منبر العربHyde Park

ذكرى الأولى على الرحيل| بقلم: عوض حمود
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ذكرى السنة الأولى على الرحيل أيها الزوجة الماجدة أم أحمد| بقلم: عوض حمود


سنة مرّت كلمح البصر واللّهي وكأنها لم تمر ذكرى غاية في الصعوبة والتحمل على فقدان غالِ وحبيبِ وعامود أساسي من أعمدة البيت. 
هذا الشعور و هذا الإحساس بالحزن العميق كان واضح و ملموس على كافة وجوه أبناء و أفراد الأسرة من البنات و الأبناء و من جموع الأحفاد و الحفيدات و هم كُثر و للّه الحمد, بالإضافة أيضا الى النسائب و من عزّت عليهم و كأن هذه السنة لم تمر و لم تستطع هذه المدة القصيرة من الفراق المؤلم الحزين أن تروض فكرنا و عقولنا و أحاسيسنا بأن هذا الرحيل كان رحيل أبدي بلا عودة.
كنت أعتقد أن هذه المرة ككل المرات السابقة من حيث التجارب الماضية حين ما تأتي سيارة الإسعاف لنقل المرحومة الى المشفى لتلقي العلاج و الفحوصات الروتينية التي تعودنا عليها في فترات سابقة و على مدار سنوات طويلة من المعاناة و الأوجاع المؤلمة التي كانت تتعرض لها من حين الى آخر بحيث كان من الصعب بل من المستحيل على انسان كان ان يحمل تلك الحمل الثقيل من الآلام و الأوجاع التي تحملته المرحومة الحاجة أم أحمد و خاصة عندما أجريت لها عملية القلب المفتوح عام 1996 من القرن الماضي في مشفى رمبام و لم يكن ليحالفها حظ النجاح في تلك العملية عندما أعيد فتح العملية مرة أخرى بعد الإنتهاء من إجراءها بأقل من ساعة و كان موقف لا نحسد عليه وجومياً و صعباً و بأقصى ما يمكن وصفه واضحاً على وجوه أبناء الأسرة المتواجدون حولها و لكن و بحمد الله تعافت من اجراء العملية بعد مكوثها في المشفى أكثر من ثلاثة أشهر, و قد استمرت في المراجعات الطبية و المراقبة أيضا و قد عادت صحياُ بشكل تدريجي
في ذلك الوقت الى حضن العائلة و قد ساد الفرح و السرور جميع ابناء الأسرة الا أن و على ما يبدو أن المرض الملعون دائماً و أبداً يجد له الثغرات و المسارب و نقاط الضعف للإنقضاض على فريسته و لكن كما جاء في الآية الكريمة:" لايستقدمون ساعة و لا يستأخرون". و هذا قرار إلهيّ و شأنه في عبده هم السابقون و نحن اللاحقون, لقد كان للحاجة حضورها الأسروي الجامع و حبها الجامح لجميع أبناء الأسرة و العائلة على مدار كل المفترة التي قضتها في حويق و صفوف الأسرة و العائلة جمعاء و هي ليست بالفترة القصيرة بل تعدت الخمسة و خمسون عاماً تخللتها العشرة الحسنة و الأخلاق العالية و الحب و الإخلاص و العطاء و بذل كل الجهد و التعب لتقديم أفضل و أحسن التربية و الأخلاق و حسن الآداب الإجتماعي للبنات و الأولاد و هذا ما قد حصل فعلاُ. و للحقيقة أذكر كنت أبدأ حواراً أو نقاشاُ أسروي معها و هي بموقع لأم لأولادي و أيضا صديقة العمر أيضاً.
لقد قضينا تلك الفترة من العيش المشترك و التعاون على أكمل وجه و بكل حب و إحترام و مشاركة في أخذ الرأي و القرار حول كل الخصائص الأسروية و العائلية و كان النقاش أحياناً يصل الى ذروته من الحدة و لكن و في نهاية المطاف نتفق و نتوصل الى الصيغ و التفاهمات التي تصب في المصلحة الأسروية و كيف يمكن أن نجد الإمكانية المادية للقيام بواجب تعليم الأولاد و البنات على خير وجه و خاصة أن ثلاثة منهم في الجامعات واحد في التاخنيون و الثاني في جامعة بن غوريون و الثالث في كلية الناصرة العليا, بالإضافة لهذا العبئ الثقيل و هذا الجهد الجبار لتوفير هذه الامكانيات المادية و هناك أيضاً واجب توفير المصروف الشهري للأسرة و ما كانت تحمله تلك الأيام من المصاعب و مشقة ال حياة و عسرها و العيش في كرامة و كبرياء و عطاء بحيث لا يشعر أحد من أبناء الأسرة بأي نقص أو عدم توفر أي حاجة تخص البيت لا سمح الله و هذا ما لم يحصل طيلة كل الفترة التي مررنا بها. هذه هي الأمور التي كنت أناقشها في تلك الأزمنة مع المغفور لها الحاجة أم أحمد. ان صبرها و تعاونها المتفانِ كان بلا حدود و استطعنا سوية على مواجهة كل المصاعب و قسوة الظروف و توفير كل مقتضيات الحياة المعيشية اليومية و التعليمية و كل تبعات ذلك, " من البابوج للطربوش" كما يقال بالمشرمح, لعائلة تتكون من عشرة أنفس ستة بنات وولدين بالإضافة أيضا الى الاب و المرحومة الوالدة هذا العبئ ذات الوزن الثقيل كنت اتحمل وزره و ثقله و معاناته لوحدي بحيث كنت أنا المعيل الوحيد في تلك الفترة القاسيةو في صعوبتها المتعددة و قد أعانني الله و جهد المرحومة على ما ذكرت سابقاً و اتبعنا المثل الشعبي الدارج القائل الرجل يسهر و يجني و الأم تسهر و تبني بالإضافة لما قاله الشاعرالكبير أحمد شوقي: " الامرأة اذا اعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق", بمعنى أن للامرأة المثقفة المتعلمة دور بارع و أساسي في صنع و بناء المجتمع الراقي و المثقف و المتقدم على أسس ذات قوة و متانة.
لقد استمعت للكثير من الاخوة الذين جاءوا لتقديم واجب العزاء بأن المرحومة أم أحمد كانت امرأة حسنة الأخلاق و طيبة و متسامحة و لم تسيء يوماً لأحد و كانت امرأة ماجدة بكل المعنى للكلمة, هكذا وصفها أحد الأخوة المعزون من أبناء القرية و هكذا عرفت المرحومة لكل من عرفها على صعيد القرية و خارجها طيلة الخمسة و خمسون عاماً التي قضتها في رحاب دير-حنا.
لا أدري اذا كانت تلك الفترة الزمنية بعددها و زمنها و سنواتها بطولها و عرضها أهي كانت قصيرة أم طويلة فمن جانبي أنا و بكل حرقة و حب كنت أتمناها لو طالت و زادت أكثر و لكن لا إعتراض على حكم الله فلله ما أعطى و لله ما أخذ,
لقد كانت الزوجة الامينة و الزوجة المصون و الأم الحنون و صاحبة التربية و العطاء و بكل فخر و سخاء لكافة أبناء الأسرة دون تمييز لقد اعتادوا هؤلاء الأحفاد صغيرهم و كبيرهم على هذا الحضن الدافئ الذي احتضن الجميع لسنوات طويلة من العطف و الحنان و حتضان الجدة لهم و لكن بين عشية و ضحاها كانت يد المنون أقوى وقد نالت منها و ذلك بقرار الهيّ سبحانه و تعالى, لقد غادرتنا الحاجة لطفية على حين غرة دون موعد للعودة لقد كانت أعز الناس الى قلبي و فكري و هكذا ستبقى فأنت يا أم أحمد أيتها الزوجة الصالحة الفاضلة الماجدة يا خلوقة الفكر و السلوك نامي قريرة العين و إن شاء الله يجعل حفرتك هذه من حفر الجنة , هذه الحفرة التي سيلتحق بها كل من عليها و هذا قرار الهيّ و به آمنا
و لا اعتراض عليه, فإلى جنات الخلد و إن شاء الله أن يجمعك مع الصديقين و الصالحين و رحمة تتنزل على روحك الطاهرة من رب العالمين.
الزوج عوض حمود
تاريخ الوفاه 2019-2-6
ديرحنا

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
عوض حمود منبر العرب
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
318,513
علي رضا الحلقة 12 مدبلج
علي رضا الحلقة 12 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,953
التفاح الحرام 4 الحلقة 13
التفاح الحرام 4 الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,950
ابنة السفير الحلقة 30
ابنة السفير الحلقة 30
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,947
قطاع الطرق 6 الحلقة 9
قطاع الطرق 6 الحلقة 9
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,296
حكيم اوغلو الحلقة 27
حكيم اوغلو الحلقة 27
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,647
شقة الأبرياء الحلقة 12
شقة الأبرياء الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,938
نهضة السلاجقة الحلقة 9
نهضة السلاجقة الحلقة 9
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,645
الميراث الحلقة 196
الميراث الحلقة 196
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,288
السد الحلقة 16
السد الحلقة 16
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,643
الهيبة 4 الحلقة 24
الهيبة 4 الحلقة 24
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,926
عروس بيروت 2 الحلقة 39
عروس بيروت 2 الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,282
الميراث الحلقة 195
الميراث الحلقة 195
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,560
التفاح الحرام 4 الحلقة 12
التفاح الحرام 4 الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,639
علي رضا الحلقة 11 مدبلج
علي رضا الحلقة 11 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,276
الحفرة 4 الحلقة 13
الحفرة 4 الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,548
الهيبة 4 الحلقة 23
الهيبة 4 الحلقة 23
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,636
عروس بيروت 2 الحلقة 38
عروس بيروت 2 الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,905
ابنة السفير 2 الحلقة 39
ابنة السفير 2 الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,634
ابنة السفير 2 الحلقة 38
ابنة السفير 2 الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,532
ابنة السفير 2 الحلقة 37
ابنة السفير 2 الحلقة 37
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,528
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 14
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,893
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 40
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,890
عروس بيروت 2 الحلقة 37
عروس بيروت 2 الحلقة 37
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,516
ماريا ومصطفى الحلقة 13
ماريا ومصطفى الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,512
علي رضا الحلقة 12
علي رضا الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,881
نجمة الشمال الحلقة 41
نجمة الشمال الحلقة 41
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,504
الهيبة 4 الحلقة 22
الهيبة 4 الحلقة 22
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,875
الميراث الحلقة 194
الميراث الحلقة 194
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,872
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,623
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 38
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,488
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
علي رضا الحلقة 10 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,621
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
علي رضا الحلقة 9 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,620
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
علي رضا الحلقة 8 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,476
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
علي رضا الحلقة 7 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,236
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
علي رضا الحلقة 6 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,617
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
علي رضا الحلقة 5 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,232
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
علي رضا الحلقة 4 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,845
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
علي رضا الحلقة 3 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,614
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
علي رضا الحلقة 2 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,452
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
علي رضا الحلقة 1 مدبلج
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,224
انت اطرق بابي الحلقة 20
انت اطرق بابي الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,444
أطرق بابي الحلقة 58
أطرق بابي الحلقة 58
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,220
نجمة الشمال الحلقة 40
نجمة الشمال الحلقة 40
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,827
Greenland
Greenland
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,432
Dreamland
Dreamland
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,214
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الغرفة الحمراء الحلقة 13
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,818
جانبي الايسر الحلقة 1
جانبي الايسر الحلقة 1
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,210
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,812
زهرة الثالوث الحلقة 49
زهرة الثالوث الحلقة 49
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,603
رامو الحلقة 22
رامو الحلقة 22
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,806
الهيبة 4 الحلقة 21
الهيبة 4 الحلقة 21
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,404
عروس بيروت 2 الحلقة 36
عروس بيروت 2 الحلقة 36
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,600
أطرق بابي الحلقة 57
أطرق بابي الحلقة 57
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,599
أطرق بابي الحلقة 56
أطرق بابي الحلقة 56
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,794
اللهيب الحلقة 4
اللهيب الحلقة 4
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,388
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الطبيب المعجزة الحلقة 39
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,192
الميراث الحلقة 193
الميراث الحلقة 193
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,380
Jiu Jitsu
Jiu Jitsu
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,782
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
قطاع الطرق 6 الحلقة 8
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,779
العنقاء الحلقة 20
العنقاء الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,592
منزلي الحلقة 20
منزلي الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,773
المؤسس عثمان الحلقة 35
المؤسس عثمان الحلقة 35
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,180
الميراث الحلقة 192
الميراث الحلقة 192
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,356
الهيبة 4 الحلقة 20
الهيبة 4 الحلقة 20
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,764
عروس بيروت 2 الحلقة 35
عروس بيروت 2 الحلقة 35
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,174
الميراث الحلقة 191
الميراث الحلقة 191
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,758
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,340
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,168
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,332
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,164
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
438,324
Run
Run
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,160
Fatman
Fatman
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,579
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,734
The Nest
The Nest
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,577
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,728
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,725
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
219,148
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
328,719
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الخميس ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٠
109,572