رأي حرOpinions

الغضب يؤدي لارتكاب الجرائم| د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الغضب الشديد يؤدي الى ارتكاب الجرائم/ بقلم: د. صالح نجيدات

د. صالح نجيدات في مقاله:

أثبتت الدراسات أن الاكثرية الساحقة من الجرائم والمشاكل التي حدثت بين الناس حدثت في اللحظات الأولى من حدوث السبب المؤدي للغضب


لا تغضب ، لان الغضب الشديد يغيب ويشل العقل ، ففي حالة الغضب الشديد أضبط نفسك وتصرفاتك ، لان الغضب يجلب المصائب ويؤدي الى ارتكاب الجرائم ، فالحريق الكبير ينتج من شرارة صغيرة، والعديد من الشجارات والصراعات الصغيرة والكبيرة بدأت بنوبة غضب ، ولم تنته إلا بمأساة حدثت بسبب الغضب الذي يذهب ويفقد العقل

وللأسف لا يمر يوم دون ان نسمع عن شجار هنا وهناك نتيجة الغضب والتهور وردود الفعل السريعة والغير متزنة ، والذي يزيد الطين بلّة امتدت هذه الشجارات لتشمل طلاب المدارس ، في مدارسهم او في الحارات ، فأصبحت ثقافة التسامح والحوار صفة الضعفاء ، ولا يتقن أصحاب المزاج المتقلب استخدامها ، وللأسف التصرفات العنيفة أصبحت هي الراجحة والسائدة هذه الايام ، ونسي هؤلاء حديث رسولنا الكريم عندما جاءه الأعرابي وقال له: أوصني. فقال له: «لا تغضب وكررها ثلاثاً».
فالذي يغضب ويتعطّل عقله نتيجة الغضب لن يستعمل اسلوب الحوار والتسامح ، فعليك يا اخي ضبط النفس ، وعدم التسرع ، وعد للعشرة كما قالوا حتى لا تقع في مصيبة سببها نوبة غضب لأتفه الامور ، وحمى الله مجتمعنا من كل الفتن والشرور.
لقد أثبتت الدراسات أن الاكثرية الساحقة من الجرائم والمشاكل التي حدثت بين الناس حدثت في اللحظات الأولى من حدوث السبب المؤدي للغضب، وهناك من هم في السجون نتيجة استعمال العنف المفرط نتيجة لهذا الغضب ، وللأسف هناك من يعتبره صفه من صفات الرجولة ، ولا يدركون انه مرض عضال ، ومن ابتلي به يعاني الامرين وعليه علاج نفسه عند طبيب الامراض العقلية ، فتحكم يا اخي العزيز في انفعالاتك وسيطر بعقلك على تصرفاتك في أصعب الحالات ، وجنب نفسك واهلك الوقوع في المشاكل أحيانا لأتفه الاسباب ،وأخيرا وليس آخرا ،اتبع المثل الذي يقول: " في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ".

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,513
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,150
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,149
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,148
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,294
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,584
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,145
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,288
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,284
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,282
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,420
Death Note الحلقة 6
Death Note الحلقة 6
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,139
زمهرير الحلقة 9
زمهرير الحلقة 9
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,276
منزلي الحلقة 12
منزلي الحلقة 12
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,548
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,272
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,270
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,268
زمهرير الحلقة 8
زمهرير الحلقة 8
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,133
زمهرير الحلقة 7
زمهرير الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,528
بيوتي كلينيك الحلقة 24
بيوتي كلينيك الحلقة 24
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,524
خريص الحلقة 4
خريص الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,390
بيوتي كلينيك الحلقة 23
بيوتي كلينيك الحلقة 23
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,516
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,128
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,127
خريص الحلقة 3
خريص الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,252
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,250
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,372
Bloodshot
Bloodshot
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,369
Annabelle
Annabelle
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,122
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,121
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,240
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,238
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,236
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,234
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,348
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,230
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,228
ليه لأ الحلقة 12
ليه لأ الحلقة 12
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,113
Artemis Fowl
Artemis Fowl
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,224
زمهرير الحلقة 6
زمهرير الحلقة 6
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,333
بيوتي كلينيك الحلقة 22
بيوتي كلينيك الحلقة 22
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,330
بيوتي كلينيك الحلقة 21
بيوتي كلينيك الحلقة 21
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,109
أسرار الغابة الحلقة 8
أسرار الغابة الحلقة 8
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,432
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,107
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,106
أسرار الغابة الحلقة 7
أسرار الغابة الحلقة 7
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,105
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,208
أطفال المناجم
أطفال المناجم
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,309
Death Note الحلقة 5
Death Note الحلقة 5
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,204
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,101
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,200
أسرار الغابة الحلقة 6
أسرار الغابة الحلقة 6
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,396
أسرار الغابة الحلقة 5
أسرار الغابة الحلقة 5
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,098
أسرار الغابة الحلقة 4
أسرار الغابة الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,291
أسرار الغابة الحلقة 3
أسرار الغابة الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,096
أسرار الغابة الحلقة 2
أسرار الغابة الحلقة 2
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,285
أسرار الغابة الحلقة 1
أسرار الغابة الحلقة 1
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,376
The Thousand Faces of Dunjia
The Thousand Faces of Dunjia
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,279
من الحرب إلى البيزنس
من الحرب إلى البيزنس
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,092
الشك الحلقة 4
الشك الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,364
الشك الحلقة 3
الشك الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,360
الرجل الخطأ الحلقة 1
الرجل الخطأ الحلقة 1
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,178
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,176
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,174
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,258
زمهرير الحلقة 5
زمهرير الحلقة 5
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,340
اخت الزوج
اخت الزوج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,252
نورا تحلم
نورا تحلم
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,332
ليه لأ الحلقة 11
ليه لأ الحلقة 11
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,082
البطل الحلقة 27
البطل الحلقة 27
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,081
ثروات المتوسط تشعل الحرب
ثروات المتوسط تشعل الحرب
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,240
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,237
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,078
زمهرير الحلقة 4
زمهرير الحلقة 4
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,154
Fu Mo Luo Han
Fu Mo Luo Han
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,228
AEW Dynamite يونيو 24
AEW Dynamite يونيو 24
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,075
خريص الحلقة 2
خريص الحلقة 2
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,222
Retaliation
Retaliation
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,073
بيوتي كلينيك الحلقة 20
بيوتي كلينيك الحلقة 20
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,216
خريص الحلقة 1
خريص الحلقة 1
الأحد ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,284