صحةHealth

فوائد اللبن الرائب للتخسيس وتحسين الهضم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فوائد اللبن الرائب للتخسيس وتحسين الهضم

اللبن الرائب هو أحد منتجات الحليب والألبان التي يتم صناعتها عبر عمليات تخمير خاصة يستعمل فيها نوع خاص من البكتيريا لتحويل الحليب إلى لبن رائب بقوام كثيف وبطعم تطغى عليه حموضة محببة.


 فوائد اللبن الرائب
بسبب قيمته الغذائية المذكورة أعلاه، فإن للبن الرائب فوائد رائعة، وهذه أهمها:

1- لتحسين صحة أسنانك وعظامك
تساهم منتجات الحليب والألبان بشكل عام في تحسين صحة العظام والأسنان وتقويتها، وذلك بسبب غناها بالكالسيوم والمعادن التي تحتاجها العظام.تساعد هذه الفيتامينات والمعادن مجتمعة كذلك على حماية العظام من العديد من الأمراض التي قد تصيبها، مثل مرض هشاشة العظام. كما وقد يكون للأحماض التي يحتوي عليها اللبن الرائب تأثير إيجابي على مينا الأسنان واللثة.


صورة توضيحية(istock)

2- وجبة مثالية قبل الرياضة وبعدها!
بسبب احتواء اللبن الرائب على كمية جيدة من الكربوهيدرات فإن تناول طبق منه قبل ممارسة التمارين الرياضية يساعد على منحك الطاقة الضرورية خلال التمرين.

كما أن غنى اللبن الرائب بالبروتينات والأحماض الأمينية يجعل منه وجبة مثالية في الفترة التي تلي ممارسة الرياضة مباشرة، إذ يساعد العضلات على التعافي بشكل أسرع، لا سيما إذا ما تم تناوله بعد انتهاء التمرين مباشرة أو خلال 60 دقيقة بعد التمرين.

3- الحماية من نزلات البرد
من فوائد اللبن الرائب أن له قدرة على تقوية جهاز المناعة بشكل ملحوظ محفزاً إياه على إنتاج المزيد من خلايا ت، والتي يحتاجها الجسم لمحاربة العدوى والالتهابات، بما في ذلك نزلات البرد والزكام.

وقد يعود السبب في ذلك إلى احتواء اللبن الرائب على البكتيريا الجيدة والتي تقوم بإرسال إشارات تحفز جهاز المناعة على إنتاج المزيد من الخلايا المقاومة للالتهاب والعدوى.

4- الشبع وخسارة الوزن الزائد
بسبب غنى اللبن الرائب بالبروتينات فإنه يحتاج وقتاً طويلاً نسبياً حتى يتم هضمه بشكل كامل، الأمر الذي يجعل من يتناوله يشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل الشهية والرغبة بتناول الطعام بشكل عام خلال اليوم.

كما أن البروتينات التي يحتوي عليها اللبن الرائب تساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

5- مكافحة ارتفاع ضغط الدم
قد يساعد تناول اللبن الرائب بانتظام على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة والحماية من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن احتواء اللبن الرائب على البروبيوتك يجعل اللبن الرائب مفيداً لجهاز الدوران بشكل عام، وذلك لأن البروبيوتيك يساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.

6- تحسين الهضم
من فوائد اللبن الرائب قدرته الملحوظة على تحسين الهضم وعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على البروبيوتيكس التي تساعد على:
مكافحة الإسهال.
التخفيف من حدة الإمساك.
تخفيف أعراض القولون العصبي.
تخفيف أعراض عدم تحمل اللاكتوز.
7- فوائد أخرى
قد يساعد تناول اللبن الرائب بانتظام على:
تخفيف أعراض أمراض الحساسية.
محاربة الالتهابات والعدوى الناتجة عن الخمائر.
مخاطر ومحاذير
رغم فوائد اللبن الرائب العديدة والرائعة، إلا أنه قد لا يناسب الجميع، إذ يفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز بتجنب اللبن الرائب تماماً خوفاً من أي مخاطر محتملة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

محمد بركة: لهذه الاسباب لم اشارك في مظاهرة تل ابيب