أخبارNews & Politics

اتفاق غير مسبوق لتسوية قضية تشغيل عمال الرافعات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
14

ام الفحم
سماء صافية
14

القدس
سماء صافية
14

تل ابيب
سماء صافية
14

عكا
سماء صافية
14

راس الناقورة
سماء صافية
14

كفر قاسم
سماء صافية
14

قطاع غزة
سماء صافية
16

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

اتفاق غير مسبوق لتسوية قضية تشغيل عمال الرافعات في وُرش البناء

في إطار العمل المستمر لتسوية قضية توظيف مشغلي الرافعات في فرع البناء، تم التوقيع على وثيقة تفاهمات بين الهستدروت.


وصل بيان صادرعن الهستدروت، وجاء فيه :" في إطار العمل المستمر لتسوية قضية توظيف مشغلي الرافعات في فرع البناء، تم يوم امس (الأربعاء) التوقيع على وثيقة تفاهمات بين الهستدروت، اتحاد المقاولين واتحاد مشغلي عمال الرافعات، للتعاون من قبل جميع الأطراف بهدف ضمان تشغيل عمال الرافعات وفقًا للقانون، ولتقليص ظاهرة التوظيف المرفوضة من قبل شركات تعمل دون تراخيص أو من قبل عمال رافعات يعملون بتراخيص مزيفة".

اضاف البيان:"وقد تم توقيع الاتفاقية المذكورة بحضور كل من رئيس نقابة عمال البناء والصناعات ذات الصلة يتسحاك مويال، رئيس اتحاد المقاولين راؤول سروغو؛ نائب رئيس اتحاد المقاولين يهودا كتاف، مدير عام اتحاد مشغلي عمال الرافعات في إسرائيل إدي بن ليش؛ نائب رئيس قسم الاقتصاد والسياسة ونائب رئيس غرفة العمليات في الهستدروت شاي بيران؛ رئيس اللجنة القطرية لمشغلي الرافعات في الهستدروت، دان ورزوفسكي، ومدير قسم تطبيق القانون في قسم الاقتصاد جيورا وإيلا، وهيلا شينوك وماتان بارئيل من قسم الاقتصاد. كما ورافق المفاوضات للتوقيع على الاتفاقية المحامية هيلا جبار والمحامي أورن شرام من القسم القانوني في الهستدروت".

اكمل البيان:" يأتي توقيع هذه الاتفاقية بسبب الحاجة لرفع الوعي في كل ما يتعلق بتوظيف مشغلي الرافعات بموجب القانون، والحد من ظاهرة تشغيل هؤلاء العمال من قبل شركات غير مرخصة، أو دفع قسائم رواتب بأجور مزيفة وتزوير التراخيص لمشغلي الرافعات".

اردف البيان:"هذا وبموجب الاتفاقيات المكتوبة في وثيقة التفاهمات، سيعمل الاطراف معا لزيادة الوعي لأهمية توظيف مشغلي الرافعات وفقا للقانون، مع التركيز على دفع الأجور بموجب القانون والتوظيف من قبل أصحاب عمل معتمدين فقط، وتعزيز النضال المشترك امام الوزارات الحكومية وسلطات تطبيق القانون بخصوص ظاهرة تزوير تراخيص عمال الرافعات، والتي تمس بالسلامة العامة".

اضاف البيان:" إضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على صياغة مجددة لمنشورات مشتركة للموظفين وأصحاب العمل وتوزيعها مرتين في السنة على الأقل، بما يتعلق بحقوق مشغلي الرافعات, اضافة لمبادئ العمل الآمن والتحديثات المهنية بهذا الخصوص ، من أجل رفع الوعي في هذه القضايا. كما سيتم أيضًا إنشاء منتدى مشترك سيقوم بالالتئام مرة كل 3 اشهر لمراقبة تنفيذ المبادئ المتفق عليها ولمناقشة القضايا المهنية الأخرى المتعلقة بتنظيم عمل مشغلي الرافعات. يأتي هذا التوقيع على وثيقة التفاهم بعد ان وقَّعت الهستدروت واتحاد المقاولين على ملحقًا للإتفاقية الجماعية العامة في فرع البناء عام 2017، والتي نظمت حينها شروط توظيف وسلامة مشغلي الرافعات والالتزام بالعمل المشترك لتنظيم طريقة تشغيلهم. كما وتخضع لمعظم بنود الملحق أمر توسيع دائرة العمال المستحقين والتي تنطبق على فرع البناء بأكمله".

تابع البيان:" وفي أعقاب هذه الاتفاقات، تم خلال شهر يناير كانون الثاني 2019 تعديل قانون توظيف العمال من قبل مقاولي تشغيل خارجيين، وينص القانون على أن توظيف مشغلي الرافعات سيكون من قبل شركات تشغيل لديها رخص خاصة لتوظيف مشغلي الرافعات فقط ، والتي ستكون خاضعة للمتطلبات التنظيمية ذات الصلة.
هذا واستمرارا لدخول تعديل القانون حيز التنفيذ، سيتم اعطاء تصاريح لتشغيل عمال الرافعات فقط للشركات التي تستوفي كافة المعايير التي حددها القانون، ويطبق على تلك الشركات امر التوسيع في فرع البناء. يشار الى ان اتحاد مشغلي عمال الرافعات في اسرائيل اقيم بعد دخول القانون حيز التنفيذ ويضم شركات ذوي تصاريح لتوظيف عمال رافعات كما ينص عليه القانون".

وجاء فيه:" هذا وبارك رئيس الهستدروت؛ ارنون بار دافيد التوقيع على التفاهمات وقال: "التوقيع على وثيقة التفاهمات اليوم يعتبر خطوة اولى في نضالنا المشترك من أجل أمان العمال في فرع البناء. ونعمل على هذا الموضوع صبحا ومساءا، وكما قلت مرارا في الماضي، لا يمكننا تحقيق الاهداف إلا من خلال التعاون الكامل بين الاطراف ذوي الصلة. كما ان العمل على تنظيم فرع البناء والاهتمام بسلامة العاملين الشخصية لم ينته بعد وسنستمر بالعمل لكي يصبح فرع البناء مكان عمل مجدي وبالأخص آمن لمن يعمل به. أما رئيس اتحاد المقاولين؛ رائول سروغو فقال: "في العام الماضي بالإضافة لتوسيع الاستثمار والمشاريع للوقاية من حوادث العمل، قمنا بتوسيع الشراكة مع الهستدروت وأقمنا معا مركز الامان ووضعنا نصب اعيننا مجموعة من الاهداف التي من شأنها ان توصل نضالنا مع حوادث العمل لإنجازات ملحوظة. إن الفوضى التي تسود مجال تشغيل الرافعات في مواقع البناء يجب ان تتوقف. والاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تزيد عنصرا مهما لنضالنا في هذا المجال. فهنا تكمن اهميته بأن ينضم جميع الاطراف ذات الصلة لعملية انقاذ حياة العمل والعمال معا".

استكمل البيان:" هذا وأشار رئيس نقابة عمال البناء والصناعات ذات الصلة؛ يتسحاك مويال قائلا: "التوقيع يعتبر خطوة اضافية ومهمة في اطار نضالنا للحفاظ على امن وحياة العمال في فرع البناء، وتغيير وتحسين سمعة هذا الفرع. بفضل الانضمام للهستدروت طرأ تحسن كبير على حقوق عمال الرافعات ومن اليوم لديهم عنوان لكل امر. وثيقة التفاهمات تنقل رسالة مهمة لمشغلي عمال الرافعات والعاملين في هذا الفرع بأنه قد انتهى عهد تزوير التراخيص وانتهاك الحقوق الممنهجة. نتكاتف جميعا لكي نضمن لعمال الرافعات ظروف تشغيل عادلة وآمنة. وأمامنا العمل الكثير. ابارك هذه الخطوة المهمة نحو هدفنا". وأما أدي بن ليش؛ مدير عام اتحاد مشغلي عمال الرافعات فقال: "للتوقيع على وثيقة التفاهمات اهمية كبرى في فرع البناء عامة ومجال عمال الرافعات خاصة. اود ان اشكر السيد رائول سروغو، رئيس اتحاد المقاولين والسيد يتسحاك مويال، رئيس نقابة عمال البناء والصناعات ذات الصلة على المبادرة والمساهمة لتعزيز مكانة عمال الرافعات وصياغة وثيقة التفاهمات. التوقيع يعتبر خطوة اخرى في نضالنا المشترك لتشغيل العمال وفقا للقانون وانهاء ظاهرة توظيف عمال الرافعات بتراخيص مزيفة مما يرفع نسبة الامان في فرع البناء وينقذ حياه الانسان، اضافة الى انه سيساهم لرفع مكانة فرع البناء برمته".

اختتم البيان:" اما رئيس اللجنة القطرية لمُشعلي الرافعات دان فيرشوبسكي فقال من جهته:" اللجنة القطرية لمشغلي الرافعات تبارك هذه الخطوة في التوقيع على الاتفاقية. انها خطوة ستدعم نضال عمال ومشغلي الرافعات وستساهم في تعزيز وتنظيم هذه المهنة، وستساعد لضمان تشغيلنا بحسب القانون واخراج المخالفين الى خارج اطار المهنة. ان التعاون بين الاطراف سيعزز من قوتنا اثناء عملنا لدعم تطبيق شروط العمل امام الجهات الحكومية وسيدعم سعينا لتعزيز الامان وتحصيل الحقوق ونيل شروط الرفاهية".

إقرا ايضا في هذا السياق:

أمريكا تسجل 1169 حالة وفاة جديدة بالكورونا خلال يوم