الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

اللجنة القطرية للصحة تنشر اهم المعلومات حول فيروس كورنا وطرق الوقاية منه

كل العرب
نُشر: 24/02/20 14:47,  حُتلن: 15:12

وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن اللجنة القطرية للصحة المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية جاء فيه:"الجمهور الكريم، في أعقاب انتشار الإصابة بفيروس الكورونا مؤخراً في دول عديدة في العالم وازدياد احتمال ظهوره في إسرائيل فإننا نتوجه اليكم بوجوب اتخاذ وسائل الحيطة والوقاية من أجل تأمين عدم الإصابة بالفيروس ونقله الى الآخرين. وفيما يلي أهم المعلومات حول هذا الفيروس والإصابة به إضافة الى التوجيهات والتعليمات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في اسرائيل".



واضاف البيان:" ما هو فيروس الكورونا؟
فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. في هذه الفترة، هناك انتقالًا للفيروس من شخص لآخر نتيجة التعرض لإفرازات الشعب الهوائية أثناء العطس أو السعال. علامات المرض الناجم عن فيروس الكورونا الجديد تشبه عوارض الأنفلونزا الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبته. يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى التهاب رئوي حاد ومتلازمة تنفسية حادة أو فشل كلوي وحتى الموت. حتى الآن لم يتم التحقق من نسبة المضاعفات الصعبة لدى جميع المصابين بهذا المرض. أما التشخيص فيتم عن طريق الفحص المختبري، وذلك بأخذ عينات من إفرازات مجرى الهواء. ليس هنالك علاج خاص لمرض فيروس الكورونا الجديد. العلاج الأساسي الذي يتم تقديمه للمريض هو علاج داعم ويتم تقديمه وفقاُ للحالة السريرية للمريض كما أنه ليس هنالك تطعيم ضد الفيروس حتى الآن".


تابع البيان:" ما هي اهم الخطوات التي يتوجب علينا اتباعها من اجل الوقاية من الفيروس؟
هنالك خطوات أساسية يتوجب على الجميع اتباعها للحماية من الفيروس والحماية من الكثير من الأمراض الفيروسية التنفسية:
1. النظافة الشخصية حيث يتوجب غسل الأيدي بشكل دائم بالماء والصابون او فركها بالكحول أو السوائل المطهرة الحاوية على الكحول.
2. إتباع آداب وقواعد العطس والسعال وذلك بتغطية الأنف والفم بالمنديل (أحادي الاستعمال) والتخلص منه بشكل آمن.
3. تجنب المخالطة اللصيقة أي الأقتراب الشديد من شخص لديه أعراض الجهاز التنفسي كأعراض الرشح (الأنفلونزا).
4. طهي الطعام بشكل جيد وخاصة المنتجات الحيوانية والطيور والبيض حيث أن الحرارة العالية تؤدي الى القضاء على الفيروسات.
5. تجنب التعامل غير الآمن مع الحيوانات سواءً الأليفة منها أو البرية.
ماذا نفعل بخصوص السفر والتنقل؟
أما بخصوص السفر والتنقل في العالم والتعامل مع أشخاص من دول أخرى فيوصى بتجنب وحتى الامتناع عن السفر الى دول عديدة قد ظهر وانتشر فيها فيروس الكورونا وذلك وفق تعليمات وموافاة وزارة الصحة. لذا من المهم متابعة هذه التعليمات بشكل دائم والالتزام بها".


اختتم البيان:" ما هي التعلميات الحالية لوزارة الصحة؟
فيما يتعلق بتداعيات زيارة مجموعة السائحين الكوريين في اسرائيل والذين اتضح وجود مصابين بالفيروس بينهم وظهور المرض لديهم لاحقاً فإن تعليمات وتوجيهات وزارة الصحة هي كما يلي:
• أي شخص كان على اتصال وثيق (مسافة أقل من مترين ولمدة 15 دقيقة على الأقل) مع أعضاء المجموعة وفقاً للتواريخ والأماكن التي نشرتها وزارة الصحة، عليه الدخول الى عزل منزلي لمدة 14 يوماً منذ آخر اتصال مع المجموعة وإبلاغ وزارة الصحة عن ذلك (موقع وزارة الصحة على شبكة الإنترنت أو الرقم 5400*)
• على أي شخص كالمذكور أعلاه قد ظهرت لديه علامات مرض (حمى تزيد عن 38 درجة أو سعال أو أي أعراض تنفسيه، التوجه لتلقي العلاج والرعاية الصحية بحسب توجيهات وزارة الصحة". الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة