أخبارNews & Politics

دراسة جديدة للمحامي قيس ناصرعن انظمة تصميم وتجميل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دراسة جديدة للمحامي قيس ناصرعن انظمة تصميم وتجميل المباني في اسرائيل

 


نشرت مجلة الاراضي ("مكاركعين") الأكاديمية المختصة في قضايا الأرض والتنظيم والبناء في عددها الاول لعام 2020 دراسة اكاديمية جديدة للمحامي قيس يوسف ناصر عن الاحكام والانظمة القانونية المتبعة لتصميم وتجميل المباني في اسرائيل وتأثيرها على حق المواطن بالسيادة على عقاره والتصرف به وفق رؤيته ورغبته. والدراسة الاخيرة هي الدراسة العاشرة للمحامي قيس ناصر في مجلة الاراضي وقد تناولت ابحاثه مسائل شتى في مجال الارض وتخطيط المدن والاسكان والتطور العمراني.

ويبحث المحامي قيس ناصر في دراسة الاخيرة عن تصميم المباني قدرة القواعد التخطيطية النافذة على إخضاع المواطن لاسلوب بناء وتخطيط والزامه باتباعه عند تصميم داره او عقاره، والامكانيات القانونية الواردة حتى يتحرر المواطن من اساليب تصميم المباني وان يصمم داره وعقاره وفق نظرته واسلوبه ونمط حياته. ويندرج في اطار هذه الاساليب الزام المواطن على سبيل المثال ان يبني عقاره من مواد او صور او قياسات خاصة مثلما وضعتها الخارطة الهيكلية السارية على العقار. ويطرح المحامي قيس ناصر في دراسته معاييرا قضائية سبّاقة تستطيع المحاكم ولجان التخطيط تبنيها واتباعها في القضايا التي تخص تصميم المباني وطلبات المواطنين بالتحرر منها.
يذكر ان المحامي قيس ناصر انهى دراسته للقب الدكتوراة في القانون في كلية الحقوق في جامعة تل ابيب وقد تناولت اطروحة الدكتوراة التي قدمها باشراف البروفيسور يشاي بلانك القواعد والقوالب القضائية التي تسيّر اجراءات التخطيط في المجتمع العربي وعلاقة هذه القواعد العكسية والطردية بثقافة المواطنين العرب ونمط حياتهم.

كلمات دلالية