الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

التماس للمحكمة العليا يطالب بإلزام مكتب التشغيل في القدس بتقديم الخدمات باللغة العربية

كل العرب
نُشر: 20/02/20 22:42,  حُتلن: 06:41

يشكل سكان القدس الشرقية حوالي 38٪ من سكان المدينة

يعيش حوالي 72٪ من مجمل الأسر الفلسطينية في القدس تحت خط الفقر، ومعظم سكان القدس الشرقية لا يتحدثون العبرية

وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن جمعية "حقوق المواطن"، جاء فيه:"قدمت جمعية الحقوق المواطن التماسا إلى المحكمة العليا هذا الأسبوع باسم ثلاثة من سكان القدس الشرقية واتحاد العمال "معا"، مطالبة المحكمة بإلزام مكتب التشغيل تقديم الخدمات باللغة العربية للباحثين عن عمل من سكان القدس الشرقية، والذين يتلقون الخدمات في مكتب شارع يافا في القدس.

يشكل سكان القدس الشرقية حوالي 38٪ من سكان المدينة. وفقًا لتقرير الفقر الصادر عن مؤسسة التأمين الوطني لعام 2018، يعيش حوالي 72٪ من مجمل الأسر الفلسطينية في القدس تحت خط الفقر، ومعظم سكان القدس الشرقية لا يتحدثون العبرية. حتى حزيران (يونيو) 2018 لم يكن باستطاعة الفلسطينيين في القدس الشرقية الحصول على الخدمات إلا في مكتب توظيف وادي الجوز. وبعد تقديم التماسات للمحكمة العليا، تم فتح باب تلقي الخدمات للباحثين عن عمل؛ في مكتب شارع يافا".

وزاد البيان:"مقدمة الالتماس المحامية عبير جبران- دكور، مدير وحدة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة التابعة للجمعية، ذكرت أنه على الرغم من القرار الواضح للسلطة القضائية، فإن إدارة مكتب التشغيل تبذل قصارى جهدها لمنع سكان القدس الشرقية من الحصول على الخدمات بشكل منصفٍ وكامل في مكتبها الواقع في القدس الغربية. لم يكن المكتب مستعدًا لاستيعاب الباحثين عن عمل من غير اليهود، ولم يقم بتعيين موظفين ناطقين بالعربية، ولا مترجمين، ولم يتم تحديث نشر التعليمات الجديدة على موقع الانترنت".

وأضاف البيان:"تجدر الإشارة الى وجود ممارسات أسوأ لمكتب التشغيل، أن مسؤولي مكتب التشغيل في القدس الغربية رفضوا - لمدة عام تقريبًا بعد دخول قرار المحكمة حيز التنفيذ - قبول طالبي عمل فلسطينيين جدد من القدس الشرقية، وقاموا بإحالة السكان الذين تقدموا بطلباتهم إلى مكتب شارع يافا إلى المكتب في وادي الجوز.

"يتمحور الالتماس في حاجز اللغة الذي يفرضه مكتب التشغيل على سكان القدس الشرقية الذين يرغبون في ممارسة حقهم من خلال مكتب التشغيل في شارع يافا" - يوضح الالتماس. "لمدة عام تقريبًا؛ قام مكتب التشغيل في شارع يافا بمنع سكان القدس الشرقية من الوصول إليه عن طريق جعله غير متاحٍ لغويًا. وهذا يعزز ادعاءنا بوجود ممارسة غير قانونية وهي الإقصاء على أساس عرقي. "

ايريز فاغنر، مدير فرع "معا" بالقدس قال: "تلعب مكاتب التشغيل دورًا مهمًا في مكافحة الفقر المدقع الذي يعاني منه سكان القدس الشرقية. لقد كان قرار إلغاء الفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين في تلقي خدمات مكتب التشغيل خطوة مهمة نحو تعزيز هذا الهدف. نأمل أن تأخذ كل من المحكمة ومكتب التشغيل الالتماس بجديّة وتقدّ/ ما بوسعها لأخذ دور في إنقاذ الناس من براثن الفقر."، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY