أخبارNews & Politics

لجنة الانتخابات تشطب النائب د. هبة يزبك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
14

حيفا
غيوم قاتمة
14

ام الفحم
غيوم قاتمة
13

القدس
غيوم متناثرة
10

تل ابيب
رذاذ
10

عكا
غيوم قاتمة
14

راس الناقورة
غيوم متفرقة
14

كفر قاسم
رذاذ
10

قطاع غزة
سماء صافية
8

ايلات
سماء صافية
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

النائب الطيبي: قرار الشّطب كان بأغلبية كاسحة نظرا لانضمام كحول لفان وحزب العمل

قرّرت لجنة الانتخابات في الكنيست اليوم الثلاثاء شطب النائب د. هبة يزبك من المنافسة في الانتخابات القادمة للكنيست

د. هبة يزبك أمام لجنة ال انتخابات : كيف لامرأة وقفت ضد العنف بكافّة أشكاله أن تتحوّل لداعمة للارهاب؟ 

القائمة المشتركة:

شطب يزبك انتقام سياسي فاشي لن نخنع له

يزبك:
قرار شطب ترشحي ملاحقة سياسية


قرّرت لجنة الانتخابات في الكنيست اليوم الثلاثاء شطب النائب د. هبة يزبك من المنافسة في الانتخابات القادمة للكنيست في دورتها الـ23، هذا ويشار إلى أنّ هذا القرار صدر بعد الاستماع لأكثر من عضور كنيست مع وضد القرار وانتهت الجلسة بالتّصويت ليكون رأي الأغلبية بالموافقة على شطب النائب هبة يزبك.  


الصّور من القائمة المشتركة

هذا ويشار إلى أنّه قدم حزبا الليكود وحزب يسرائيل بيتينو، وبدعم من حزب "كاحول لافان"، طلبا إلى لجنة ال انتخابات المركزية، بشطب النائبة هبة يزبك، من قائمة ترشحها للانتخابات المقبلة والتي ستجرى في 2 مارس/آذار، بدعوى تضامنها مع "منفذي العمليات الفلسطينيين". كذلك قالوا في الادّعاءات بأنّها كتبت منشورًا عبر فيسبوك عبّرت من خلاله عن تأييدها لسمير قنطار ووضعت صورته.
وكانت قد عقّبت النائب د. هبة يزبك بالقول:"كل الادعاءات التي عرضها "يسرائيل بيتينو" في بيانها تمّت مناقشتها ورفضها في لجنة الانتخابات المركزية وفي المحكمة العليا أيضًا". وأضافت:"الحديث يدور حول طلب يهدف لنزع الشرعية ولخدمة الحملة الانتخابية لليبرمان. سأواصل العمل من أجل العدل السياسي والمدني، ضد الاحتلال وضد العنصرية، التمييز والتحريض"، كما قالت.

تعقيب د. يزبك
عقبت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. هبة يزبك، على قرار شطب ترشحها من قبل لجنة الانتخابات المركزية، وهي لجنة سياسية أعضاؤها هم مندوبو الأحزاب في الكنيست، أنّ "قرار شطب ترشحي هو انتقام سياسي يندرج ضمن أجواء العنصرية والتحريض الفاشي التي تستثمرها حكومة اليمين من أجل كسب الأصوات، والتي تنظر إلى المجتمع العربي بصورة عدائية".
وأكدت أن "هذا القرار يستهدف المواطنين العرب وممثليهم ومحاولة سلبهم الحق في العمل السياسي والتعبير عن الرأي، في مختلف القضايا السياسية والقومية. لن نرضخ لهذه الممارسات العنصرية وسنتصدى لها بتعزيز الوحدة ومواصلة العمل ضمن القائمة المشتركة لمعالجة قضايانا القومية واليومية في مختلف الميادين".
وختمت يزبك بالقول إن "أحزاب اليمين العنصري والقوى الفاشية تسعى لتقويض شرعية المواطنين العرب وتأثيرهم السياسي. والجواب على هذا القرار العنصري هو المزيد من دعم القائمة المشتركة".

تعقيب القائمة المشتركة
هذا ووصل بيان صادر عن القائمة المشتركة جاء فيه ما يلي: "ترفض القائمة المشتركة بكل مركباتها قرار لجنة الانتخابات شطب المرشحة هبة يزبك من التجمع الوطني الديمقراطي. إنّ هذا القرار غير قانوني وغير دستوري، بل هو قرار سياسي انتقامي يستند إلى أجواء التحريض الفاشي التي تقودها حكومة اليمين، وليس إلى القانون ولا حتى موقف المستشار القضائي للحكومة".

وأضاف البيان: "إنّ هذا القرار يندرج ضمن سياسة التدجين والإرهاب الفكري ضد الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل، وشطب حقها في العمل السياسي والتعبير عن الرأي، لا سيما في القضايا السياسية والقومية. القائمة المشتركة لن ترضخ لهذه السياسة بل ستواجهها بتعزيز التلاحم بين الهمّ القومي واليومي في طرحها وفي نشاطها السياسي والبرلماني والميداني".
وتابع البيان: "إنّ تصويت حزب "كحول لفان" و"العمل" إلى جانب الشطب هو مؤشر خطير إضافي على تواطئهم مع سياسة اليمين العنصري والقوى الفاشية لتقويض شرعية الجماهير العربية وتأثيرها السياسي. وهم في هذا يخدمون تكريس حكم نتنياهو وحكومة الضمّ والاستيطان.

واختتم البيان: "إنّ الجواب على هذا القرار العنصري هو مزيد من الالتفاف حول القائمة المشتركة، التي تمثل ما ينوف عن مليوني مواطن عربي في هذه البلاد من كافة الأطياف والتوجّهات، يشتقّون شرعيتهم من انتمائهم أولاً، ومن مواطنتهم وحقهم في التمثيل السياسي، وليس من ولائهم للإجماع الصهيوني. وتنظم القائمة المشتركة اجتماعًا شعبيًا يوم السبت في مدينة سخنين ، تعلَن تفاصيله لاحقًا" إلى هنا نص البيان.

قال الدكتور أحمد الطيبي: هذا الشطب متوقع ولم يلتفتوا إلى خطاب مهم ومقنع للنائب هبة يزبك وجاؤروا بقرار مُسبق من أحزابهم بالشطب، ولذلك الأغلبية كانت كاسحة نظرا لانضمام كحول لفان وحزب العمل والأحزاب المتديبنة، لحنة الانتخابات المركزية هي لجنة حزبية، والاسبوع القادم ستبت المحكمة العليا في قرار الشطب هذا، فشطب هبة يزبك يهدف إلى ضرب المشتركة وخاصة في ظل انفلات الليكود واليمين وتنامي مشاعر العنصرية تحاه العرب" كمت قال.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المشتركة هبة يزبك
شبهات حول اضرام النيران بسيارة ومنزل في قلنسوة