أخبارNews & Politics

"شجر وحجر" كتاب مسرحي جديد للكاتب ابراهيم خلايلة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
17

حيفا
غيوم متفرقة
17

ام الفحم
غائم جزئي
17

القدس
غيوم متفرقة
15

تل ابيب
غائم جزئي
15

عكا
غيوم متناثرة
17

راس الناقورة
غيوم قاتمة
17

كفر قاسم
غائم جزئي
15

قطاع غزة
غيوم متفرقة
12

ايلات
غبار 
27
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

"شجر وحجر" كتاب مسرحي جديد للكاتب المسرحي ابراهيم خلايلة

بعد النجاح الكبير لكتابه المسرحي الأول "أساطير الانس والجان في دولة برهان الزمان" الذي تجسد بمسرحية "رأس عروس" التي لاقت إستقطاب جماهيري واسع خلال عرضها على العديد من خشبات المسارح المحلية..


بعد النجاح الكبير لكتابه المسرحي الأول "أساطير الانس والجان في دولة برهان الزمان" الذي تجسد بمسرحية "رأس عروس" التي لاقت إستقطاب جماهيري واسع خلال عرضها على العديد من خشبات المسارح ال محلية ، ها هو يطل علينا بكتاب مسرحي جديد يحمل عنوان "شجر وحجر". انه الكاتب المسرحي ابراهيم خلايلة إبن بلدة مجد الكروم، خريج الجامعة العبربة في القدس واحد مؤسسي فرقة الحكواتي والمسرح الوطني الفلسطيني في القدس.

وعن الإصدار المسرحي الثاني لابراهيم خلايلة تحدث الاعلامي محاسن ناصر: "شجَر وحَجَر" يأخذنا ابراهيم من خلاله الى قضية تفض مضاجعنا إلا وهي قضية اللجوء، وهذه المرة قضية اللجوء الداخلي من بلدة الى أخرى ما بعد نكبة وعن الصراع الداخلي بالحجر إلا وهو المسكن الذي إقتلع اصحاب البيت منه ولجئوا لأماكن أخرى وبين شجرة الصنوبر التي قام المحتل بغرسها لتحل مكان الحجر أي المسكن بعد هدمه وتشريد اصحابه بعيدًا عنه بهدف إخفاء معالم الحجر والمسكن".
إن اختيار الكاتب المسرحي ابراهيم خلايلة عنوان "شجر وحجر" لكتابه الجديد هو إختيار صائب له أبعاده التاريخية والوطنية على حد سواء. فهذا العنوان عبارة عن ذاكرة مؤلمة لكل لاجىء شرد داخل وطنه، ويحلم يوماً ما بالعودة، وبالرغم من ان الشجر يجسد ال حياة ، إلا ان مفهومه بالقصة مغاير للواقع، فالشجر يلعب دور المغتصب للمسكن والارض، والحجر هو التاريخ والوطن والإنتماء، وبالرغم من التناقض للوهلة الأولى إلا أن من يقرأ الكتاب يدرك ما هو المفهوم من دور الشجر ودور الحجر بالقصة المسرحية الرائعة لابراهيم خلايلة التي تم إصدارها من دار الرعاة للدراسات والنشر في عمان. أما لوحة غلاف الكتاب فهي للفنان زياد حمود، والتدقيق اللغوي للمربية وسام دلال خلايلة.
وعن كتابه المسرحي الجديد "شجر وحجر" تحدث زميل ابراهيم خلايلة المحامي حسن عبّادي: يعشق ابراهيم الفنّ كعشقه للأرض، المسرحية ملتزمة تحكي القضيّة بصوت فنّان ذي رؤية ورؤيا.
اما زميل أبراهيم من خشبة مسرح الحكواتي، المسرحيّ محمد محاميد، فقال: "إن المسرحيّة هي صراع بين الشجر والحجر، بين الماضي بما يمثله من بناء وبين المحاولات لطمسه من خلال زراعة الأشجار".
ا
لكاتب المسرحي ابن مجد الكروم ابراهيم خلايلة، إشترك في التأليف الجماعي والتمثيل في أعمال فرقة الحكواتي المسرحية "محجوب محجوب" و "جليلي يا علي" و "ألف ليلة وليلة من ليالي رامي الحجارة" و "العين والسن" التي أخرجها المرحوم فرنسوا أبو سالم.
والكاتب المسرحي ابراهيم خلايلة ألف مسرحية "تغريب العبيد" وشارك في تمثيلها كذلك ألف مسرحية "العصافير" وشارك في تمثيلها أيضًا وهي من إنتاج المسرح المقدسي "الحكواتي " أيضًا .

إقرا ايضا في هذا السياق:

اصابة 10 عاملات بالمستشفيات من جسر الزرقاء بكورونا