الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 18:01

الناصرة: يوم دراسي يطرح موضوع الخدمات الصحيّة في ظل التحديات الاقتصادية والسياسيّة

كل العرب
نُشر: 21/02/20 19:28,  حُتلن: 23:32

بحثت محاور اليوم الدراسي السياسات الصحيّة تجاه المجتمع العربي وعدم المساواة في مجال الصحة

بمبادرة وتنظيم مستشفى الناصرة الإنجليزي والجمعية المسيحية العالمية في إسرائيل، احتضن فندق رمادا في الناصرة، الجمعة، يومًا دراسيًا بموضوع "الاقتصاد والصحة: فجوات وتحّديات" والذي هدف الى عرض احدى القضايا المجتمعية والتي تحتاج الى دعم بهدف تطوير صحة المجتمع العربي بشكل خاص.

استُهل اليوم الدراسي، الذي تولّى عرافته المدير التنفيذي للجمعية المسيحية العالمية في اسرائيل، السيد حسام إلياس، بكلمات ترحيبية لكل من: السيد فرح جرايسي، رئيس الجمعية المسيحية العالمية في إسرائيل وبروفسور فهد حكيم، مدير مستشفى الناصرة الإنجيزي.

بحثت محاور اليوم الدراسي السياسات الصحيّة تجاه المجتمع العربي وعدم المساواة في مجال الصحة، والتي استعرضتها، دكتور نهاية داوود من جامعة بن غوريون في النقب، وعرضت موضوع السياسات الصحية وتاريخها تجاه المجتمع العربي من قيام الدولة لليوم، مع ارقام ومعطيات. بالإضافة لموضوع سياسة الحق بالصحة قانونيا وكيف يتم تطبيقه على ارض الواقع بما في ذلك توزيع الخدمات الصحية والوضع الصحي للمجتمع. الحق بالصحة والحق بالمساواة بالخدمات الصحيّة، قدمها عضو الكنيست الدكتور يوسف جبارين، الذي ركّز في حديثه عن اهمية توجيه الخدمات لكافة المناطق الريفية، بالاضافة الى وضع الطلاب في مواضيع الطب والتمريض والمرافق الطبية كافة غير المعترف بتعليمهم بالبلاد. موضوع الفجوات في الاقتصاد وفي الصحة، ناقشه مراقب الحسابات وسيم دبّيني، المدير المالي ونائب المدير العام لمؤسسة إ.م.م.س، حيث شدد بحديثه على الوضع المالي وتقسيم الميزانيات بين المؤسسات الطبية في البلاد.



تحدث مدير مستشفى الناصرة، بروفسور فهد حكيم في محاضرته عن تجسير الثغرات والرؤية المستقبلية، واستعرض عمل المستشفى الحالي كمثال مع التطرق لأهمية دوره الطبي والعلاجي ومشاركة رؤيا المستشفى للسنوات القادمة، وتطرق عضو الكنيست الدكتور عوفر كسيف للرؤية المستقبلية من وجهة نظر تشريعية، وعلى ان ينظر للصحة كواجب وحق شرعي لكل انسان.

اختتم اليوم الدراسي بندوة حوارية بموضوع دور صناديق المرضى في عمليّة تجسير الفجوات، أدارها الصحفي جاكي خوري من إذاعة الشمس وصحيفة هآرتس، وشارك فيها كل من: مدير مكابي خدمات صحيّة منطقة نوف هجليل، دكتور حنا خوري، مدير طبي في منطقة الناصرة عن صندوق المرضى مؤوحيدت، دكتور شكري عواودة إضافة للطبيب اللوائي في حيفا والمروج في صندوق المرضى لئوميت، دكتور بشارة إلياس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251585.24
BTC
0.52
CNY