الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

تظاهرة في تل ابيب من قوى السلام العربية واليهودية رفضا لصفقة ترامب

ياسر العقبي
نُشر: 01/02/20 19:19,  حُتلن: 09:05

توما-سليمان: "صفقة القرن أتت لتشريع جرائم الحرب"

جلجولي: "نقف امام مخطط خطير جدًا. انتظر انضمام شركائنا من المجتمع اليهودي في نضالنا"

رابي: "مخطط ترامب نتنياهو اتى لسحق الدولة الفلسطينية"


شارك الآلاف، مساء اليوم (السبت)، بالمظاهرة الطارئة، التي عقدت في مدينة تل ابيب، تنديدًا بصفقة القرن ومخطط سلب الجنسيات من مواطني الدولة - اهالي وادي عارة والمثلث، والتي كُشفت نقابها يوم الأربعاء المنصرم في العاصمة الامريكية واشنطن. وانطلقت المظاهرة من ساحة ديزينغوف وسط تل ابيب، بحضور الالاف من كافة الأطر الاجتماعية العربية واليهودية في البلاد من ضمنهم نخبة من السياسيين والقياديين في كلا المجتمعين.

ويشار ان المظاهرة والاحتجاجات نظمت من قبل حراك نقف معًا العربي اليهودي الذي يسعى للنهوض بالسلام والمساواة والعدالة الاجتماعية في البلاد بمشاركة ثلاثة عشر تنظيمًا وجمعيات يساريات أخرى، من ضمنها جمعية سيكوي وسلام الآن.

توما-سليمان: "صفقة القرن اتت لتشريع جرائم الحرب"

وفي خطابها، قالت النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة - القائمة المشتركة): "هذه الصفقة هي مؤامرة على حق الشعب الفلسطيني الشرعي والتاريخي، وعلى كل القرارات الدولية المتفق عليها".
وأضافت، أن على المجتمع اليهودي تقع مسؤليه الوعي بان ما يطرح امامه هو مخطط ابارتهايد ستقضي على كل ما تبقى من الحيز الدموقراطي" وطالبت المجتمع اليهودي بالنهوض من اجل المستقبل المشترك. وأضافت قائلة: " هذه الصفقة كتبتها قيادة المستوطنين، وهي نتاج مباشر لقانون القومية الذي حولنا الى مواطنين فئة ب والآن في يضعنا في خانة المواطنين تحت قيود وشروط"
وشددت توما-سليمان: "لن نستغني عن وطننا وعن الرابط بين الجليل والمثلث والنقب، كما ولن نستغني عن هويتنا القومية. لقد ولدنا هنا ولم نسرق الارض من احد، لقد دفعنا ثمنًا غاليا في النكبة ولن ندفعه مرة اخرى"

جلجولي: "نقف امام مخطط خطير جدًا. انتظر انضمام شركائنا من المجتمع اليهودي في نضالنا"

أما ميسم جلجولي، ابنة مدينة الطيرة في المثلث، والعضوة في قيادة حراك نقف معًا، فاشارت الى اهمية التعاون العربي اليهودي في ظل المرحلة الراهنة والحرجة، حيث قالت في خطابها: "لقد قرر ا ترامب ونتنياهو أنهما لا يريداني هنا، وهذه خطوة مباشرة ضدي وضد عائلتي وضد كل الفلسطينيين والفلسطينيات في البلاد، كما وانها ايضًا خطوة ضد زملائي من المجتمع اليهودي - صفقة القرن سوف تضعنا في الطريق الى مستقبل دامي مكلل بالحروبات، والخوف وفقدان الامان" واضافت: "اعتدنا على مواجهة تصريحات نتنياهو وترامب- انتظر الان انضمام شركائنا من المجتمع اليهودي في نضالنا ضدهم"
وفي خطابه، اشار درويش رابي، رئيس المجلس المحلي في جلجولية ان التعايش بين المجتمع الاسرائيلي والفلسطيني حي وسليم ولا يمكن تفكيكه. واضاف قائلًا: "فقط عنصري أو أعمى بإمكانه تفكيك أو قص هذه اللحمة" وانهى قائلًا ان صفقة القرن هدفها سحق الامال وقتل الدولة الفلسطينية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245912.32
BTC
0.52
CNY