الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

فيديو وصور

بئر السبع: عرض ملحمة "الزير سالم" على مسرح مركز الشباب

ياسر العقبي -
نُشر: 10/02/20 22:43,  حُتلن: 09:45

عبر عدد من المشاهدين عن سعادتهم بهذا العرض الرائع، ولفتوا إلى أنّ هذه المسرحية تعتبر الأقوى والأكثر استثمارا لمسرح المهباش النقباوي

تمّ مساء الاثنين عرض مسرحية "الزير سالم"، على مسرح مركز الشباب بمدينة بئر السبع، وذلك أمام العشرات من أهالي النقب والضيوف. وقرر مسرح المهباش تخصيص ريع المسرحية الافتتاحية لصالح جمعية الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة في النقب.


صور من العرض

وقد عبر عدد من المشاهدين عن سعادتهم بهذا العرض الرائع، ولفتوا إلى أنّ هذه المسرحية تعتبر الأقوى والأكثر استثمارا لمسرح المهباش النقباوي.

الفنان سهل الدبسان قال لمراسل "كل العرب"، إن أهمية هذه المسرحية هي في توقيتها، حيث يعاني المجتمع العربي من استفحال العنف. وعبر عن سعادته من العدد الكبير من الجمهور الذي شارك في العرض.
الفنانة روضة سليمان أشارت إلى أنها أخذت على عاتقها تسويق المسرحية في شمالي البلاد، لما فيها من رسائل هامة لنبذ العنف "حيث كنا نقتل بعضنا بالسيف واليوم صرنا للأسف نقتل بعضنا على أشياء تافهة بوسائل أخرى".

العمل المسرحي العاشر
ملحمة "الزّير سالم" التي عادت مجدّدا من خلال العمل المسرحي العاشر لمسرح المهباش في مدينة رهط، استمرت ساعة ونصف، وشدت المشاهدين الذين تفاعلوا مع هذا العمل المسرحي الرائع.
ويُذكر ان مسرحيّة الزّير سالِم هي من تأليف الكاتب المسرحي الكبير ألفريد فريج، الملقّب بشكسبير العرب، ومن إعداد وإخراج الفنّان محمد عيد، ونزار ابو الحسن-مساعد مخرج، وادآء كُلٌّ من الفنّانين والفنّانات: نزار أبو فريح، سهل الدبسان، عبيدة زيد، سهى عمر ربيع، إسماعيل القشاعلة، عواطِف مصري-قدّورة، عبد الله أبو علان، محمد عيد وروضة سليمان.
ويتناول العمل قصّة الزّير سالم، الشخصية التي لن يمحوها زمن ولن يطوي صفحتها تاريخ، والتي تستند الى الوقائع التاريخيّة للصراع الذي دار بين قبيلتي بكر وتغلب، وحول مقتل كُليب بن ربيعة الحادث الذي أجّج التناحر بين أبناء العمومة، تلك الحرب التي دفعت بالزّير سالم الى الأخذ بالثأر والانتقام، تلك الأعراف البدوية التي تقبلها العقلية العربيّة الصحراوية بدلا من الصوت العقلاني الذي يرفض كل تلك الأعراف.
وتنقل المسرحية أحداث هذه الملحمة التاريخيّة والتي تحوّلت فيما بعد الى أسطورة، بأدوات فنيّة لمدة 90 دقيقة.
من الجدير ذكره أن مسرح المِهْباش انطلق من مدينة رهط لكنّه يتفرّع ليلعب دورا في مختلف قرى النقب. ينظّم المسرح دورات لتعليم التمثيل في تجمّعات عديدة ومنها حورة واللقيّة وتل عراد، ويوفّر للمشاركين فرصة امتهان الفنّ والتمثيل والتشبيك مع مسارح قطرية في مختلف أنحاء البلاد، كما ويحفز على بناء مسارح في بلدات النقب بهدف بناء وتعزيز حياة ثقافية غنيّة في النقب عامة. وتساعد الأعمال المسرحية على بناء جيل واعٍ صاحب تفكير ناقد عبر الفنّ في قضايا اجتماعية مختلفة منها: العنف، التمييز وهدم البيوت.
ويذكر أن مسرح المهباش حصل على جائزة "أفضل مسرحية" عن مسرحية "عبدو" والتي تم عرضها موخّرا في مولدوفا ضمن مهرجان مولدوفا الدولي للمسرح. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY