أخبارNews & Politics

الناصرة: اختتام مشروع ويكي بمحاضرة عن السينما
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
12

حيفا
مطر خفيف
16

ام الفحم
غيوم متناثرة
13

القدس
مطر خفيف
12

تل ابيب
غيوم متناثرة
12

عكا
مطر خفيف
16

راس الناقورة
غائم جزئي
8

كفر قاسم
غيوم متناثرة
12

قطاع غزة
مطر خفيف
11

ايلات
سماء صافية
10
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الناصرة: اختتام مشروع ويكي بمحاضرة عن السينما والسياسة وتوزيع منح

بعد عام من العمل على حتلنة مضامين الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، اختتم مركز "إعلام" وجمعية "الدفاع عن المهجرين" المشروع، يوم الجمعة31.1.202، بمحاضرة شيّقة عن السينما والسياسة وتوزيع المنح على الطلاب المشاركين في المشروع.

 مشاركون يعملون على ادخال وتعديل 700 قيمة على الموسوعة الحرة ويكيبيديا تتعلق بمجتمعنا الفلسطيني


بعد عام من العمل على حتلنة مضامين الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، اختتم مركز "إعلام" وجمعية "الدفاع عن المهجرين" المشروع، يوم الجمعة31.1.202، بمحاضرة شيّقة عن السينما والسياسة وتوزيع المنح على الطلاب المشاركين في المشروع.

وقدّم المحاضرة المخرج والممثل المشهور محمد بكري مركزًا على العلاقة بين الفن والسياسة ومتحدثًا عن الملاحقة السياسية التي يتعرّض لها منذ سنوات بسبب عمله على فيلم "جنين جنين" الذي كسر حصار مدينة جنين عام 2002 ودخل إلى المخيم لتوثيق الأحداث فيه.

وتطرّق بكري في الندوة التي ادارها الصحافي وديع عواودة إلى المحاكمات المتتالية التي يتعرض لها مشيرًا أنه في تاريخ 6.2.2020 هنالك محكمة اضافية، مشيدًا بالدعم الجماهيري له ومضيفًا ان دعم الناس له يشحنه بالقوة والطاقة لكنه عتب على المؤسسات العربية كونها لم تقوم بواجبها المتوخى منها كما يجب.

وتحدث المخرج بكري عن آخر اعماله وانتاجاته كما وعن مسيرته الفنية التي يرافقها الكثير من التحديات الشخصية والتحديات السياسية، خاصة تتعلق بمكانة الفنان الفلسطيني في الـ 48 وعلاقته مع العالم العربي.

وفي الجزء الثاني من الندوة قامت كل من الناشطة سجى ابو فنة والناشطة حنان حبيب الله بعرض منجزات مشروع "ويكي" فلسطين مؤكدات على أنّ المشروع جاء ليصحح غبن يلحق بمجتمعنا الفلسطيني عامةً على الموسوعة الحرة والتي تعد اليوم الوجه الأكثر استعمالا للشباب والباحثين عن معلومات توثيقية.

وأكدت كل من حبيب الله وابو فنة على أنّ المشروع جاء ليفحص مدى دقة القيم التي نشرت على الموسوعة الحرة كما وغياب قيمًا آخرى مهمة لشعبنا ولقضيتنا الفلسطينية، منها قيمًا تتعلق بشخصيات بلورت خطابنا وعززت هويتنا وقيمًا أخرى تتعلق بتواريخ مفصلية كما وقيمًا تتعلق بالقرى المهجرة، تفاصيلها وصورها وفيديوهات منها تقرب القارىء، المهجر بالأساس إلى وقع بلدته، وتعكس واقع التهجير.

وأوضحت ابو فنة وحبيب الله على أنّ المشروع الذي عملت على ارشاده الصحافية مقبولة نصّار، وجاء بدعم من مؤسسة التعاون، نجح بحتلنة واضافة 700 قيمة اضافية على الموسوعة الحرة، كما ونجح بزرع عشرات الصور والفيديوهات في القيم التي تتعلق بقرانا المهجرة من خلال فيديوهات عمل فريق "ويكي" على جمعها خلال جولات ميدانية قاموا بها والتقوا بها بمهجري المكان لسماع رواية التهجير للبلدة وتعديل المضمون على الموسوعة الحرة.

كما واكدتا على أنّ المشروع قام في نهاية الأمر بإصدار دليل خاص إلى الشباب موجهًا اياهم بطريقة التصفح والعمل والحتلنة على الموسوعة الحرة داعيتا الشباب إلى استغلال الدليل الموجود على موقع "إعلام" وعلى صفحات الفيسبوك الخاصة بجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين ومركز إعلام.

واوضحتا أنّ المشروع جاء ليسد احتياجًا وفراغًا وهوة معرفيّة كبيرة وأنّ النوايا بتطوير المشروع وتجديده خلال العام الحالي ليشمل مشاركين فلسطينيين من العالم العربي.

واختتم اللقاء بتوزيع المنح على المشاركين والمشاركات في المشروع حيث حصل كل مشارك على منحة تعليمية لقاء التزامهم بالمشروع والتطوع لخدمة مجتمعنا، وقدمّ لهم المنح بالإضافة إلى مركزات المشروع ابو فنة وحبيب الله، رئيس ادارة جمعية الدفاع عن المهجرين السيد محمد كيّال.

كلمات دلالية
أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويقترب من ربع النهائي