أخبارNews & Politics

باقة: انتهاء المُظاهرة القُطرية بحضور الآلاف
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
14

حيفا
غيوم متناثرة
14

ام الفحم
غيوم متناثرة
15

القدس
غيوم متناثرة
13

تل ابيب
غيوم متناثرة
13

عكا
غيوم متناثرة
14

راس الناقورة
غيوم متفرقة
14

كفر قاسم
غيوم متناثرة
13

قطاع غزة
سماء صافية
12

ايلات
غيوم قاتمة
20
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

باقة الغربية: انتهاء المُظاهرة القُطرية بحضور آلاف المُحتجين على صفقة القرن

يشارك الآلاف من الجماهير العربية في المظاهرة القطرية في باقة الغربية التي دعت اليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة الشعبية في باقة احتجاجا على صفقة القرن

رئيس بلدية الطيبة: 

هذه الصفقة لن تمر ولا بأي شكل من الأشكال، وهي تحمل في طياتها خطوات ظالمة، وسوف نتصدى لها حتى لو كلف الأمر حياتنا

رئيس بلدية باقة رائد دقة:

متمسكون بثوابتنا وأرضنا ولن نقبل أن يساوم أي طرف عليها

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة:

صفقة القرن صفقة مُجرمة وعليناأن نعزز من وحدة شعبنا


شارك الآلاف من الجماهير العربية في المظاهرة القطرية في باقة الغربية التي دعت اليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة الشعبية في باقة احتجاجا على صفقة القرن التي تشمل ضم منطقة وادي عارة والمثلث الجنوبي الى الضفة الغربية لتكون تحت سلطة السلطة الفلسطينية .


من المظاهرة
انطلقت المسيرة من امام فرع بنك لئومي بإتجاه مسجد الصراط، وكان من بين المشاركين رئيس المتابعة محمد بركة واعضاء الكنيست العرب ورؤساء سلطات محلية ولفيف من الشخصيات الأخرى الى جانب النساء والأطفال، وقد هتف المشاركون بهتافات صاخبة ورفعوا شعارات التي تندد بهذه السياسة والصفقة وناشدوا بمواصلة النضال للتصدي لها بكل ثمن واستغلال كافة الخطوات لشطبها.
رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة قال:" هذه الصفقة لن تمر ولا بأي شكل من الأشكال، وهي تحمل في طياتها خطوات ظالمة، وسوف نتصدى لها حتى لو كلف الأمر حياتنا، فلا يحق ىاي شخص تحديد سياسة غير مقبولة على الجماهير، ومن حقنا ان تعترض ونناضبدل ونكون شركاء في وقف هذه الصفقى اللعينة".

افتتح المهرجان الخطابي برئيس اللجنة الشعبية الشيخ خيري مجادلة مرحبا بالحضور، حيث قال:" هذه الصفقة هي مؤامرة واضحة ومن يؤيدها هو خائن ومصيره في مزابل التاريخ".
ثم تحدث رئيس بلدية باقة الغربية المريي رائد دقة وقال:" هذه الصفقة هي من اجل الكراسي فقط، وان من يقف ورائها هم يعملون من اجل مصالحهم الشخصية، سنرقى متمسكين بثوابتنا وبارضنا ولن نقبل من اي طرف كان باي مساومة في صفقات مشبوهة وتجارية بائسة".

وهاجم دقة المواقف المخزية لعدد من الأنظمة العربية والإسلامية، من قضية فلسطين وقضية القدس، وقال إن الرهان الأساس سيبقى على صمود شعبنا، على هذه الأرض شامخون راسخون كالجبال، ولن نقبل من أي طرف كان أن يتعامل معنا كأوراق مساومة في صفقات مشابهة.

مضر يونس رئيس السلطات المحلية قال "هناك من يتحدث عن الصفقة بإستمرار وهذا مؤسف للغاية، ولا يدرون ان هذه القضية يتحدثون عنها منذ سنوات ومخطط لها كي يتم تشتيتنا، ففي النهاية نحن كلنا فلسطنيون ولا يمكن ان نقف مكتوفي الأيدي وكأن شيئا لم يكن".

وقال يونس إنهم لا ينظروا الينا كشعب، ولا يعتبرون أهمية لنكون شركاء. وشدد على أن هذا المخطط ليس لغرض انتخاب نتنياهو ، بل هذه الخطة يعملون عليها منذ ثلاث سنوات، وأكثر، وهي جمعت بين عدة مخططات في ذات الاتجاه، قائمة منذ سنوات طويلة.

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة قال:" نحيي جميع المشاركين عربا ويهودا، فنحن نعرف بان هناك صفقة مجرمة، ومن هنا اناشد بان نعزز من قوتنا ووحدتنا كي نتغلب على هذا الواقع، فقد هججوا شعبنا وهدموا بيتنا ومارسوا العنصرية ضدنا وسنوا قانون القومية وتم تهميشنا سياسيا فقط لأننا فلسطنيون".

وكانت الكلمة لرئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، فافتتح كلمته داعيا الى عدم الخوف، فقد ابرم الصفقة فاسدون، ولكنهم لا يستطيعون أن ينتصروا علينا، فنحن شعب واحد، ونحن جزء حي من شعبنا الفلسطيني، ولا يمكن أن نتنازل عن هذا الانتماء حتى لو جوبهنا بالموت. وشدد على أن من يمتلك ناصية العدالة، لا يمكن إلا أن ينتصر، وشدد على ضرورة وحدة جماهيرنا العربية وتعزيزها وتحصينا.

وقال بركة، إن هذه الصفقة، الغت حق العودة، وألغت الاستقلال، وألغت القدس، ولكن في هذه الصفقة بندان، لم يسبق أنهما كانا في أي وثيقة دولية، ففي هذه الخطة هناك نص صريح للتقاسم الزماني في المسجد الأقصى المبارك، إذ جاء، أنه "من حق أصحاب المعتقدات الدينية أن يمارسوا الصلاة في جبل الهيكل/ الحرم الشريف، مع مراعاة أوقات الصلاة عند جميع الأديان"، حسب نص الوثيقة، وهذا لا يمكن أن يقلبه أي انسان فلسطيني أو مسلم لديه ذرة من الانتماء. وقال إن أولئك الذين تواطؤوا مع الصفقة، يقولون إن المسجد الأقصى ملك خاص بالمسلمين وحدهم، بينما هم الآن يتبون موقف عصابات ما تسمى "أمناء جبل الهيكل".

والبند الثاني، هو وضعية منطقة المثلث، هذا المخطط إذا حصل، لن يكون متصل بفلسطين، بسبب وجود مستوطنات عازلة، ما يعني تحويل بلدات المثلث، الى جيوب مغلقة على بعضها، ونحن لا يمكن أن نقبل تجري مقايضتنا بالمستوطنين المجرمين ناهبي الأرض الفلسطينية.

ووجه بركة كلمته للشعوب العربية والإسلامية، وقال، هذه ليست فقط الشعب الفلسطيني، هذه قضية كل انساني حر، ينبض فيه نبض العروبة ونبض الإسلام. ومن هنا نقول لبعض الأنظمة العربية، إن كنتم مرتهنين للقرار الأميركي افعلوا ما تشاؤون، وإذا لم تكونوا معنا، فلا تكونوا علينا، نحن في الواقع التعيس الذي نعيشه، فنحن لا نريد يسركم ولا عسركم، نحن قادرون على تدبر أمورنا، ولكن أن تكونوا سيفا مسلطا على رقابنا، فهذا لن تقبل به شعوبكم.

وعن قضية النائبة هبة يزبك، التي قررت غالبية لجنة ال انتخابات المركزية شطب ترشيحها، وتنتظر قرار المحكمة العليا، قال بركة، إن في لجنة المتابعة أحزاب تشارك في الانتخابات وأحزاب ترفضها، ولكننا موحدون في الموقف ضد كل أشكال الملاحقة السياسية، بما فيها قرار شطب ترشيح النائبة يزبك، فهذا موقف اجماعي لشعبنا كله، وشدد على وقوف جماهيرنا الى جانب النائبة يزبك.

وحيا بركة اجماع كل الفصائل الفلسطينية على الموقف، والاجتماع الوحدوي الذي عقد في مقر ال مقاطع ة في رام الله، بمشاركة كل الفصائل، والاجتماع الوحدوي الذي عقد بحضور كل الفصائل بما فيها حركتي فتح وحماس.

النائب جبارين قال: "جماهيرنا لبّت نداء الواجب، وسنواصل النضال لإسقاط "سرقة القرن" وتابع:"أبناء وبنات شعبنا لبّوا نداء لجنة المتابعة، لرفع صرخة حق ضد سرقة القرن وتهديداتها. نقول اليوم أن هذه السرقة لن تمر، وأن شعبنا الفلسطيني سيدوس مخططات الأبارتهايد، تكريس الاحتلال والترحيل"، هذا ما قاله النائب عن القائمة المشتركة، د. يوسف جبارين أثناء مشاركته في المظاهرة الجماهيرية في باقة بعد ظهر اليوم.

واضاف جبارين: "شعبنا الفلسطيني بكافة أماكن تواجده سيواصل نضاله لصد هذا المخطط ولرفع الأذى عنا وعن حقوقنا التاريخية، والجماهير العربيّة في الداخل هي جزء فاعل وأساسي في النضال من أجل اسقاط هذه المخططات، بما في ذلك المخطط لترحيل أهالينا في منطقة المثلث".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
باقة الغربية
إيطاليا تعلن ثالث حالة وفاة بسبب فيروس كورونا شمالي البلاد