رأي حرOpinions

دور المثقف المقولب!/ فراس حج محمد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

شيء عن دور المثقف المقولب!/ بقلم: فراس حج محمد

فراس حج محمد في مقاله:

 هل سيفعل المثقفون الفلسطينيون شيئا في المستقبل؟ لا أظن أن ذلك سوف يحدث بل ستراهم يتابعون وأفواههم مفتوحة مثل أي كائن هلامي ينتظر الطعام والشراب والنوم في أحضان الغانيات


تزداد ظاهرة "المثقفين المزيفين" بشكل مقلق ولافت للنظر، بحيث لم يعد يوجد مثقف منتمٍ أو مشتبك أو عضوي، وكلهم، إلا ما ندر، أصبح خارج إجابة السؤال الثقافي: ما هو الدور الذي يجب أن يتخذه المثقف الفلسطيني على وجه التحديد؟ وهو يرى ما يرى من اعتداء صارخ عولمي تجاه وجوده أولا وقبل كل شيء، لأنه لا وجود لمثقف خارج اندماجه بسؤال ال حياة والسياسة، هكذا عاش المثقفون العمالقة بالفعل في صلب السؤال وشكلوا إجابته الواضحة. أما المثقف الفلسطيني الذي انعدمت أمامه الرؤية والرؤيا معاً، وأصيب بعمى البصيرة والبصر، وجهل الفكرة والأداة، صار ضغثا على إبّالة في ظل هذا الذي نشاهده ونراه.
لقد أصبح المثقف الفلسطيني، إن انطبقت على أحد هذه الصفة، مقولبا، ومدجنا، وحريصا على مكتسباته الخاصة الذاتية المتقزمة، والعشوائية التي لم تصنع ثقافة ولا تسجل موقفا يخلده التاريخ للمثقف الفلسطيني. ها هو المثقف الفلسطيني مشتبك مع خيالاته وأوهامه وتجريبياته، وبعيد عن خط المواجهة، لسان حاله يقول: "خليني خلاك الله"، يريد أن يأكل وتمتع ويلهيه الأمل لعله يوما يفوز بجائزة!
لقد تابع كل الوسط الثقافي في فلسطين المشهود له أحيانا "بالغباء" ما حدث يوم إعلان "صفقة القرن"، وشاهد ممثلي دول الإمارات والبحرين وعُمان، وفي ظل هذا "الاستحمار" الذي يعيشه هذا الوسط أحيانا، وهذه من ضمن تلك الأحيان، لم يتخذ موقفا صريحا حادا قويا في رفض ما قامت به تلك الدول الثلاث، الموصوفة بأنها عربية وتنتمي إلى "جامعة" الدول العربية. وإنما أخذ يناور ويحاور ويتغابى، فيحمل أمريكا وإسرائيل المسؤولية. كأنه تفاجأ من موقف هاتين الدولتين الراعيتين للإرهاب العالمي، وكأن المطلوب من دولة احتلال أن تنصفه، أو ترجع له حقه، لقد تعامى المثقف الفلسطيني وتغابى بشكل مقزز، وكأنه لم يشاهد ولم يسمع شكر "ترامب" لممثلي تلك الدول على الهواء مباشرة، والتصفيق المتبوع لكلمة الشكر. فهل أصيب المثقف بالعمى ساعتئذ أم أنه شعر بالخجل أم لعله كان يقف على الحياد، وكأن الوطن المسلوب ليس وطنه، ولا ذلك الجسد المقطع هو جسده، ولا تلك الهبة الممنوحة هي مسكنه وملعب صباه ومبيت رأسه!
إن ذلك الصمت الرهيب الذي أصاب الحنجرة الثقافية يضع أمام العقل والمنطق عدة أسئلة تواجه ذلك المثقف الخجول المقولب منزوع الهيبة والروح والفعل والقوة، كأنه هو الصورة البشرية للدولة الفلسطينية منزوعة السلاح. فالمطلوب من المثقف ليس فقط عمل ندوات وأمسيات خائبة، يشبع فيها المتحدثون لطما، بل كان من الواجب عليه فردا ومؤسسات أن يكون واضحا وواضحا جدا في تحديد موقف صلب تجاه كل الدول العربية التي دعمت وتدعم يوميا إسرائيل وأمريكا ومواقفها السالبة والناهبة للحق منذ أكثر من سبعين عاما، وليس مع صفقة القرن فقط.
ماذا كان يخشى المثقف الفلسطيني؟ ولماذا لا يعلن المثقفون الفلسطينيون عن مقاطع ة دولة الإمارات والبحرين وعُمان مثلا، ويرفضون المشاركة في الجوائز الثقافية التي تنظمها الإمارات مثلا، تلك الجوائز التي أضحت على ما يبدو رشوة على الوطن؟ لقد أصبحت تلك الجوائز كأنها جزء من عملية تدجين المثقف الفلسطيني، على قاعدة "اطعم الفم تستحي العين" بل أكثر من ذلك، اطعم الفم، واحشِ الجيب بالدولار يخرس المثقف. لقد قطعوا ألسنة المقفين بالعطايا "السلطوية" التي تقدم حاليا في ظل العولمة على شكل جوائز، بعد أن كانت تقدم في التاريخ العربي الذي يعرفونه مباشرة لشراء الشاعر.
لماذا لم يفكر الكتاب الفلسطينيون الحائزون على جوائز من دولة الإمارات بشتى جوائزها التدجينية أن يعيدوا ما أخذوه من دولارات ودروع وتكريمات للإمارات احتجاجا على ما فعلته الدولة مؤخرا؟ لماذا يصرّ المثقفون الفلسطينيون المساهمة في النشر في مطبوعات دولة الإمارات؟ ألأنها تدفع بالدولار؟ فهل كانت تلك الحفنة من الدولارات أهم من موقف المثقف تجاه الوطن والأمة والأجيال القادمة والتاريخ؟ أم أنه لا بد من تسليع الأفكار وإخضاعها لمبدأ العرض والطلب في ظل هذا التشوه الرأسمالي للقيم والأفكار؟ ولماذا لم يصدر اتحاد الكتاب الفلسطينيين بيان استنكار لموقف الإمارات والبحرين وعُمان على غرار ما فعل مع الصين؛ فوقف إلى جانبها ضد ما ادعاه في بيانه الخارج عن سياق المنطق، بأنه انحياز للصين الشعبية ضد أمريكا زعيمة الإمبريالية العالمية؟ أم لعل الصين أقرب من فلسطين. لماذا رفْض هؤلاء المثقفين للمواقف كرفض القحبة للتعريص؛ تقول (أفّيه، وخاطري فيه) كما يقول المثل الفلسطيني؟
هل سيفعل المثقفون الفلسطينيون شيئا في المستقبل؟ لا أظن أن ذلك سوف يحدث بل ستراهم يتابعون وأفواههم مفتوحة مثل أي كائن هلامي ينتظر الطعام والشراب والنوم في أحضان الغانيات كما فعل سفير أحد تلك الدول، وستسمع جعجعة لا طعم لها. فالمسؤولية كل المسؤولية اليوم في هذه المعركة الوجودية تقع على عاتق المثقف الفلسطيني أولا وقبل السياسي، فالسياسي صار أوضح من المثقف وتفوّق عليه، وقاده نحو زريبة ملئية بالرطوبة، يتحسس جيوبه كل حين وانتفاخها بالدولار، ويحلم بالفنادق الفارهة وأن يسفر بحجوزات الدرجة الممتازة على متن الطائرات، ويحكّ جلده كلما عنّت له فكرة تجعله أكثر تشويها وتشويشاً، هذا هو المثقف المقولب الساعي لزرع رأسه في وحول التفاهة، ففقد قيمته واعتباره ومبررات وجوده.

فلسطين

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,684
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,144
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,855
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,568
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,849
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,564
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,124
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,280
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,116
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,278
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,554
اسود فاتح الحلقة 20
اسود فاتح الحلقة 20
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,276
الوجه الآخر الحلقة 35
الوجه الآخر الحلقة 35
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,100
حكايات بنات 5 الحلقة 23
حكايات بنات 5 الحلقة 23
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,274
داوِني الحلقة 69
داوِني الحلقة 69
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,273
أطرق بابي الحلقة 43
أطرق بابي الحلقة 43
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,088
أطرق بابي الحلقة 42
أطرق بابي الحلقة 42
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,271
أطرق بابي الحلقة 41
أطرق بابي الحلقة 41
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,540
حكيم اوغلو الحلقة 22
حكيم اوغلو الحلقة 22
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,807
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,804
الميراث الحلقة 167
الميراث الحلقة 167
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,068
شقة الأبرياء الحلقة 6
شقة الأبرياء الحلقة 6
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,064
السد الحلقة 10
السد الحلقة 10
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,265
عروس بيروت 2 الحلقة 9
عروس بيروت 2 الحلقة 9
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,792
اسود فاتح الحلقة 19
اسود فاتح الحلقة 19
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,052
من الآخر الحلقة 20
من الآخر الحلقة 20
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,524
الوجه الآخر الحلقة 34
الوجه الآخر الحلقة 34
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,522
داوِني الحلقة 68
داوِني الحلقة 68
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,520
حكايات بنات 5 الحلقة 22
حكايات بنات 5 الحلقة 22
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,259
الميراث الحلقة 166
الميراث الحلقة 166
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,774
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,514
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,768
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,765
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,762
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,506
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,756
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,004
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,500
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,249
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,992
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,988
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,245
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,976
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,486
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,484
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,723
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,960
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,956
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,714
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,237
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,708
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,470
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,468
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,699
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,928
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,462
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,230
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,229
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,912
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,227
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,904
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,225
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,672
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,669
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,666
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,884
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,660
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,438
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,872
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,217
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,864
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,215
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,642
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,639
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,636
الخائن الحلقة 2
الخائن الحلقة 2
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,633
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الطبيب المعجزة الحلقة 33
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,630
حياة جديدة الحلقة 7
حياة جديدة الحلقة 7
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,836
انت اطرق بابي الحلقة 14
انت اطرق بابي الحلقة 14
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,208
منزلي الحلقة 15
منزلي الحلقة 15
السبت ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,828