الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

ما هي فوائد واضرار الشوفان للجسم؟!

كل العرب
نُشر: 03/02/20 11:12,  حُتلن: 10:04

يعدّ الشوفان من أكثر الحبوب المفيدة للصحة في العالم، وتشير الدراسات إلى أنّه يمتلك فوائد عديدة للصحة، ونذكر منها ما يأتي:

*غنّي بمضادات الأكسدة: إذ إنّ حبوب الشوفان الكاملة غنيّةٌ بمضادات الأكسدة، وبعض المركبات النباتية التي تُدعى متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، ومن أشهر أنواع مضادات الأكسدة الموجودة فيه الأفينانثراميد (بالإنجليزية: Avenanthramides) الذي يُخفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric oxide)؛ حيث تساعد جزيئات هذا الغاز على تمدد الأوعية الدموية، ممّا يُحسن من تدفق الدم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب وللحكة.

*خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت الدراسات أنّ ألياف بيتا جلوكان (بالإنجليزية: Beta-glucan) الموجودة في الشوفان تُقلّل من مستويات الكوليسترول الكليّ، والكوليسترول الضار، أو ما يُسمّى بالبروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL cholesterol)، كما تزيد هذه الألياف من إفراز العصارة الصفراء الغنية بالكوليسترول، ممّا يُقلّل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما بيّنت دراسةٌ أخرى أنّ مضادات الأكسدة في الشوفان تعمل مع فيتامين ج لتمنع أكسدة الكوليسترول الضار.

*تنظيم مستويات السكر في الدم: إذ إنّ ألياف البيتا جولكان القابلة للذوبان والموجودة في الشوفان تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن، أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وقد تُحسن أيضاً من حساسية الإنسولين، عن طريق تأخير تفريغ المعدة، وامتصاص الجلوكوز إلى الدم.

*المساعدة على خسارة الوزن: إذ يعدّ الشوفان من الأطعمة التي تُشعر الشخص بالشبع والامتلاء، ممّا يُقلل من كمية السعرات الحرارية المُتناولة، ويساعد على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على أياف البيتا جلوكان الذي يُحفز إفراز هرمون الشبع، ممّا يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية المتناولة، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بالسمنة.

اما بالنسبة الى أضرار الشوفان يعدّ تناول الشوفان آمناً لأغلب الأشخاص بما فيهم الحامل والمرضع، وقد يسبب تناوله الغازات المعوية، والانتفاخ، ولتقليل الأعراض الجانبية يُنصح بالبدء بجرعاتٍ صغيرةٍ من الشوفان، ثمّ زيادتها بشكل بطيء لكميات أكبر حتى يعتاد الجسم عليها، ممّا يُقلل من الأعراض الجانبية، وقدّ تسبب المنتجات المحتوية على الشوفان عند وضعها على الجلد الطفح الجلدي عند بعض الأشخاص، وهناك بعض التحذيرات عند تناول الشوفان، ومنها ما يأتي:

*صعوبة ابتلاع الطعام أو مضغه: حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع مثل المصابين بالسكتات الدماغية أو مشاكل في المضغ كفقدان الأسنان، أو مشاكل في تركيب أطقم الأسنان يُنصحون بعدم تناول الشوفان، إذ إنّ المضغ السيئ للشوفان قد يتسبب بانسدادٍ في الأمعاء.

*اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل تلك التي تحدث في المريء والمعدة والأمعاء، ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل بعدم تناول منتجات الشوفان، لأنّ مشاكل الهضم قد تزيد من الوقت اللازم لهضم الطعام، ممّا يمكن أن يتسبّب بانسدادٍ في الأمعاء لدى هؤلاء الأشخاص.

*الحساسية: وتُعدّ حساسية الشوفان من أنواع الحساسية غير الشائعة ولكن قد يكون بعض الرُّضّع، والأطفال، وحتى الكبار مصابين بها، وقد يعاني هؤلاء الأشخاص من بعض الأعراض، والتي تترواح بين المتوسطة والشديدة، ونذكر من هذه الأعراض ما يأتي: التهيج والحكة في الجلد. الطفح والتهيج في الفم. سيلان الأنف أو احتقانه. الغثيان. التقيؤ. الإسهال. آلام المعدة. صعوبة التنفس.

مقالات متعلقة