموضوع الانترنت الآمن.
كل هذا بالإضافة الى دروس تربية ومهارات حياتية أسبوعية يقدمها المربون والمستشارة للطلاب بالصفوف, ودروس محوسبه مع موقع "شيفي" (שפ"י-שרות פסיכולוגי ייעוצי), حيث اشترك طلاب المدرسة كافة في الدرس المحوسب ليوم 16.1.2020 بموضوع منع الاعتداءات الجنسانية في الشبكة مع المرشدة القطرية السيدة سريدة أسعد منصور, وكذلك في دروس محوسبة للانترنت الآمن, كما وستعقد قريبا محاضرة لكافة المدارس بالقرية وبمشاركة الأهالي في دير الأسد من قبل السيدة أدوريه ألعيس من موكيد 105 الهيئة الوطنية لحماية الاولاد في الشبكة (وزارة الأمن الداخلي وشرطة إسرائيل).
مدير المدرسة الاستاد حسين أسدي قدم الشكر لكل شخص كان له حصة ولو صغيرة جدا في إنجاح هذا البرنامج المميز والمتنوع, ويهو بدوره وأسرة المدرسة يشكرون بشكل كبير كل الجهات التي ذكرت أعلاه لما قدمته وتقدمه لطلابنا, ونحن بدورنا في المدرسة مستمرون في برامج التوعية لأن طلابنا وأبناءكم هم أغلى ما نملك ويستحقون ذلك دون أدنى شك"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: